سفيرة بلجيكا من مكتبة الإسكندرية: علاقاتنا ممتدة مع مصر منذ 180 عاما

الثلاثاء، 26 يونيو 2018 07:20 م
سفيرة بلجيكا من مكتبة الإسكندرية: علاقاتنا ممتدة مع مصر منذ 180 عاما جانب من الجولة
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت سيبيل جى كارتييه ديف سفيرة مملكة بلجيكا بالقاهرة، إن العلاقة بين مصر وبلجيكا قوية جدا والدليل إقامة معرض يحكى عن هذه العلاقة تحت عنوان "الزيارات الملكية البلجيكية لمصر" فى معرض بمكتبة الإسكندرية ".

وأكدت السفيرة فى تصريحات صحفية على هامش افتتاح المعرض، مساء اليوم الثلاثاء، أن حجم التبادلات التجارية بين مصر وبلجيكا مستمرة وتستقبل السفارة مستثمرين من بلجيكا لدراسة عدد من المشروعات التجارية لتنفيذها فى مصر، حيث وصل بشهر مارس الماضى 20 مستثمرا بلجيكيا.

وأضافت أن المعرض استئنافًا لسابقه الذى أُقيم فى المتحف المصرى بالقاهرة فى نوفمبر الماضى، ويضم عددًا من الصور والمخطوطات النادرة والتى تمتد لأكثر من قرن ونصف، ويأتى معظمها من أرشيف القصر الملكى البلجيكى، وهى تقدم لمحة فريدة لتاريخ هذه الزيارات الملكية، كما تُعد نموذجًا للعلاقات طويلة الأمد والدائمة بين البلدين.

وأكدت أن العلاقات الدبلوماسية بين مصر وبلجيكا بدأت منذ عام 1838 أى منذ 180 سنة، عندما تأسست القنصلية البلجيكية فى الإسكندرية، ثم بدأت الزيارات الملكية البلجيكية لمصر منذ عام 1855.

وقد افتتح الدكتور مصطفى الفقى، مدير مكتبة الإسكندرية، اليوم الثلاثاء، معرض صور بعنوان «150 عامًا من الزيارات الملكية البلجيكية لمصر»، والذى يأتى تحت رعاية وزير الآثار الاستاذ الدكتور خالد العنانى، وبحضور سيبيل جى كارتييه ديف سفيرة مملكة بلجيكا بالقاهرة.

ويُقام هذا المعرض استئنافًا لسابقه الذى أُقيم فى المتحف المصرى بالقاهرة فى نوفمبر 2017، ويضم عددًا من الصور والمخطوطات النادرة والتى تمتد لأكثر من قرن ونصف، ويأتى معظمها من أرشيف القصر الملكى البلجيكى، وهى تقدم لمحة فريدة لتاريخ هذه الزيارات الملكية، كما تُعد نموذجًا للعلاقات طويلة الأمد والدائمة بين البلدين.

يُذكر أن العلاقات الدبلوماسية بين مصر وبلجيكا قد بدأت منذ عام 1838، عندما تأسست القنصلية البلجيكية فى الإسكندرية، ثم بدأت الزيارات الملكية البلجيكية لمصر منذ عام 1855.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة