بعد مطاردات "التعليم" لـ"الغشاشين"..رئيس الثانوية العامة يعلن بالأرقام: عدد الحالات انخفض.. وطلبنا زيادة الملاحظين مستقبلًا.. وقضينا على الغش الجماعى فى لجان أولاد الأكابر والداخلية ساعدتنا

الأحد، 01 يوليو 2018 01:57 م
بعد مطاردات "التعليم" لـ"الغشاشين"..رئيس الثانوية العامة يعلن بالأرقام: عدد الحالات انخفض.. وطلبنا زيادة الملاحظين مستقبلًا.. وقضينا على الغش الجماعى فى لجان أولاد الأكابر والداخلية ساعدتنا امتحانات الثانوية العامة
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتهى ماراثون امتحانات الثانوية العامة وتلك المطاردات المزمنة بين وزارة التربية والتعليم وصفحات الغش الإلكترونى التى تمكنت الوزارة بالتعاون مع الأجهزة المعنية من إحباط محاولاتها بعد ظهور أول نسخة من الامتحان على الإنترنت وخلال دقائق. 

"التعليم" تحتفل بانتهاء موسم الثانوية العامة
 

وقال الدكتور رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم العام ورئيس امتحانات الثانوية العامة، إن الوزارة تحتفل اليوم بانتهاء امتحانات الثانوية العامة، مؤكدا للعام الثانى على التوالى دون تسريب موجها التهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسى والدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى لنجاح الامتحانات دون تسريب. 

 

وعن امتحانات اليوم،أكد حجازى أنه تم ضبط 11 حالة غش منها 7 حالات تداول أسئلة عبر الإنترنت، والباقى حالات غش بالمحمول، مشددا على أنه تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الطلاب، وسوف يحرمون من الامتحانات لمدة عامين، موضحا أن الوزارة تعمل فى مصلحة الطلاب.

 "التعليم": الداخلية بذلت جهودا كبيرة لضبط الغشاشين
 

وأضاف، أن وزارة الداخلية بذلت مجهودا كبيرا، حيث كان يتم ضبط الطالب فى أقل من دقيقتين حال تسريبه أو نشره صور من الامتحانات وأيضا وزارة الدفاع لتأمين ونقل الأسئلة وتأمين الامتحانات.

وأوضح رئيس امتحانات الثانوية العامة، أن غرفة العمليات بذلت مجهودا وشارك فيها كل الجهات منها الأمن الوطنى والاتصالات وجهات كثيرة تكاتفت لنجاح الامتحانات موجها الشكر للجميع.

حجازى: قضينا على تسريب الامتحانات هذا العام

ولفت حجازى أنه خلال امتحانات الثانوية العامة كانت تظهر شائعات ظهور الامتحانات وتسريبها قبل بدء اللجنة، وهو ما لم يحدث على الإطلاق، قائلا:" الآن تروج صفحات الغش بقدرتها على تغيير الدرجات فى الكنترولات وهذا الأمر من المستحيل أن يحدث لأن الكنترولات لم تعمل من خلال التكنولوجيا."

 لا يمكن تعديل نماذج إجابة الثانوية العامة
 

وشرح حجازى طريقة تعديل نموذج الإجابة، قائلا إن ذلك يتم من خلال لجنة على درجة عالية من المهنية والتخصص حتى يحصل كل طالب على حقه والأوراق التى تم تصحيحها  قبل تعديل نموذج الإجابة يعاد تصحيحها، موضحا أنه شارك فى الامتحان 180 ألف و912 عضوا.

856 مخالفة مقابل 3 آلاف العام الماضى بسبب شدة الإجراءات

فيما أعلن الدكتور رضا حجازى، أن إجمالى عدد المخالفات التى تمت خلال امتحانات الثانوية العامة 865 حالة منها 67 حالة تداول الامتحانات على صفحات الغش وسوف يحرم من قام بها عامين من الامتحانات، مقابل 3 آلاف حالة العام الماضى.

وقال رئيس امتحانات الثانوية العامة:"وداعا لصفحات الغش الإلكترونى وحدوث الامتحانات بشكل منضبط غير مسبوق وحالات غش لا تؤثر على تكافؤ الفرص بين الطلاب كما أنه لا توجد أى حالات خطأ فى أسئلة الامتحانات عل الإطلاق." 

واعتبر حجازى أن وسائل الإعلام نجحت فى امتحانات الثانوية العامة وعرضت الحقيقة دون تزييف كما أن هناك استجابة للنائب العام فى اتخاذ الإجراءات القانونية ضد الغشاشيين

 قضينا على الغش الجماعى فى لجان أولاد الأكابر
 

وأكد رئيس امتحانات الثانوية العامة، أن اللجان هذا العام دون غش جماعى أو لجان أولاد أكابر،  كما أن فريق الغش الإلكترونى نجح فى التصدى للغش.

وأضاف رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم العام ورئيس امتحانات الثانوية، أنه تم تشكيل لجنة فنية لضبط جودة التصحيح لمعرفة تطابق فى الإجابات بين الطلاب وفى حالة وجود تطابق فى الإجابات يحرم الكلاب عاما من الامتحانات.

وأشار إلى إنه تم عرض مذكرة على الوزير الدكتور طارق شوقى لزيادة عدد الملاحظين فى الامتحانات خلال الفترة المقبلة موجها لهم الشكر على ما بذلوه من جهد.

 نتائج العينات العشوائية للكيمياء والجغرافيا

 

وعلى صعيدٍ آخر أعلن حجازى أنه تم الانتهاء من أعمال تقدير العينة العشوائية لمادتى: (الكيمياء، والجغرافيا) التى قام الطلاب بأداء الامتحان فيها يوم الخميس الموافق 28/6/2018 وقد جاءت نتائج تقدير العينة العشوائية على النحو التالى:

أولاً/ مادة الكيمياء:

 

*      إجمالى أوراق العينة (16,348) ورقة.

 

*      إجمالى عدد الطلاب الناجحين (11,674) طالبًا/ طالبة.

 

*      إجمالى عدد الطلاب الذين حصلوا على الدرجة النهائية (307) طالبًا/ طالبة.

 

*      بلغت النسبة المئوية للنجاح هذا العام (71,4%) بينما كانت النسبة المئوية للنجاح خلال العام السابق 2016/2017 (73,36%).

 

وقد جاءت نسب النجاح بنتيجة العينة هذا العام على النحو التالى:

 

-      حصول عدد (3283) طالبًا/ طالبة على شريحة من (90%) إلى (100%) وذلك بنسبة تبلغ (28,12%).

 

-      حصول عدد (2364) طالبًا/ طالبة على شريحة من (80%) إلى أقل من (90%) وذلك بنسبة تبلغ (20,25%).

 

-      حصول عدد (1902) طالبًا/ طالبة على شريحة من (70%) إلى أقل من (80%) وذلك بنسبة تبلغ (16,29%).

 

ثانيًا/ مادة الجغرافيا:

 

*      إجمالي أوراق العينة (11,558) ورقة.

 

*      إجمالي عدد الطلاب الناجحين (10,957) طالبًا/ طالبة.

 

*      إجمالى  الطلاب الذين حصلوا على الدرجة النهائية (743) طالبًا/ طالبة.

 

*      بلغت النسبة المئوية للنجاح هذا العام (94,8%) بينما كانت النسبة المئوية للنجاح خلال العام السابق 20167/2016 (95,86%).

 

وقد جاءت نسب النجاح بنتيجة العينة هذا العام على النحو التالى:

 

-      حصول عدد (4071) طالبًا/ طالبة على شريحة من (90%) إلى (100%) وذلك بنسبة تبلغ (37,15%).

 

-      حصول عدد (2537) طالبًا/ طالبة على شريحة من (80%) إلى أقل من (90%) وذلك بنسبة تبلغ (23,15%).

 

-      حصول عدد (1745) طالبًا/ طالبة على شريحة من (70%) إلى أقل من (80%) وذلك بنسبة تبلغ (15,93%).

 

وأشار حجازى إلى استمرار عملية تقدير الدرجات بالمواد الدراسية التى لم يتم الانتهاء من تقدير درجاتها، وأعلن أنه سيتم الإعلان عن نتائج تصحيح العينات العشوائية ومؤشرات نتائج امتحانات المواد الدراسية بمجرد الانتهاء منها أولاً بأول.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة