إيقاف النشاط الكروي فى غانا بسبب فضيحة فساد

الجمعة، 08 يونيو 2018 10:14 م
إيقاف النشاط الكروي فى غانا بسبب فضيحة فساد الاتحاد الغانى
كتب – مروان عصام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن الاتحاد الغاني لكرة القدم، اليوم، الجمعة، إيقاف النشاط الكروى فى البلاد لأجل غير مسمى.

وذكر الاتحاد الغانى لكرة القدم عبر موقعه الرسمي أن قرار إيقاف النشاط الكروي فى البلاد جاء بناء على توجيهات من الحكومة الغانية.

واستيقظت قارة أفريقيا صباح أمس، الخميس، على فضيحة فساد مالى هزت عرش الكرة الغانية بصفة خاصة والأفريقية بصفة عامة.

وكشفت هيئة الإذاعة البريطانية BBC عن تورط كويسى نيانتاكاى، رئيس الاتحاد الغانى ونائب رئيس الاتحاد الأفريقى لكرة القدم "كاف"، والذى يعد ثانى أقوى وأكبر مسئول عن كرة القدم فى قارة أفريقيا بعد أحمد أحمد رئيس "الكاف"، فى قضية فساد كبرى.

وذكرت الإذاعة البريطانية أن تحقيقاً صحفياً سرياً، أجراه شخص يدعى "أناس"، استغرق عامين عن كرة القدم فى أفريقيا، وتحديداً فى غانا، كشف عن فضيحة فساد مالى طالت أكثر من 100 من الحكام والمسئولين الأفارقة، تلقوا رشاوى مالية للتلاعب فى مباريات محلية ودولية، ووثقت بالفيديو.

وأضافت الإذاعة البريطانية أن أحد الصحفيين فى غانا تمكن من تصوير أكثر من مائة مسئول أفريقى فى كرة القدم وهم يقبلون النقود من صحفيين متخفين من أجل التلاعب فى مباريات محلية بغانا، ومباريات دولية تخص فرقا أفريقية أخرى، فى انتهاك واضح لقواعد الرياضة.

يأتي هذا فى الوقت الذى اعلن فيه الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) اليوم الجمعة فتح تحقيق مع كويسي نيانتاكي رئيس الاتحاد الغاني وعضو مجلس الفيفا مع إيقافه لمدة 90 يوما بشكل مؤقت بسبب انتهاكات محتملة لميثاق اخلاقيات المؤسسة.

ويأتي الايقاف بعد يوم واحد من حل الحكومة الغانية للاتحاد المحلي للعبة بعد ظهور مسؤولين منهم نيانتاكي في فيلم وثائقي وهم يتلقون "رشاوي".









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة