مصر على طريق اليابان..المدارس اليابانية بالمحافظات ترفع شعار "كله تمام".. الوزارة تعلن دخول 40 مدرسة للخدمة سبتمبر المقبل.. ولقاء 1500معلم لتدريبهم على المناهج.. والمحافظون يعلنون إنهاء التجهيزات على أعلى مستوى

الأحد، 01 يوليو 2018 11:30 ص
مصر على طريق اليابان..المدارس اليابانية بالمحافظات ترفع شعار "كله تمام".. الوزارة تعلن دخول 40 مدرسة للخدمة سبتمبر المقبل.. ولقاء 1500معلم لتدريبهم على المناهج.. والمحافظون يعلنون إنهاء التجهيزات على أعلى مستوى المدارس اليابانية
المحافظات – أحمد مرعى – إيمان مهني – نيفين طه – أيمن لطفي – عمرو خلف – عبد الله صلاح – محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انطلقت وزارة التربية والتعليم مؤخراً فى خطوة مميزة بتعميم فكرة المدارس اليابانية، لتسير مصر فى التعليم لكافة المراحل المختلفة على طريق اليابان فى تلك المدارس الجديد، التى من المقرر أن تبدأ الدراسة فى 40 منها مع بداية العام الدراسى الجديد، حيث قال الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم، إن المدارس المصرية اليابانية سوف تدرس باقة المناهج المتعددة التخصصات فى المرحلة الابتدائية باللغة العربية مثل المدارس الحكومية.

مصر على طريق اليابان بمشروع "المدارس اليابانية التعليمى الجديد
مصر على طريق اليابان بمشروع "المدارس اليابانية التعليمى الجديد
 

وقال الدكتور طارق شوقى، إن الوزارة تعقد لقاءات لاختيار 1500 معلم فى المدارس المصرية اليابانية كدفعة أولى على أن يتم تدريبهم، قائلاً: بعد هذا التاريخ بأسبوع سيتم فتح باب التقدم للطلاب، مضيفاً أن التجهيزات للمدارس اليابانية تسير بشكل طبيعى.

 

فيما قال أحمد خيرى مستشار وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى والمتحدث الرسمى للوزارة، إنه سيتم فى سبتمبر القادم بدء الدراسة فى 40 مدرسة يابانية، لافتا إلى أنه منذ فتح باب التقديم الشهر الماضى تقدم أكثر من 20 ألف معلم ومديرى ووكلاء مدارس، ويتم حاليًا تصفيتهم إلكترونياً.

المدارس اليابانية فى المحافظات ترفع شعار "كل تمام" مع إنطلاقها رسمياً العام الدراسى الجديد
المدارس اليابانية فى المحافظات ترفع شعار "كل تمام" مع إنطلاقها رسمياً العام الدراسى الجديد
 

وفى هذا الصدد، يرصد "اليوم السابع" تفاصيل بدء العمل فى عدد من المدارس اليابانية المختلفة وتخصيص أراضٍ لأخرى بعدد من المحافظات:

 

ففى الشرقية أكد المحافظ اللواء خالد سعيد، أنه تم الانتهاء من إنشاء وتنفيذ عدد 3 مدارس يابانية بمدينة العاشر من رمضان وكفر صقر بتكلفة 66 مليون جنيه، بالإضافة الى تخصيص 4 قطع أراضٍ لبناء 4 مدارس أخرى فى الزقازيق وفاقوس ومنيا القمح من المقرر دخولهم الخدمة العام الدراسى المقبل.

وأوضح محافظ الشرقية، أن المدارس اليابانية ستقوم بتطبيق التجربة اليابانية على الطلاب وتهيئتهم نفسياً من خلال الأنشطة التجريبية، مشيراً إلى أن 50% من العملية الدراسية تقوم على الأنشطة والتقنية الحديثة فى التدريب وتجعل الطالب يعتمد على نفسه، ذلك فى أن الدولة تولى اهتماماً كبيراً بقطاع التعليم باعتباره قاطرة التنمية والبناء وتسعى جاهدة لتوفير الأراضى اللازمة لإقامة منشآت تعليمية عليها وتعمل على تهيئة الأجواء وتذليل كافة العقبات أمام الجهات المعنية لسرعة الانتهاء من تنفيذ المشروعات المفتوحة فى قطاع التعليم لتدخل الخدمة وتعمل على تقليل الكثافة الطلابية داخل الفصول المدرسية والقضاء على نظام الفترتين وتحسين مستوى التعليم.

الوزارة تعلن دخول 40 مدرسة للخدمة رسمياً سبتمبر المقبل
الوزارة تعلن دخول 40 مدرسة للخدمة رسمياً سبتمبر المقبل
 

وأشار المحافظ، أنه جارى إقامة وإنشاء عدد 200 مدرسة بنطاق دائرة المحافظة لتستوعب 4080 فصلاً بتكلفة 1.8 مليار جنيه بهدف الوصول للمناطق النائية والبعيدة وإقامة مدارس فيها لخدمة أبنائنا الطلاب لتقديم جيل قادر على بناء مصر الجديدة التى نحلم بها.

الوزارة عقدت لقاءات مع 1500 معلم لتدريبهم على المناهج
الوزارة عقدت لقاءات مع 1500 معلم لتدريبهم على المناهج
 

وفى محافظة الأقصر عقد محمد بدر محافظ الأقصر، عدة اجتماعات لمناقشة أوضاع المدارس المصرية اليابانية للتعليم الأساسى المقرر إنشاؤها بالمحافظة، حيث أن المدارس اليابانية تعد نموذجا مميزا فى المستوى التعليمى، حيث تبدأ الدراسة بها من مرحلة رياض الأطفال حتى نهاية المرحلة الإعدادية ويوجد بها أنشطة تعليمية وفصول ذات عدد محدد للطلاب، وذلك بالإضافة إلى استخدام أساليب متنوعة فى التعليم للارتقاء بمستوى الطلاب فى المدارس والوصول بها إلى المعدلات العالمية.

 

ويقول المهندس أحمد النوبى مدير هيئة الأبنية التعليمية لمنطقة الأقصر، إنه من المقرر أن يتم إقامة مدرستان مصريتان يابانيتان بكل من مدينة أرمنت ومدينة الطود حيث تتم مراجعة احداثياتهم بمعرفة الهيئة الهندسية للبدء فى التنفيذ، حيث من المقرر أن تنفذ كل مدرسة على مساحة 6000 متر، وبتكلفة حوالى 12 مليونًا لكل مدرسة وستتضمن كل مدرسة على 11 فصلاً متضمنة مرحلتى التعليم الأساسى، ومن المقرر بدء العمل بهما خلال الأيام القليلة القادمة، ليدخلوا الخدمة مع العام الدراسى بعد القادم 2019\2020.

المحافظون يعلنون إنهاء التجهيزات بتلك المدارس على أعلى مستوى
المحافظون يعلنون إنهاء التجهيزات بتلك المدارس على أعلى مستوى
 

وبعد تخصيص المدرستين طالب محافظ الأقصر مسئولى شركة مياه الشرب والصرف الصحى والكهرباء، بالتنسيق مع هيئة الأبنية التعليمية للبدء فى توصيل المرافق لمدرستى أرمنت والطود بمجرد انتهاء الأعمال الإنشائية، كما طالب بسرعة تحديد الموقع الثالث لإنشاء المدرسة المصرية اليابانية الثالثة بمدينة الأقصر، التى من المرجح ستكون بمنطقة الكرنك، وأوضح المهندس أحمد النوبى، أنه سيتم تشكيل لجنة لمعاينة الموقع الجديد الذى تم تحديده لإنشاء المدرسة المصرية اليابانية بمدينة الأقصر.

 

وفى القليوبية أعلن المحافظ اللواء محمود عشماوى، أنه تقرر إقامة 3 مدارس يابانية ضمن خطة وزارة التعليم فى التوسع فى هذا النوع من المدارس مشيرا ان المدرسة الاول منها أقيمت فى العبور وستبدأ الدراسة فيها قريبا والمدرستين الأخرتين سيتم إقامتهما فى بنها والخانكة.

يجرى التخطيط لإنشاء مدارس آخرى بتخصيص مساحات جديدة بالمراكز والمدن
يجرى التخطيط لإنشاء مدارس آخرى بتخصيص مساحات جديدة بالمراكز والمدن
 

واستقبل سعيد ندا مدير إدارة بنها التعليمية وعادل عطية مدير التعليم العام بالمديرية الوفد اليابانى بمدرسة عمر بن عبد العزيز الابتدائية المشتركة، التى يطبق فيها التجربة اليابانية بحضور مسئول الوزارة عن مشروع الجايكا اليابانى، مؤكداً أنه سيطبق التجربة اليابانية بمدرسة عمر بن عبدالعزيز، حيث إن هناك فرصة كبيرة للتوسع فى تطبيق التجربة اليابانية بمدارس بنها وخاصة بعد إقبال أولياء الأمور للالتحاق بمدرسة عمر بن العزيز التى يطبق بها التجربة اليابانية.

 

وفى بنى سويف أكد محمد حسام الدين وكيل وزارة التربية والتعليم، على جاهزية المدرسة المصرية اليابانية بمدينة بنى سويف الجديدة شرق النيل لاستقبال الطلاب فى العام الدراسى الجديد للدراسة حتى الصف الثالث الابتدائى، مضيفاً أنه المهندس شريف حبيب محافظ بنى سويف زار مبنى المدرسة مرتين برفقة مسؤول هيئة الأبنية وأبدى ملاحظات بوصفه مهندسا وتم تلافيها، كما تفقدت لجنة من الوزارة المبنى منذ 4 شهور وأبدت ملاحظات فى التشطيبات وتم تعديلها.

جانب من تجهيزات المدارس اليابانية بالمحافظات
جانب من تجهيزات المدارس اليابانية بالمحافظات
 

وأضاف محمد حسام الدين، أن مبنى المدرسة تم تصميمه وبناؤه بشكل معمارى عالمى متميز ويضم أربعة فصول لن تزيد الكثافة بها عن 20 تلميذا، ويتولى 40 معلما التدريس للتلاميذ من الصف الاول حتى الثالث الابتدائى، علاوة على إدارة المدرسة التى خصص لها مقرا منفصلا داخل المبنى، موضحاً أن الوزارة أعلنت عن فتح باب التقديم الكترونيا للتلاميذ والمعلمين، ويتم اختيار التلاميذ والمعلمين وفقا للشروط المعلن عنها مسبقاً، كما تولت إدارة التدريب بالوزارة تسكين المعلمين بوظائفهم وفقا لتخصصاتهم.

 

وفى كفر الشيخ، أكد اللواء السيد نصر محافظ كفر الشيخ، أنه سيتم إقامة 13 مدرسة يابانية، فى كل مدينة فضلاً عن إنشاء مدرسة للتمريض بكل مدينة من مدن المحافظة، لتوفير احتياجات المستشفيات والوحدات الصحية من هيئة التمريض اللازمة للتشغيل وتقديم خدمة طبية متميزة للمواطنين.

جولات قيادات التعليم بالمدارس اليابانية
جولات قيادات التعليم بالمدارس اليابانية
 

وفى دمياط تفقدت لجنة من وزارة التربية والتعليم، المدرسة اليابانية بدمياط الجديدة لتقيم الوضع والوقوف على اخر ماتم تنفيذه من انشاءات بالمدرسة، وكان برفقتهم عماد الزيات مدير عام الإدارة التعليمية، وأكد السيد سويلم وكيل وزارة التربية والتعليم بدمياط، أن محافظة دمياط يوجد بها مدرستين الأولى بمدينة دمياط الجديدة والثانية بكفر البطيخ ومن المتوقع أن يتم افتتاحهما العام الدراسى المقبل.

 

وفى سوهاج، أعلن الدكتور أيمن عبد المنعم محافظ سوهاج، عن بدء أعمال الجسات الأرضية لمجمع المدارس اليابانية بجهينة، والذى سيقام على مساحة 10000 متر مربع أملاك دولة بناحية حوض الترعة السوهاجية الملغاة بجهينة الغربية، وقامت الوحدة المحلية لمركز ومدينة جهينة بتسليم قطعة الأرض لهيئة الأبنية التعليمية، وذلك فى إطار خطة المحافظة لتحقيق التنمية الشاملة بمختلف القطاعات، ودعم وتطوير العملية التعليمية بمختلف مراكز ومدن وقرى المحافظة.

زيارات مكوكية على المدارس اليابانية الجديدة
زيارات مكوكية على المدارس اليابانية الجديدة
 

وأضاف المحافظ، أن المشروع يتضمن إنشاء 222 فصلا دراسيا من مرحلة الحضانة وحتى المرحلة الثانوية، مشيرا إلى أن فكرة إنشاء المدارس اليابانية، تهدف إلى نقل التجربة اليابانية الناجحة فى التعليم والعمل داخل تلك المدارس بالنظام اليابانى، والذى يعتمد على بناء الشخصية المتكاملة للطالب من خلال 3 عناصر أساسية، وهى المناهج التى يتم تدريسها، وبناء جسم رياضى من خلال الاهتمام بالرياضة والتدريبات وتغذية الروح من خلال الاهتمام بالأنشطة والهوايات.

 

وفى الغربية، تفقد وائل الحديدى مدير إدارة سمنود التعليمية بمحافظة الغربية، المدرسة اليابانية بقرية ميت هاشم، وذلك بعد الانتهاء من بناء المدرسة، التى تعتبر المدرسة الوحيدة على مستوى إدارة سمنود التعليمية، والتى ستدخل الخدمة مع بداية العام الدراسى الجديد.

 

ورافق رمضان سالم رئيس الوحدة المحلية بميت بدر حلاوة مدير الإدارة التعليمية بسمنود خلال جولته المدرسة، بالإضافة للعديد من القيادات الشعبية والتنفيذية بمركز ومدينة سمنود، وتفقد الحديدى، حجرات المدرسة والفصول ومعامل اللغات وصالات الأنشطة والملاعب وأماكن انتظار الطلاب وأولياء الأمور داخل المدرسة.

 

وفى أسوان زار وفد لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، برئاسة النائب أحمد السجينى، المدرسة اليابانية بمدينة الراديسية، وأكد اللواء مجدى حجازى، محافظ أسوان، أنه يريد أن تكون هناك مدرسة يابانية فى كل مركز بمحافظة أسوان، بينما أوضح القائمون على المدرسة أن تكلفة إنشائها 25 مليون جنيه، وقال محمد حسين صالح، رئيس هيئة الأبنية التعليمية، أنه سيتم الانتهاء من المدرسة، بشكل كامل فى مايو لكى تكون مؤهلة لبدء العام الدراسى المقبل، مؤكدا على أن الفصل لن يتعدى 20 طالبًا.

إنشاء المدارس اليابانية بالمحافظات المختلفة
إنشاء المدارس اليابانية بالمحافظات المختلفة

 

جانب من تجهيزات المدارس اليابانية
جانب من تجهيزات المدارس اليابانية

 

العمل على قدم وساق فى المدارس اليابانية
العمل على قدم وساق فى المدارس اليابانية

 

جولة داخل إحدى المدارس اليابانية بالمحافظات
جولة داخل إحدى المدارس اليابانية بالمحافظات

 

جانب من تفقد المدارس اليابانية
جانب من تفقد المدارس اليابانية

 

أعمال الجسات الأرضية للمدارس اليابانية بسوهاج
أعمال الجسات الأرضية للمدارس اليابانية بسوهاج

 

اجتماعات يومية لإنهاء المدارس اليابانية
اجتماعات يومية لإنهاء المدارس اليابانية

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة