البرلمان VS الثانوية العامة.. نواب لجنة التعليم: البوكليت أثبت نجاحه واستمرارية فى منع تسريب الامتحانات.. ويؤكدون: قضى على أسطورة شاومينج.. والنظام الجديد لا يعتمد على الحفظ ويضع الامتحانات من بنك الأسئلة

الثلاثاء، 05 يونيو 2018 01:00 م
البرلمان VS الثانوية العامة.. نواب لجنة التعليم: البوكليت أثبت نجاحه واستمرارية فى منع تسريب الامتحانات.. ويؤكدون: قضى على أسطورة شاومينج.. والنظام الجديد لا يعتمد على الحفظ ويضع الامتحانات من بنك الأسئلة امتحانات الثانوية العامة ووزير التربية والتعليم
كتب مصطفى السيد – محمد أبو عوض

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بالتزامن مع امتحانات الثانوية العامة، أكد عدد من نواب لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، على أن امتحان اللغة العربية جرى فى أجواء هادئة بين طلاب الثانوية العامة، كما أكدوا فى الوقت نفسه على أن نظام البوكليت الذى تم تطبيقه من العام الماضى أثبت نجاحه واستمراريته فى التصدى لظاهرة تسريب الامتحانات والقضاء على أسطورة شاومينج.

 

فى نفس الوقت شدد النواب، على أن نظام الجديد للثانوية العامة الذى سيطبق من العام المقبل على المرحلة الأولى سيقضى تماماً على الغش لأنه لا يعتمد على التلقين والحفظ وإنما يعتمد على فهم الطلاب وقياس مهاراتهم، مشيرين إلى أن النظام الجديد سيضع الامتحانات من خلال بنك الأسئلة على التابلت بدون تدخل أى وسيط.

 

من جابنه، قال النائب عبد الرحمن برعى، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بالبرلمان، أن امتحانات الثانوية العامة هذا العام ستشهد عملية انضباط، ومرونة لم يسبق لها مثيل، فى الأعوام الماضية والتى ودعنا معها محاولة ممنهجة لضرب التعليم من خلال تسريب الامتحانات.

 

ولفت عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بالبرلمان، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إلى أن وزارة التعليم بقيادة الدكتور طارق شوقى شهدت تحول فى عدد من الملفات الهامة وفى مقدماتها الحفاظ على امتحانات الثانوية العمة والقضاء على طيور الظلام التى كانت تمارس ضغط وعبء على الدولة بمحاولة تسريب الامتحانات، وهو ما انتهى تماما الآن.

 

فى ذات السياق، أكدت الدكتورة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، على أن كل المؤشرات تشير إلى نجاح المنظومة الجديدة فى التصدى لتسريب الامتحانات، والقضاء على اسطورة الغش " شاومينج".

 

وأضافت عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بالبرلمان، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن هناك ممثل من اللجنة يتابع سير الامتحانات من غرفة عمليات وزارة التربية والتعليم، مشيرة إلى أنه لم يرد أى شكاوى خاصة بوجود تسريبات وهو الأمر الذى يؤكد على استمرارية نجاح المنظومة الجديدة فى التصدى لتسريب الامتحانات.

 

وأوضحت النائبة ماجدة نصر، أن نسب الغش التى تم الكشف عنها لا تتجاوز المعدلات الطبيعية، لافتة إلى أن حالات الغش التى تمت ضبطها واحدة فى محافظة المنوفية وتم اخذ الاجراءات القانونية حيالها، مضيفة أن العقوبات التى تم فرضها العام الماضى أظهرت نتائجها هذا العام فى تقليل نسب الغش فى الامتحانات.

 

وأشادت عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، بتكاتف أجهزة الدولة والوزارات المعنية فى التصدى لتسريب الامتحانات، مؤكدة على أن المنظومة الجديدة للامتحانات الثانوية العامة أثبتت نجاحها وستعيد الثقة فى المنظومة التعليمية.

 

وأشارت النائبة ماجدة نصر، إلى أنه عقب الانتهاء من امتحانات الثانوية العامة سيكون هناك اجتماعا للجنة لتقييم أداء الامتحانات وسنطالب بتقرير عن الامتحانات من حيث هل الامتحانات كانت تقيس مهارات الطلاب؟.

 

وأضافت عضو مجلس النواب، أن النظام الجديد للثانوية العامة سيحول الطلاب من الحفظ والتلقين إلى الفهم والتذكر لبناء شخصية تفكر وتبدع، كما أن المعلم لن يضع أسئلة الامتحان.

 

وقال النائب فايز بركات، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، إن نجاح الأيام الأولى فى امتحانات الثانوية العامة دليل على أحكام أجهزة الدولة والوزارات المعنية السيطرة على موضوع تسريب الامتحانات، لافتًا إلى أن ما ينشره صفحة شاومينج عن تسريب الامتحانات كذب، مشيرًا إلى أن نظام البوكليت الذى طبق على نظام الامتحانات منذ العام الماضى أثبت نجاحه وقضائه على ظاهرة تسريب الامتحانات.

 

وشدد عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، على ضرورة الوعى بما تقومه به وزارة التربية والتعليم، مشيرا إلى أن النظام الجديد الذى سيطبق من العام المقبل فى الثانوية العامة سيقضى تماما على ظاهرة الغش لأن سيعتمد بالأساس على فهم الطالب وليس الحفظ وبالتالى لن يكون هناك غش فى النظام الجديد للثانوية العامة.

 

وأشار النائب فايز بركات، إلى أن النظام الجديد للثانوية العامة الذى سيطبق من العام المقبل على المرحلة الأولى سيمنع تسريب الامتحانات لأنه الامتحانات سيتم وضعها من خلال بنك الأسئلة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة