أكرم القصاص - علا الشافعي

اليونسكو تدرج موقعا تراثيا فى قائمة الخطر وتنذر المجتمع الدولى من سد إثيوبيا ومشروع كوراج لإنتاج السكر.. وتؤكد: بحيرة تركانا الأملح فى إفريقيا ومختبر استثنائى لدراسة الأجناس النباتية والحيوانية

الجمعة، 29 يونيو 2018 01:06 م
اليونسكو تدرج موقعا تراثيا فى قائمة الخطر وتنذر المجتمع الدولى من سد إثيوبيا ومشروع كوراج لإنتاج السكر.. وتؤكد: بحيرة تركانا الأملح فى إفريقيا ومختبر استثنائى لدراسة الأجناس النباتية والحيوانية اليونسكو
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصدرت لجنة التراث العالمى، التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، اليونسكو، خلال اجتماعها فى عاصمة مملكة البحرين، المنامة، بيانا أعلنت فيه إدراج موقع منتزهات بحيرة تركانا الوطنية فى قائمة التراث العالمى المهدد بـ"الخطر، بسبب تأثير  سد إثيوبيا على الموقع.

وأعربت لجنة التراث العالمى فى بيانها الرسمى عن قلقها بشأن الأعطال غير المسبوقة التى يسببها السد الإثيوبى "جيب الثالث" فيما يتعلق بمنسوب مياه بحيرة تركانا ونظامها الإيكولوجى، ناهيك عن مشروع "كوراج" لإنتاج السكر فى إثيوبيا، والذى يمثل تهديداً آخر للموقع.

وتجدر الإشارة إلى أن موقع منتزهات بحيرة تركانا الوطنية كان قد أدرج فى قائمة التراث العالمى فى عام 1997.

منتزهات بحيرة تركانا الوطنية فى كينيا
 

وأشارت لجنة التراث العالمى إلى أن تركانا، تعتبر هى البحيرة الأملح بين بحيرات إفريقيا الكبرى، مختبرًا استثنائيا لدراسة الأجناس النباتية والحيوانية. وتشكل المنتزهات الوطنية الثلاثة محطات لعصافير المياه المهاجرة وتعتبر من أبرز المناطق لتزاوج تماسيح النيل وفرس النهر ومختلف الأفاعى السامة. كما أن بقايا الأحافير فى كوبى فورا حيث نجد الكثير من هياكل ثدييات وحيوانات رخوية وأجناس أخرى، هى أكثر من ساهم فى فهم التعددية البيئية فى هذه القارة.

وتهدف قائمة التراث العالمى المعرض للخطر إلى اطلاع المجتمع الدولى على الظروف المهددة باندثار الصفات التى أدت إلى إدراج موقع ما فى قائمة التراث العالمى (النزاعات المسلحة، والكوارث الطبيعية، والانتشار العشوائى للمراكز الحضرية، والصيد غير المشروع، والتلوث وغيرها...)، وتشجيع اتخاذ الإجراءات التصحيحية.

اليونسكو تحذر المجتمع الدولى من سد أثيوبيا
 

هذا ومن المقرر أن تستمر أعمال الدورة الـ42 للجنة التراث العالمى حتى تاريخ 4 يوليو، والذى تستضيفه مملكة البحرين، وتنظمه هيئة البحرين للثقافة والآثار، وستبدأ اللجنة فى النظر فى الترشيحات الجديدة لإدراج المواقع فى قائمة التراث العالمى اعتباراً من بعد ظهيرة يوم 29 يونيو.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة