أفضل 16 كتابا بداية من 2018 وحتى اليوم.. لا تنتظر حتى نهاية العام لتقرأ

الأربعاء، 06 يونيو 2018 08:00 م
أفضل 16 كتابا بداية من 2018 وحتى اليوم.. لا تنتظر حتى نهاية العام لتقرأ أفضل الكتب فى 2018
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أفضل 16 كتابا أصدرتها دور النشر الأجنبية منذ بداية عام 2018، وحتى اليوم، هى قائمة تضم كتبا متنوعة بين الروايات والقصص وكتب السيرة الذاتية، وغيرها، التى قدمها المحرر جايم جرين، فى موقع thrillist وقام بالترتيب التنازلى.

رواية أميرة فى النظرية للكاتبة إليسا كول
 

16- رواية أميرة فى النظرية للكاتبة إليسا كول
 

رواية "أميرة فى النظرية" للكاتبة أليسا كول، صدرت يوم 27 فبراير 2018، وتشتهر الكاتبة بروايات الرومانسية التاريخية فى اللحظات المحورية فى التاريخ الأمريكى، وفى هذه الرواية نرى قصة الأمير والسندريلا، السندريلا، تقلبات القرن الحادى والعشرين.

ناليدى، طالبة دراسات عليا فى علم الأوبئة، تعمل فى مجال المختبر، ووظيفة نادلة، وتعانى من الفوضى التى تجدها خلال تدريب النادل الجديد، كما تجد نفسها أمام تحدى كبير، وهو إثبات نفسها، والسعى إلى النجاح، فى ظل كونها امرأة من أصحاب البشرة السوداء فى عالم عدائى.

لم تكن ناليدى، محظوظة ذات يوم فى الحب، وهو الأمر الذى يدفعها لأن تسأل نفسها عن السر وراء ذلك، بعد ذلك تتلقى بريدا إلكترونيا من الأمير ثابيسو، القادم من بلد إفريقى خيالى، يخبرها فى البريد الإلكترونى بأنها خاسرة منذ زمن طويل.

تتعرف ناليدى على الأمير ثابيسو، وتتطور العلاقة بينهما من أصدقاء، إلى عاشقين، ثم يقنعها بالذهاب إلى مملكة ثيسولو، وهى دولة ثرية ومتقدمة تقنيًا، ويطمح أى شخص فى أن يترك واشنطن من أجل العيش فيها، وهناك تكتشف ناليدى جذورها خلال عملها فى الوقت نفسه على وقف تفشى مرض غامض.

كتاب العالم يدور إلى الأمام فقط صعود الملائكة فى أمريكا
 

15 - العالم يدور إلى الأمام فقط: صعود الملائكة فى أمريكا
 

العالم يدور إلى الأمام فقط: صعود الملائكة فى أمريكا، كتاب للمؤلف إسحاق بتلر ودان كوى، صدر فى فبراير 2018، ويتناول الكتاب التاريخ الشفهى للملائكة فى أمريكا، كما رواها الفنانون، وقصة مؤثرة عن عصر الإيدز، والتاريخ الأساسى للقرون، وكواليس الحكايات.

و"الملائكة فى أمريكا" هى واحدة من أهم المسرحيات فى القرن العشرين، ولكن إذا لم تكن محبى مسرح، فلماذا يجب أن تهتم بهذا التاريخ الشفوى لولادة المسرحية والحياة والتراث؟ حسنا، ماذا عن نظرة ثاقبة فى ردود الأفعال على أزمة الإيدز وحقبة ريغان، مع أوجه التشابه المريرة مع وقتنا الخاص؟ أو ماذا عن الشهادة المتصاعدة لقوة الفن التعاونى ووصوله إلى ما وراء مقاعد المسرح؟ ربما كنت تفضل جوقة متحمسة وغير لائقة من الحكايات وراء الكواليس وذكريات من أشخاص مثل ميريل ستريب وناتان لين ومارى لويز باركر وجيفرى رايت؟.

هذا الكتاب عن مسرحية واحدة، وهى أكثر من ذلك بكثير. نبعت من مقالة لصحيفة "سليت"، وهناك سبب فى أن التاريخ الشفوى المميز أصبح سريع الانتشار، بعيدًا عن العالم المحب للمسرح. إن العالم الوحيد الذى يدور للأمام هو مضحك، متحرك، ومدهش للغاية، صورة للفنانين الذين يجتمعون معاً لصنع شيء جديد وجذاب بشكل جذرى.

رواية تحت السماء السكر للكاتبة سينان مغوير
 

14 – رواية تحت السماء السكر للكاتبة سينان مغوير
 

رواية "تحت السماء السكر" رواية للكاتبة سينان مغوير، صدرت 9 يناير 2018، وهى رواية خيالية للأطفال عشاق المغامرات السحرية. وتدور حول طفلة فى مدرسة داخلية سحرية، يعاد فيها إعادة تأهيل الأطفال الذين مروا بمغامرات خيالية إلى العالم الحقيقى، وتحاول الطفلة أن تستعيد والدتها من عالم خال من السحر.

كتاب عندما سار آينشتاين مع جودل رحلات إلى حافة الفكر
 

13 – كتاب عندما سار آينشتاين مع جودل: رحلات إلى حافة الفكر
 

كتاب "عندما سار آينشتاين مع جودل.. رحلات إلى حافة الفكر" للكاتب جيم هولت، وصدر فى 15 مايو 2018، وفيه يقترب جيم هولت من بعض الأسئلة الكبرى على الحدود الباهتة بين العلم والفلسفة، ويقدم فى هذا الكتاب مجموعة من الرسومات البيوغرافية لبعض من أعظم المفكرين من القرن الماضى، حيث يقدم دليلاً مسليًا يمكن الوصول إليه لأفكار علمية ورياضية فى القرون الأخيرة، ويطرح العديد من الأسئلة: هل الوقت موجود؟ ما هى اللانهاية؟ لماذا تعكس المرايا اليسار واليمين؟.

يستكشف "هولت" العقل البشرى والكون والمفكرين، كما يقوم بالتحقق من أسرار ميكانيكا الكم، والبحث عن أسس الرياضيات، وطبيعة المنطق والحقيقة. مقدما رسومات بيوغرافية للمفكرين المشهورين والمهملين، من الفيزيائى إيمى نوثر إلى رائد الحوسبة آلان تورينج ومكتشف الفركتلات، بينوا ماندلبروت.

يقدم هولت مقدمة مؤلمة ومرحة للعديد من أجمل أفكارنا ولكن أقلها تفهمًا، من نظرية آينشتاين النسبية إلى نظرية الأوتار، ويدعونا أيضًا إلى التفكير فى سبب اعتقاد أعظم منطقى القرن العشرين أن الدستور الأمريكى يحتوى على تناقض رهيب.

بيت الجمال المستحيل للكاتب جوزيف كاسارا

 

12 - بيت الجمال المستحيل للكاتب جوزيف كاسارا
 

رواية بيت الجمال المستحيل للكاتب جوزيف كاسارا، صدرت فى 6 فبراير 2018، وفى هذه الرواية وزيف كاسارا القراء إلى مسرح كرة جر هارلم فى الثمانينيات، مغمورًا باللمعان والجمال والألم

تدور الرواية فى عام 1980 فى مدينة نيويورك، ولا يوجد أى مكان يعكس سحر المدينة وحيويتها بشكل أفضل من مشهد الكرة هارلم المزدهر، حيث تأتى آنجيل البالغة من العمر سبعة عشر عامًا إلى بلدها، ولديها شغف بداخلها للمساعدة فى تكوين أسرة لأولئك الذين لا يمتلكونها.

عندما تقع آنجيل فى حب هيكتور، وهو شاب جميل يحلم بأن يصبح راقصًا محترفًا، يقرر الاثنان تشكيل بيت إكس تيرافاجانزا، وهو أول منزل على الإطلاق فى أمريكا اللاتينية فى دائرة كرة هارلم. ولكن عندما يموت هيكتور من المضاعفات المرتبطة بالإيدز، تتحمل هى مسؤولية رعاية منزله وحده.

"بيت الجمال المستحيل" رواية مفعمة بالحيوية والغضب والرقة والشوق الحاد، وهى قصة مأساوية عن الحب والأسرة ودينامية الروح البشرية.

رواية يؤلمنى حبك للكاتبة أليشا راى
 

11 – رواية يؤلمنى حبك للكاتبة أليشا راى

"يؤلمنى حبك" رواية للكاتب أليشا راى، وهى ضمن سلسلة قلوب محرمة، صدرت 27 مارس 2018، وهى الجزء الثالث والأخير من السلسلة الروائية المثيرة، وفيها نتابع قصة إيفا تشاندلر، والى ترفض العمل فى مؤسسة والدها الخيرية، وتحب فنان الوشم جابرييل هنتر. إلا أنها تخفى مشاعرها عنه، إلا أنه حينما يقوم شقيقها بدعوة جابرييل هنتر لحضور حفل زفافه، تقترب إيفا من جابرييل، وربما تكشف له عما تكنه من مشاعر له.

رواية الحوت للكاتبة ميليسا برودر
 

10- رواية الحوت للكاتبة ميليسا برودر
 

رواية "الحوت" للكاتبة ميليسا برودر، صدرت فى 1 مايو، تطرح الرواية سؤالاً: ماذا لو اختلف منظور قصة حب عروسة البحر التقليدية ووقعت المرأة فى حب عريس البحر؟.

تقدم الكاتبة ميليسا برودر المعروفة بكتابة العوالم المظلمة والمبهمة، روايتها عن "لوسى" التى تركت أطروحتها الأكاديمية بعدما فشلت فى علاقة طويلة الأمد، وقررت الذهاب إلى المصيف فى منزل شقيقتها الذى يقع على شاطئ فينيسيا، لاستعادة نفسها. وهناك، تلتقى "لوسى" بـ"ثيو" عريس البحر، وهو مثير ومضحك ومظلم، ومعقد بشكل مدهش.

المعروف عن الكاتبة ميليسا برودر، أنها دائما ما تقتحم عوالم التابوهات فى كتابتها، أو تقدم عوالم مفاجئة، ولهذا فإن هذه الرواية عن الواقع والخيال، والحب والهوس، والصحة العقلية، وأكثر من ذلك بكثير.

كتاب توت القلب للكاتبة تيريزى ماريهوت
 

9 – كتاب توت القلب للكاتبة تيريزى ماريهوت
 

كتاب "توت القلوب" للكاتبة تيريزى ماريهوت، صدر فى 13 فبراير 2018، وبدأت تيريزى ماريهوت فى كتابة مذكراتها بعد أن عانت من انهيار ما بعد الصدمة، حسبما ذكر تقرير الأطباء، الذين ذهبت إليهم بنفسها فى مستشفى للأمراض النفسية.

لا تندرج كتابات تيريزى ماريهوت لمذكراتها ضمن التصريحات أو الكتابات المبتذلة حول الأمراض العقلية والمعاناة التى يتعرض لها المريض. وفى هذا الكتاب تقدم الكاتبة ما يتجاوز توقعات القارئ عن ببراعة عن الأمراض العقلية والهوية الأصلية، عن الفشل والشوق والطموح.

رواية سيرس للكاتبة مادلين ميلر
 

8. رواية سيرس للكاتبة مادلين ميلر
 

رواية سيرس للكاتبة مادلين ميلر، صدرت فى 10 أبريل 2018، وتدور الرواية فى منزل هيليوس، إله الشمس وأقوى الجبابرة، وتولد له ابنة. لكن سيرس ليست قوية مثل والدها، ولا مغرية وشريرة مثل والدتها. لكنها تمتلك قوة السحر، وتكن مشاعر الرفق والمحبة إلى عالم البشر الرفقة، تلك القوة تهدد الآلهة.

وفى نهاية المطاف تجد سيرس نفسها فى مواجهة أمام كل والآلهة، لحماية ما تحب، وهنا يبقى عليها أن تختار ولمرة واحدة وإلى الأبد، بين ما تنتمى إليه من عالم الآلهة الذى ولدت فيه، أو عالم البشر الذى تحن إليه.

كتاب والآن لدينا كل شىء فى الأمومة لكى تكونين جاهزة للكاتبة ميجان أوكونيل
 

7 - كتاب والآن لدينا كل شىء.. فى الأمومة لكى تكونين جاهزة للكاتبة ميجان أوكونيل
 

كتاب "والآن لدينا كل شىء.. فى الأمومة لكى تكونين جاهزة" للكاتبة ميجان أوكونيل، صدر فى 10 أبريل، وهو كتاب سيرة ذاتية، عن الحمل والولادة، قدمت فيه تجربتها عن كونها أصبحت أما فجأة، وهى لازالت شابة.

وفى كتاب "والآن لدينا كل شيء" يتعرف القارئ على شجاعة هو استكشاف ميجان أوكونيل فى الانتقال إلى تجربة الأمومة، وما تتعرض له النساء خلال الحمل، أو بعد الولادة، مثل الوزن الزائد، وغير ذلك، إضافة إلى أن تجربتها تقود القارئ إلى غرفة الولادة وما يحدث داخلها.

رواية علامات للكاتب سو بورك
 

6 - رواية علامات للكاتب سو بورك
 

صدرت رواية "علامات" للكاتب سو بورك، فى 6 فبراير 2018، وهى تدور حول سقوط مجموعة من المستعمرات البشرية على كوكب غريب تكتشف أنه موطن للنباتات الواعية؟.

وفى رواية "علامات" التى تعد الأولى للكاتب سو بورك، نجد عالما مدهشا من النباتات المعقدة، التى تعقد صفقة مع البشر بما أن مواردهم من أجل البقاء أحياء محدودة، فالأشجار مثلا، تقدم ثمارها صالحة للبشر فى يوم، وفى اليوم الآخر تكون غير صالحة للطعام.

يقدم سو بورك فى روايته "علامات" المبنية على الخيال المدهش والمثير والمقنع إلى حد كبير من خلال الشخصيات التى تجعل القارئ يصدقها، مجتمعا إنسانى ونظام بيئى غريب، فى رواية شديدة الإنسانية.

رواية العودة للنقاش للكاتب دانييل لازارين

5 – رواية العودة للنقاش للكاتب دانييل لازارين
 

صدرت رواية العودة للنقاش للكاتب دانييل لازارين، فى 6 فبراير 2018، وفيها يقدم 16 قصة على مدار 237 صفحة؛ مركزا خلالها على رغبات الفتيات والنساء غير المعلنة.

ومن خلال 16 قصة يتعرف القارئ على قصص وخبرات ترسم صورة لحياة الفتاة والمرأة، قصص عن الصداقة، والمحبة الشائكة، عن العنف الشديد من الحب العائلى، وعن الحرية وألم الوحدة، مع القليل من الرومانسية أيضًا، إضافة إلى ما تعانيه المرأة أو الفتاة من ضيق الثقافة فى محيطها الاجتماعى، والتركيز على قصص الفتيات والنساء الجميلات اللواتى يتميزن بالنشاط والحيوية والممتعة اللتان تفعلان أى شيء من أجل الحصول على ما يريدنه فى العالم.

كتاب جمهور الأسير عن الحب وتليفزيون الواقع للكاتب لوكاس مان
 

4 – كتاب جمهور الأسير: على الحب وتليفزيون الواقع للكاتب لوكاس مان
 

كتاب جمهور الأسير: على الحب وتليفزيون الواقع للكاتب لوكاس مان، صدر فى الأول من مايو 2018، وهو كتاب سيرة ذاتية، ونقد تليفزيونى، يستكشف فيه من خلال رسالة حب إلى زوجته، الثقافة الشعبية والتجربة الشخصية، الغنية بالفروق الدقيقة، عن الحب، العار، الشعور بالوحدة، والفرح.

رواية زواج أمريكى للكاتبة تاياري جونز
 

3 – رواية زواج أمريكى للكاتبة تايارى جونز
 

صدرت رواية "زواج أمريكى" للكاتبة تايارى جونز، فى 29 يناير 2018، وهى رواية عن قصة حب بين شاب وفتاة تجسد الحلم الأمريكى، فالشاب مسؤول تنفيذى، وهى فنانة على حافة مهنة مثيرة. ولكن عندما يستقران فى روتين حياتهم معا، فإن الظروف تمزق قصة الحب بينهما لدرجة لم يكن يتوقعها أحد منها.

"روى" يُعتقل ويُحكم عليه بالسجن لمدة اثنى عشر عامًا لجريمة لم يرتكبها. أما "سيليست" فتجد صديق طفولتها أمامها خلال فترة سجن زوجها، ومع مرو الوقت تجد نفسها غير قادرة على الاستمرار فيها، مع خروج "روى" من السجن بعد خمس سنوات، لاستئناف حياتهما معا.

قصص أنت تفكر.. سأقولها للكاتب كورتيس سيتنفيلد
 

2. قصص أنت تفكر.. سأقولها للكاتب كورتيس سيتنفيلد
 

صدرت قصص "أنت تفكر.. سأقولها" للكاتب كورتيس سيتنفيلد، فى 24 أبريل 2018، وهى رواية قصيرة، قالت عنها صحيفة "واشنطن بوست": "موهبة مدهشة فى خلق الشخصيات التى تستقر فى رؤوس القراء".

وفى قصص "أنت تفكر.. سأقولها" يصعد للكاتب كورتيس سيتنفيلد الافتراضات حول الطبقة، والعلاقات، وأدوار النوع الاجتماعى فى بلد يشعر بالتناقص والانقسام، من خلال قصة شديدة الحساسية ورواية حزينة حول الحب وتزايد العمر.

كتاب التعافى التسمم وعواقبه للكاتبة ليزلى جاميسون
 

1. كتاب التعافى: التسمم وعواقبه للكاتبة ليزلى جاميسون
 

صدر كتاب "التعافى.. التسمم وعواقبه" للكاتبة ليزلى جاميسون، فى 3 أبريل 2018، وهو كتاب سيرة ذاتية، يضم مجموعة من المقالات، تستكشف فيه الكاتبة عالم الإدمان، والقصص التى نرويها حوله، فى إطار محاولة لإعادة انعاش الذاكرة التقليدية، من الحرب على المخدرات، والتاريخ الثقافى لعلاج الإدمان فى أمريكا.

من خلال مزيجها العميق والسهل من المذكرات والتاريخ الثقافى والنقد الأدبى والتقارير الصحفية، فإن كتاب التعافى يحول فهمنا للسرد التقليدى عن الإدمان، مما يدل على أن قصة الانتعاش يمكن أن تكون فى كل شيء مبتذلة مثل حطام القطار بحد ذاتها. تقوم ليزلى جاميسون ببراعة بحفر القصص التى نرويها عن الإدمان - سواء الخاصة بها أو غيرها - وتفحص فيما نريد أن تفعله هذه القصص، وما يحدث عندما تفشلنا.

تقدم الكاتبة نظرة رائعة على التاريخ الأوسع لحركة الانتعاش، وعلى العباقرة من الأدباء والفنانين الذين تشكلت حياتهم وأعمالهم من إدمان الكحول، بما فى ذلك جون بيريمان وجان ريس وريموند كارفر وبيلى هوليداى، ديفيد فوستر والاس، ودينيس جونسون، فضلا عن شخصيات بارعة أخرى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة