أكرم القصاص - علا الشافعي

فيديو وصور.. محافظ كفر الشيخ يستقبل وزير صينى لبحث زراعة الأرز بالمياه المالحة

الإثنين، 25 يونيو 2018 03:38 م
فيديو وصور.. محافظ كفر الشيخ يستقبل وزير صينى لبحث زراعة الأرز بالمياه المالحة جانب من اللقاء
كفر الشيخ – محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استقبل اللواء السيد نصر، محافظ كفر الشيخ، اليوم الاثنين، الوزير المفوض التجارى بالسفارة الصينية بالقاهرة، Han bing _ هان بينغ بمكتبة بديوان عام المحافظة، لبحث تبادل الخبرات فى مجالى زراعة الأسماك والأرز على مياه البحر المتوسط، وزيادة انتاجية الفدان.

جاء ذلك بحضور المهندس راضى امين، السكرتير العام، واللواء شكرى الجندي، وكيل اللجنة الدينية بمجلس النواب، وعضو النواب عن كفر الشيخ، والمهندس عبد الرافع عبدالعظيم، وكيل وزارة الزراعة، والمهندس اشرف محمدي، وكيل وزارة الري، والدكتور خالد ابوشادى، مدير عام البحوث الزراعية بكفر الشيخ، وعدد من القيادات التنفيذية.

 

وبحث الطرفان سبل الاستغلال الأمثل للثروة السمكية وزيادة الانتاج من الاسماك، ومضاعفة انتاجية محافظة كفر الشيخ، من الأرز، وتوفير مياه الري، وسبل تحسين خصائص المياه العذبة الوارد الى بحيرة البرلس، والتعاون المشترك فى عدة مجالات تعود بالنفع على المواطنين وتدعم الاقتصاد القومي، وتوفر المزيد من فرص العمل.

قال السيد نصر فى بيان، إنه يتم انتاج 71% من الناتج القومى للأسماك، بكفر الشيخ فضلاً عن إنتاج 40% من الناتج القومى للأرز، وهذا يعود الى وجود 108 ألف فدان ببحيرة البرلس، والمدينة السمكية الصناعية بغليون، والمزارع الأهلية.

وأكد محافظ كفر الشيخ، انه سيتم استغلال التكنولوجيا الصينية فى مجال مضاعفة انتاج الأرز وتوفير المياه العذبة من خلال زراعة انواع جديدة من الأرز، على المياه المالحة، والتى تم تنفيذها بدولة الإمارات العربية المتحدة، أملا فى مزيد من التعاون بين الطرفين، لافتاً إلى أن هذا التعاون يدعونا إلى فتح أفاق جديدة لزراعة الأرز ولدينا بالمحافظة مركز بحوث منارة للبحوث الزراعية فى الشرق الأوسط.

كما سيتم استغلال طاقات وتجارب مركز بحوث الأرز بالبحوث الزراعية وجامعة كفر الشيخ، فى هذا المجال، لتعظيم الفائدة من هذه التجارب والنماذج العلمية التى ثبت نجاحها.

أوضح محافظ كفر الشيخ، أنه سيتم تشكيل مجموعة عمل تضم الخبراء من الجانبين لتحقيق الفائدة للطرفين ووضع الآليات لتطبيق هذه التجربة من خلال اطر قانونية ورسمية بالبروتوكول الذى سيتم توقيعه بين الطرفين فى هذا المجال خلال أيام.

فيما دعا المفوض التجارى الصينى الى زيارة الكوادر العاملة فى مجال زراعة الأرز والأسماك إلى الصين طبقا لبروتوكول مشترك سيتم توقيعه للتدريب وتبادل الخبرات.

وأضاف المفوض الصينى، أن التجربة الجديدة ترفع الإنتاجية إلى 15 طنا من الأرز للهكتار الواحد،(2.5فدان) وهذا من شأنه رفع الانتاجية وتوفير المياه العذبة، وتوفير فرص عمل ودعم الاقتصاد المصري.

وهناك انتاج فعلى فى مقاطعة شن تو وجنوب الصين وتطبق فى 6 مقاطعات حاليا بالصين، ودولة الإمارات العربية المتحدة على مياه البحر المالحة، لافتاً إلى أن هناك تعاون مصرى صينى رفيع المستوى فى جميع المجالات لتحقيق التنمية الشاملة للشعبين الشقيقين، وإن الرئيس عبد الفتاح السيسى يولى اهتماماً بالغاً بتطوير التعاون الاقتصادى والتجارى مع الصين، معبراً عن سعادته بالمستوى الجمالى والحضارى لمدينة كفر الشيخ؛ قائلا: قابلت اليوم قيادة مصرية لديها إرادة قوية قادرة على العبور إلى مستقبل مشرق ومتقدم فى محافظة راقية وجميلة ذات موقع جغرافى متميز .

 

 

1- الوفد مع محافظ كفر الشيخ
 الوفد مع محافظ كفر الشيخ

 

2- الوفد الصيني
 الوفد الصيني

 

3- وكيل وزارة الزراعة
وكيل وزارة الزراعة

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة