أكرم القصاص - علا الشافعي

النائب محمد سعد تمراز: حديث وزير الزراعة عن شبكات مصالح بسوق الدواجن مقنع

السبت، 23 يونيو 2018 11:30 م
النائب محمد سعد تمراز: حديث وزير الزراعة عن شبكات مصالح بسوق الدواجن مقنع النائب محمد سعد تمراز
كتب محمد كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال النائب محمد سعد تمراز، عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، إن حديث وزير الزراعة واستصلاح الأراضى عز الدين أبو ستيت عن أن "بورصة الدواجن الرئيسية ببنها تحتاج لمراجعة أدائها، ومن غير المقبول تحديد سعر طبق البيض بـ32 جنيها، وفى اليوم التالى يتم خفض السعر لـ28 جنيها، مما يدلل على وجود شبكات مصالح تتحكم فى السوق لمصالحها فقط" كلام مقنع، مشيرا إلى أن الوزير تحدث عن وجود تجار كبار يتحكمون فى السوق.

 

وأضاف عضو لجنة الزراعة والرى أنه إذا كانت هناك رقابة سيحد من احتكار أحد التجار الكبار فى قطاع الدواجن وما يمس قطاع الزراعة، وأن الرقابة تسيطر على أسعار السوق المتقلبة مثلما تحدث الوزير.

 

وأشار النائب محمد سعد تمراز إلى أن أسعار الدواجن مرتبطة بالأعلاف والأدوية، وحالة العرض والطلب فى السوق، لكن تغيير الأسعار خلال 24 ساعة أمر غير طبيعى، ويشير إلى وجود محتكر للمنتج أو السلعة.

 

ولفت تمراز إلى أن الوزير أبدى استعداده لقبول أى مقترحات للنهوض بالزراعة، وما سمعناه منه اليوم فإن البداية مبشرة، نتوقع أن تكون البادرة خيرا وسنرى ذلك فى الأيام المقبلة.

 

وكان الدكتور عز الدين أبوستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، كشف أن صناعة الدواجن وأسعارها تدار بالموبايل، قائلا: إن بورصة الدواجن الرئيسية ببنها تحتاج لمراجعة أدائها، ومن غير المقبول تحديد سعر طبق البيض بـ32 جنيها وفى اليوم التالى يتم خفض السعر لـ28 جنيها، مما يدلل على وجود شبكات مصالح تتحكم فى السوق لمصالحها فقط دون النظر لمصالح المواطنين.

 

وتابع الوزير أن البورصة ستشهد إعادة نظر فى المرحلة المقبلة بحيث تعود لمهمتها الرئيسية فى تحديد الأسعار بطريقة إلكترونية حديثة، للقضاء على الحلقات الوسيطة فى التجارة، والتى تتسبب فى التلاعب فى الأسعار على حساب صغار المربين.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة