أطباء عيادة الإقلاع عن التدخين يروون قصص المرضى.. العلاج يستمر 3 أشهر لإخراج النيكوتين من الجسم.. ويؤكدون: العودة للسيجارة أكبر المصاعب.. والليزر وبدائل النيكوتين تخلصك من الإدمان

الإثنين، 04 يونيو 2018 11:59 ص
أطباء عيادة الإقلاع عن التدخين يروون قصص المرضى.. العلاج يستمر 3 أشهر لإخراج النيكوتين من الجسم.. ويؤكدون: العودة للسيجارة أكبر المصاعب.. والليزر وبدائل النيكوتين تخلصك من الإدمان الإقلاع عن التدخين
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بمجرد أن يسمع صوت آذان المغرب يفتح علبة سجائره ويأخذ سيجارة لتكون هى أول شىء يدخل إلى معدته بعد ساعات من الصيام، تتحكم فى كل شىء فى حياته، فالعصبية تزداد بسبب عدم شرب السيجارة وحرمانه من جرعة النيكوتين التى اعتاد عليها جسمه، كلما دخل فى مشكلة أو اكتئب كانت السيجارة صديقته التى لا تفارقه.. كان هذا هو حاله فى رمضان العام الماضى، لكن الأمر اختلف تماماً هذا العام، حيث تحولت السيجارة إلى عدوه اللدود بعد أن تسبب فى إصابته بمرض خطير ونصحه الأطباء بالإقلاع عن التدخين، فى البداية كان الأمر صعباً عليه وكان يسأل كيف يقلع عن التدخين بعد أن اعتاد عليه طوال 30 عاماً إلى نصحه البعض بالتوجه لأحد عيادات الإقلاع عن التدخين لينجح بالفعل فى التخلص من هذه العادة.

كانت هذه قصة قصيرة لأحد الأشخاص الذين يترددون على عيادة الإقلاع عن التدخين بالمركز القومى للبحوث، كأحد قصص النجاح لأشخاص تخلصوا بالفعل من عادة التدخين.. "اليوم السابع" عايشت قصص المرضى فى عيادة الإقلاع عن التدخين بالمركز القومى للبحوث على لسان أطباء العيادة.

الاقلاع عن التدخين1

 

الإقلاع عن التدخين

الدعم النفسى للمدخن أول خطوات الإقلاع عن التدخين

قالت الدكتورة أمل سعد الدين حسين، رئيس شعبة بحوث البيئة ومؤسسة عيادة الإقلاع عن التدخين بالمركز القومى للبحوث، لـ"اليوم السابع"، إن رحلة الإقلاع عن التدخين فى العيادة تبدأ بعمل كشف طبى لتحديد إذا كان هناك أمراض، وإذا كان يعانى من أى مرض يتم تحويله إلى الأطباء المختصين لعلاجه.

وتضيف أن المرحلة الثانية هى جلسات الدعم النفسى للمدخن ويتم خلالها تغيير سلوكيات وعادات المدخن بالتقليل من عدد السجائر التى يشربها، والاتفاق مع أسرة المدخن وأصدقائه على دعمه نفسياً.

الدكتورة امل سعد الدين ، مؤسسة عيادة الاقلاع عن التدخين

 

الدكتورة أمل سعد الدين

وأضافت أن لدى بعض المدخنين يتوقف العلاج عند هذه المرحلة وينجحون خلال مرحلة الدعم النفسى فى التوقف عن التدخين، مع المتابعة المستمرة لهم من الأطباء، لكن قد يحتاج بعض المدخنين إلى علاجات بالأدوية والليزر للتوقف عن إدمان النيكوتين.

قصص المدخنين الذين ترددوا على عيادة الإقلاع عن التدخين

وتحكى الدكتورة أمل سعد الدين قصص المدخنين الذين ترددوا على العيادة على مدار 5 سنوات منذ افتتاح العيادة فى عام 2012، قائلة: من أطرف الحالات التى ترددت على عيادتنا رجل يبلغ من العمر أكثر من 70 عاماً، لكنه كان مصراً على الإقلاع عن التدخين فى هذا العمر بسبب حفيده، حيث وجده يمسك فى يديه عُقب سيجارة ووضعه فى فمه مقلداً الجد، وهو ما جعله مصراً على التوقف عن التدخين.

وأضافت أنه نجح بالفعل فى الإقلاع عن التدخين خلال 3 أشهر فقط من العلاج.

من الحالات التى تتردد أيضاً على عيادة الإقلاع عن التدخين بالمركز القومى للبحوث، الأمهات مع أولادهم فى مرحلة المراهقة، حيث تكثر فى هذه المرحلة نسبة التدخين وهى من أصعب مراحل العلاج لأن المراهق يكون له ردود فعل عنيفة، خاصة أنه فى مرحلة يحاول أن يثبت فيها رجولته، مضيفة أن هذه المرحلة تحتاج لدعم نفسى.

وتابعت أن هناك زوجات تأتين للشكوى من أزواجهن المدخنين ويرغبون فى نصائح تحفز الرجل على ترك السيجارة والإقلاع عن التدخين، مضيفة أن من بين مرضى العيادة أيضاً النساء المدخنات اللاتى يأتين فى محاولة للتخلص من هذه العادة السيئة، خوفاً من تأثيرها على أطفالهن أو على الحمل والولادة.

بدائل النيكوتين

بدائل النيكوتين

بدائل النيكوتين والأدوية للإقلاع عن التدخين

الدكتورة سلوى فاروق، أستاذ مساعد الطب البيئى والمهنى بالمركز القومى للبحوث وأحد أطباء عيادة الإقلاع عن التدخين، قالت لـ"اليوم السابع"، إن علاج المدخن يبدأ بالكشف الطبى ثم جلسات الدعم النفسى وخلالها نتحدث مع المدخن عن كمية السجائر التى يدخنها يومياً، ونظام التدخين هل يشرب السجائر بالتساوى على اليوم كله أم فى أوقات معينة.

وأوضحت أن مرحلة العلاج بالأدوية تكون فى حالة إدمان المدخن للنيكوتين وعدم قدرته على الإقلاع بدون بدائل دوائية علاجية.

وأشارت إلى أن الأدوية التى تساعد فى الإقلاع عن التدخين هى: بدائل النيكوتين التى تعوض الرغبة والاشتياق للسيجارة خاصة بعد مرور فترة من الوقت ومن هذه البدائل: لاصقة النيكوتين التى توضع بمجرد الاستيقاظ من النوم لمدة 16 ساعة ثم يتم تغيير مكانها.

وأوضحت أن هناك "لبان النيكوتين" وأقراص استحلاب نيكوتين يتم شراؤها من الصيدليات، ومن بدائل النيكوتين أيضاً نقاط للأنف سبراى، لكن هذا النوع غير متوفر فى مصر.

الدكتورة سلوى فاروق عيادة الاقلاع عن التدخين

الدكتورة سلوى فاروق من أطباء عيادة الإقلاع عن التدخين
 

ومن الأدوية العلاجية للتوقف عن التدخين قالت الدكتورة سلوى إن هذه الأدوية عبارة عن أقراص تعمل على المخ وتقتل مستقبلات النيكوتين فى المخ وتقلل الاشتياق للسيجارة، وتضم هذه الأدوية مواد فعالة هى: "فارينكيلين" ومضادات للاكتئاب "بيوبربيون".

خطة الإقلاع عن التدخين فى رمضان

وعن آلية التوقف عن التدخين فى رمضان قالت فى البداية نقلل من عدد السجائر تدريجياً حتى تصل لـ7 إلى 10 سجائر فى اليوم، وبعد ذلك نقلل مرة أخرى عدد السجائر حتى نتوقف تماماً عن السجائر وفى هذا اليوم بمجرد الاستيقاظ نتناول "لبان النيكوتين"، وعندما تشعر بالرغبة فى شرب السيجارة نتناول اللبان أو أقراص الاستحلاب، يمكننا أن نأخذ على مدار اليوم 15 قطعة ونأخذ أقراص الدواء قرص صباحاً وآخر مساء.

وأشارت إلى أن العلاج ينتهى بعد 3 أشهر وبعدها تخرج كل جرعة النيكوتين من جسمك وتستطيع أن تستمر بدون سجائر، مشيرة إلى أن أبرز المصاعب هى ارتفاع أسعار أدوية الإقلاع عن التدخين وعدم توافرها أيضاً فى كل الصيدليات.

وطالبت وزارة الصحة بإضافة أدوية الإقلاع عن التدخين إلى أدوية التأمين الصحى، كما هو الحال فى كثير من دول العالم، لتشجيع الناس على الإقلاع عن التدخين.  

ومن المصاعب أيضاً أوضحت الدكتورة سلوى أن العودة مرة أخرى للتدخين بعد الإقلاع هى من أكثر المصاعب، خاصة بعد التعرض لموقف أو المرور بمشكلة ما أو تشجيع الأصدقاء على شرب السجائر، مضيفة أن العيادة تقوم بمتابعة المدخن بعد انتهاء فترة العلاج بشكل دورى للتأكد من أنه توقف عن السجائر.

وأضافت أن نسبة عودة المدخنين مرة أخرى بعد الإقلاع عن التدخين فى العالم أجمع هى 70% بينما ينجح 20-30% فى التوقف نهائياً عن التدخين.

ومن الحالات التى تتردد على العيادة تحكى الدكتورة سلوى أن أغلب الحالات تكون تعرضت لموقف شخصى أو حالة صحية سيئة بسبب التدخين، فقد يتعرض أحد أفراد العائلة لمرض السرطان مثلاً بسبب السجائر وهو ما يجعله يرغب فى الإقلاع عن التدخين أو يجعل المحيطين به يتأثرون نفسياً ويخافون على أنفسهم.

وأضافت أن السيدات أيضاً من ضمن المترددات على عيادة الإقلاع عن التدخين لرغبتهن فى التوقف عن هذه العادة للحفاظ على صحتها وأولادها وكذلك بسبب نظرة المجتمع للمرأة المدخنة.

الليزر أحدث تقنية للاقلاع عن التدخين

الليزر أحدث تقنية للاقلاع عن التدخين
 

الليزر أحدث طريقة للإقلاع عن التدخين

الليزر من أحدث الطرق التى تم إدخالها مؤخراً لعلاج الإقلاع عن التدخين فى العالم، وهى تشبه فكرة الإبر الصينية أيضاً لكن بدون استخدام إبر مؤلمة، وفى عيادة المركز القومى للبحوث يتم استخدام الليزر أيضاً للمساعدة فى الإقلاع عن التدخين.

الدكتورة وئام شاهين، أستاذة مساعدة فى الأمراض المهنية وصحة البيئة وأحد أطباء عيادة الإقلاع عن التدخين بالمركز القومى للبحوث، قالت لـ"اليوم السابع" إن الليزر المستخدم لعلاج الإقلاع عن التدخين هو ضوء يتم وضعه فى نقاط محددة على الجلد يؤثر على العضلات والأعصاب ثم النخاع الشوكى والمخ، حيث يوضع فى الوجه وكف اليد والأذن وتعمل آشعة الليزر على تحفيز الأعصاب، مضيفة أن عدد جلسات الليزر التى يحتاجها المدخن للإقلاع نحو 3 جلسات تختلف من شخص لآخر ومدة الجلسة من نصف ساعة إلى ساعة إلا ربع.

الدكتورة وئام شاهين عيادة الاقلاع عن التدخين

الدكتورة وئام شاهين من أطباء عيادة الاقلاع عن التدخين
 

وأوضحت أننا عندما نستنشق دخان السجائر يزيد إفراز هرمون الأندروفين وهو الهرمون المسئول عن السعادة، ويصبح النيكوتين هو المتحكم فى شعورنا بالسعادة فإذا توقفنا عن التدخين ساعة أو اثنين نشعر بالقلق والعصبية بسبب نقص هرمون الأندروفين، والليزر يحل محل النيكوتين فيرفع درجة الأندروفين بالجسم بدون تأثير كيميائى من النيكوتين ويساعد الجسم على طرد النيكوتين المخزن به.

وأشارت إلى أن السجائر ترفع معدل هرمون الأندروفين لمدة ساعة أو ساعتين فى حين أن الليزر يرفع الأندروفين لمدة من 3- 5 أيام ويعتمد على إخراج النيكوتين من الجسم بشكل طبيعى بدون أدوية أو مواد كميائية ولا يشعر المدخن بأعراض الانسحاب عند التوقف عن التدخين.

وعن المحاذير التى يجب أن يتبعها المدخن مع أول جلسة ليزر قالت إن أهمها أن يتوقف تماماً عن تدخين أى سيجارة، مضيفة أنه ليس هناك موانع لاستخدام الليزر ما عدا الحوامل والذين يعانون من الأمراض الجلدية، كما أنه لا يوجد له آثار جانبية.

وأوضحت أن نوع الليزر المستخدم فى الإقلاع عن التدخين يختلف عن غيره من الأنواع الأخرى ويسمى هذا النوعLow level laser  أو cold laser.

اطعمة تساعدك فى رحلة الإقلاع عن التدخين

أطعمة تساعدك فى رحلة الإقلاع عن التدخين

نصائح لتغذية المدخن بعد الإقلاع عن التدخين

وأشارت الدكتورة وئام إلى أن المدخن عندما يقلع عن التدخين يجب أن يزيد نسبة فيتامين C من خلال الأطعمة والأدوية لأن 40% من فيتامينC  تتناقص مع التدخين، وكذلك فإن هذا الفيتامين يصلح الأنسجة التى دمرها التدخين ويقوى مناعة الجسم.

وأضافت أنه يجب أيضاً أن يشرب المياه بكثرة ويمارس الرياضة مع التركيز على فيتامينE  أيضاً لأنه يصلح الأنسجة الفاسدة، والماغنسيوم الموجود فى الكيوى والموز لأنه يمنع ترسب الكالسيوم ويمنع التعرض للجلطات، علاوة على الأكلات الغنية بالكلوروفيل مثل: الخضروات الورقية لأنها تساعد على إعادة بناء الأنسجة.

quit-smoking-587224878

 

نصائح تشجعك على الإقلاع عن التدخين فى رمضان

قال الدكتور عصام المغازى، رئيس جمعية مكافحة التدخين والدرن وأمراض الصدر بالقاهرة، إن رمضان فرصة جيدة تساعدك على الإقلاع عن التدخين، وهناك خطة تساعدك على عدم العودة للتدخين مرة أخرى منها: مقاومة الأفكار التى تشجع على تدخين سيجارة واحدة فقط ويمكن أن تستبدل الأمر بممارسة الهوايات واستخدام بدائل النيكوتين.

وأوضح أنك يجب أن تشتت ذهنك عن السجائر بممارسة رياضة أو هواية تساعدك على التوقف عن التفكير فى التدخين مرة أخرى، مضيفاً أننا يجب أن نحافظ على وجود وجبات خفيفة صحية بجوارك كبديلة للسجائر.

دكتور عصام المغاز

دكتور عصام المغازى
 

ونصح بتجنب الأشخاص المدخنين حتى لا يشجعونك على شرب السجائر مرة أخرى، أو حتى لا تستمع إلى قصص محاولتهم الفاشلة فى التوقف عن التدخين.

وحذر من التدخين بعد الإفطار مباشرة فى رمضان، لأنه يسبب زيادة الأزمات القلبية، وكذلك التدخين المتواصل بعد الإفطار يزيد من نسبة أول أكسيد الكربون فى الدم وهو ما يزيد من الأزمات القلبية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة