رئيس امتحانات الثانوية العامة: نتعامل بروح نموذج الإجابة فى تصحيح وتقدير الدرجات.. يؤكد: تحسب الدرجة للطالب طالما صحيحة دون النظر لأسلوبه.. ورضا حجازى: بدء تصحيح 5% كعينة عشوائية لامتحان العربى بمشاركة 9000 عضو

الإثنين، 04 يونيو 2018 01:15 م
رئيس امتحانات الثانوية العامة: نتعامل بروح نموذج الإجابة فى تصحيح وتقدير الدرجات.. يؤكد: تحسب الدرجة للطالب طالما صحيحة دون النظر لأسلوبه.. ورضا حجازى: بدء تصحيح 5% كعينة عشوائية لامتحان العربى بمشاركة 9000 عضو رضا حجازى وامتحانات الثانوية العامة 2018
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"بنتعامل بروح نموذج الإجابة مع الطلاب دول أولادنا ومصلحتهم فى المقام الأول بالنسبة للوزارة"، هكذا أكد الدكتور رضا حجازى، رئيس امتحانات الثانوية العامة بوزارة التربية والتعليم، مشيرًا إلى أن هناك معايير فى التصحيح ورصد الدرجات داخل كنترولات الثانوية العامة.

 

وأضاف حجازى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الكنترولات بدأت اليوم الاثنين، فى تقدير وتصحيح العينة العشوائية فى مادة اللغة العربية للثانوية العامة التى اختبرها الطلاب أمس الاحد.

 

وأوضح رئيس امتحانات الثانوية العامة، أن هناك تعليمات للمقدرين أن يتم التعامل مع الطلاب داخل كراسة الإجابة بروح نموذج الإجابة بمعنى أن تكون إجابة الطلاب صحيحة علميا وليس وفقا لنموذج الإجابة، لافتًا إلى أنه تحسب الإجابة ويمنح درجة السؤال بغض النظر عن أسلوب الطالب، مضيفا ليس بالضرورى أن تكون الإجابة كما وردت فى النموذج أو كتاب الوزارة.

 

وأكد الدكتور رضا حجازى، على أن مقدرى درجات اللغة العربية اقترحوا بدائل للإجابات فى جزئيتين، لافتا إلى أن الكنترولات بدأت اليوم فى دقة الرقم السرى على كراسات الإجابة وبدأت بالفعل فى تصحيح العينة العشوائية والتى تقدر بنسبة 5% من كراسات الإجابة فى كل كنترول.

 

ولفت رئيس امتحانات الثانوية العامة، إلى أن القاعدة العامة فى تصحيح الأسئلة المقالية هى أن تقبل وفق أسلوب الطالب وليس وفقا لنموذج الإجابة طالما عبر عنها بشكل علمى ويمنح الدرجة كاملة عليها، أما بالنسبة للأسئلة الاختيارية فيجب أن يكون الطالب قد اختار الإجابة صح، قائلا: "مينفعش الطالب يضع خط أسفل كلمتين فى ضمن الاختيارات الواردة على سؤال معين ويترك للمقدر حرية الاختيار، ولكن فى جميع الأحوال يحصل الطالب على الدرجات الأعلى حال اكتشاف إجابته على السؤال أكثر من مرة بالنسبة للمقالية".

 

وشدد حجازى، على أن نسبة الـ5% من العينة العشوائية تشير إلى أن لكل 100 ورقة يتم تصحيح 5 كراسات إجابة، مضيفا أن الكنترولات بدأت فى الاستقرار وتوزيع المهام داخل حجرات التصحيح منذ فترة وسيتم متابعة أعمال التصحيح وتقدير الدرجات للإعلان عن العينة العشوائية فى اللغة العربية والتى من المقرر لها خلال يومين على أقصى تقدير.

 

من جانبه، تابع خالد عبد الحكم، مدير الإدارة العامة للامتحانات ونائب رئيس امتحانات الثانوية العامة، تقدير الدرجات بمدرسة السعيدية الثانوية بالجيزة، الخاص بتقدير درجات كنترول السنية، وذلك فى إطار استعدادا لتقدير درجات اللغة العربية، حيث تأكد عبد الحكم من جاهزية اللجان والمقدرين للعمل على أعلى مستوى وكفاءة.

 

وقال نائب رئيس امتحانات الثانوية العامة، إن هناك 9000 مقدر درجات بأحد عشر كنترولا، ويستمرون حتى نهاية تقدير مادة التربية الدينية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة