أكرم القصاص - علا الشافعي

صور.. هل ينقذ "الحواة" أهالى منية السعيد بالبحيرة من الموت بعد انتشار الأفاعى والثعابين السامة.. شباب القرية يستقدمون صائدى الثعابين لمواجهة الأزمة المفزعة.. والأهالى يطاردونها داخل جحورها للتخلص منها

الثلاثاء، 10 يوليو 2018 09:00 ص
صور.. هل ينقذ "الحواة" أهالى منية السعيد بالبحيرة من الموت بعد انتشار الأفاعى والثعابين السامة.. شباب القرية يستقدمون صائدى الثعابين لمواجهة الأزمة المفزعة.. والأهالى يطاردونها داخل جحورها للتخلص منها انتشار الأفاعى والثعابين السامة
البحيرة - ناصر جودة - جمال ابو الفضل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سيطرت حالة من الرعب والفزع على أهالى قرية منية السعيد التابعة لمركز المحمودية بالبحيرة مع انتشار ظاهرة الثعابين السامة والأفاعى داخل الأراضى الزراعية، وزحفها على المنازل المأهولة بالسكان.

وارتفعت حدة الفزع بعد مصرع شخص وإصابة 4 آخرين من أهالى القرية بلدغات الثعابين السامة مما أدى إلى هجرتهم للأراضى الزراعية وتبين أراضيهم.

ورغم الجهود الحكومية التى تبذلها الجهات التنفيذية لمحاصرة تلك الأزمة إلا أنها لم تكن بالشكل الكافى على حد وصف الأهالى اللذين لجأوا بعد أن أعيتهم الحيل إلى استقدام صائدى الثعابين من المحافظات المجاورة، لمواجهة تلك الظاهرة المفزعة التى تحدث لأول مرة.

وقال إبراهيم زقزوق - مدرس- من أهالى القرية إن الإجراءات التى اتخذتها المحافظة لم تكن على مستوى هذا الحدث الجلل الذى أسفر عن عدة ضحايا ولذلك اضطر عدد من الأهالى للتواصل مع صائدى الثعابين للمساهمة فى القضاء على هذا الوباء المميت.

وأضاف أنه تم استقدام 4 من أشهر صائدى الثعابين بالإسكندرية بشكل تطوعى منهم" أحمد الدكروني" و"يسرى كوبرا "لقتل الزواحف الضارة مثل الأفاعى والعقارب السامة وبالفعل تم قتل عدد منها بواسطة هؤلاء الصيادين.

وأوضح زقزوق أن مهمة صائدى الثعابين لم تكن يسيرة وذلك لكثرة أعداد الافاعى السامة وانتشارها فى اماكن متفرقة داخل الجحور بالقرية، ولذلك جار الاتفاق على استقدام فريق عمل من صائدى الثعابين للتواجد فى القرية لعدة أسابيع للتخلص من تلك الزواحف بشكل نهائى.

فيما أكد محمد الشورى -المحامى- من أهالى القرية أن اعتماد الأهالى على الحواة وصائدى الثعابين لحل ازمتهم يكشف مدى ضعف الجهود الحكومية فى هذا الشأن؛ وأضاف أنه لابد من حلول علمية تقوم بها الأجهزة المختصة ومراكز الأبحاث لتطهير القرية بأكملها من الثعابين والعقارب وعدم الارتكان إلى الحلول التقليدية التى ثبت فشلها ومنها صيد الثعابين عن طريق وضع البيض المسموم وغيرها من الطرق البدائية.

وأوضح الشورى أن هناك بطء شديد فى عمليات تطهير الترع والمستنقعات التى تقوم بها الوحدات المحلية بالقرية، وكذلك بطء فى تطهير الأماكن المهجورة التى تأوى الثعابين والعقارب مما يجعل تلك الجهود الحكومية بدون أى فاعلية تذكر.

وفى هذا السياق وجهت المهندسة نادية عبده محافظ البحيرة الأجهزة التنفيذية بضرورة الاستفادة من الأبحاث العلمية المتخصصة فى مواجهة ظاهرة انتشار الزواحف والثعابين، والوقوف على أحدث الوسائل العلمية فى مكافحتها ومنع انتشارها سواء كانت بالطرق الكيماوية أو البيولوجية.

 

كما شددت على تضافر الجهود لتقديم طرق الوقاية من لدغ الثعابين وتوافر الأمصال والترياقات اللازمة للمصابين مع عمل التوعية اللازمة بوسائل الاعلام المختلفة لتوعية المواطنين لتجنب مخاطرها.

 

فيما أكد حسنى مساعد رئيس مدينة المحمودية على تكثيف الجهود لمواجهة أزمة انتشار الثعابين والعقارب بقرية منية السعيد.

 

وأضاف أنه تم القيام بعدة حملات مكبرة لإزالة الحشائش والبوص بجميع أنحاء القرية وكذلك تطهير الترع والمصارف وازالة المخلفات المتواجدة على أطراف الترع لاحتمال اختباء الثعابين بها إلى جانب إقامة مصايد الثعابين واستخدام الجير الحى للحد من تكاثر الزواحف الضارة.

 

وأوضح رئيس مدينة المحمودية، أنه جار اتخاذ الإجراءات القانونية لإزالة المبانى المهجورة داخل القرية مثل مبنى الجمعية الزراعيه ومزرعة الدواجن القديمة التى تستغلها الثعابين والعقارب للاختباء بها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

بنت مصرية

معرفة السبب !!

لا يمكن حل أية مشكلة بدون معرفة سببها , من الواضح انه حصلت هجرة مفاجئة للثعابين والأفاعى من الصحارى المجاورة , فليه حصل ده ؟؟ هل مثلا فيه مدن جديدة بتتبنى فى الظهير الصحراوى للبلد ؟؟ هل فيه محاجر أو مناجم جديدة اتعملت ؟؟ لازم يتعرف السبب ويتم التعامل معاه والا ستظل المشكلة قائمة .

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن مصرى

ليس كل الثعابين سامه و يجب توعيه الناس

يجب توعيه الناس ان ليس كل الثعابين سامه و عدم قتل الغير سام منها لانه مسئول عن توازن الطبيعى و ان زياده حراره الجو جعلت هذه الثعابيين تخرج من جحورها اما للتزاوج او للبحث عن طعام و هى لا تهاجم الانسان الا اذا شعرت بالخطر منه و فى حاله الاستمرار فى اباده هذه الثعابين بهذا الشكل فسوف يقتحم الفار مساكنهم و بزياده ضخمه ناقل لهم و لمواشيهم العديد من الامراض الفيروسيه مع زياده كثافه البراغيت التى تنقل هى الاخرى المزيد من الامراض كما يجب على الوحدات المحليه توفير الامصال سواء كانت السائله او الجافه لعلاج حالات العض

عدد الردود 0

بواسطة:

............

تحية للحكومة

الف تحية للحكومة المصرية اللي سايبه الناس تلجأ لحلول بدائية لحماية نفسها

عدد الردود 0

بواسطة:

وليد

قتل الحيوانات البرية هو السبب

تسميم و صيد الذئاب و الثعالب و الطيور البرية اكبر خطا لانها كانت تتغذى على القوارض و بعد ابادة هذه الحيوانات حل محلها الثعابين و انواع الزواحف المختلفة و اذا قتلوا الثعابين ستتكاثر القوارض باعداد كبيرة جدا و ستدمر المحاصيل و البيوت

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة