الصحافة العالمية اليوم.. النمو الاقتصادى يرفع التضخم بأمريكا لأعلى مستوى منذ 6 سنوات.. الدول الأوروبية تفشل فى الاتفاق على إعادة توزيع المهاجرين.. وتنظيم الشباب الصومالى يمنع التدخين والرقص ولعب كرة القدم

الجمعة، 13 يوليو 2018 02:11 م
الصحافة العالمية اليوم.. النمو الاقتصادى يرفع التضخم بأمريكا لأعلى مستوى منذ 6 سنوات.. الدول الأوروبية تفشل فى الاتفاق على إعادة توزيع المهاجرين.. وتنظيم الشباب الصومالى يمنع التدخين والرقص ولعب كرة القدم الرئيس الامريكى دونالد ترامب
كتبت ريم عبد الحميد – فاطمة شوقى – محمد محسن أبو النور – هانى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصد" اليوم السابع" العديد من التقارير المنشورة بالصحف العالمية الصادرة، اليوم الجمعة، فى مقدمتها صحيفة "واشنطن بوست"، التى كشفت إن مستويات التضخم فى الولايات المتحدة وصلت لأعلى مستوى لهذا منذ ست سنوات بسبب النمو الاقتصادى.

ونقلت الصحيفة عن وزارة العمل الأمريكية قولها إن الأسعار ارتفعت لأعلى مستوى لها منذ عام 2012 خلال العام الماضى. ويعد التضخم الذى بلغت نسبته 2.9% للأشهر الإثنى عشر الماضية التى انتهت فى يونيو علامة على النمو الاقتصادى لأنه تطور مؤلم أيضا للعمال الذين فشلت مكاسب الأجور التى حققوها فى اللحاق بوتيرة الأسعار المرتفعة.

وارتفعت أسعار الغذاء والسكن والغاز جميعا بشكل كبير خلال العام الماضى فى الولايات المتحدة، فارتفعت أسعار الغاز إلى أكثر من 24%، وقفز إيجار السكن الأساسى 3.6%، بينما ارتفعت أسعار الوجبات فى المطاعم بنسبة 2.8%.

وارتفعت الأسعار تقريبا بنفس معدل الأجور، مما أدى إلى محو أى مكاسب كان العمال يأملون فى تحقيقها من خلال الحصول على رواتب أعلى.

وقال جو بروسويلاس، كبير الاقتصاديين  فى شركة RSM للاستشارات، إنه فى حين أن سوق العمل لا يزال محكوم تاريخيا، فإن وتيرة التضخم الأمريكى تتجاوز الآن المكاسب التى تحققت مؤخرا فى الأجور. وأصبحت الولايات المتحدة فى حرب تجارية ثلاثية والتى ستسفر فى المدى القريب عن ارتفاع فى الأسعار.

من ناحية أخرىن، قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" إن الحكومات الأوروبية فشلت فى التوصل إلى اتفاق لإعادة توزيع المهاجرين عبر الكتلة، وهو ما يعد واحد من أكثر القضايا الشائكة التى تواجه القارة العجوز فى الوقت الذى يزداد فيه رد الفعل الشعبى المناهض للاجئين.

وكان وزير الخارجية الألمانى هورست زيهوفر يأمل أن يستغل اجتماع مع نطرائه من دول الاتحاد الأوروبى فى جبال الألب النمساوية لإقناع وزير الداخلية الإيطالى ماتيو سالفينيى باستعادة المهاجرين الذين وصلوا إلى ألمانيا عبر إيطاليا.

وفى أول اجتماع مشترك بين وزراء داخلية النمسا وألمانيا وإيطاليا، تعهدا ثلاثتهما الذين أطلقوا على أنفسهم "محور الإرادة" بالالتزام بوقف الهجرة غير الشرعية وتعزيز قواعد اللجوء الأوروبية للإسراع بعمليات الترحيل.

ورغم أن ثلاثتهما يمثلون أحزابا معادية للهجرة، لم يتفقا الوزراء على كيفية التعامل مع حركات المهاجرين داخل الاتحاد الأوروبية. فتريد ألمانيا واستراليا أن تقوم روما بفعل المزيد لقبول من فشلوا فى طلب اللجوء فى بلديهما إذا كانوا قد قاموا بالتسجيل أولا فى إيطاليا. لكن سالفينى،  وعد بعد استعادة مهاجر واحد بدون تشديد أقوى على الحدود الخارجية.

الصحافة البريطانية..

أجابت جريدة التليجراف البريطانية عن السؤال الصعب الذى طرحه المتخصصون فى الأوساط السياسية والشعبية البريطانية، وهو ماذا تغير فى موقف رئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماى بخصوص البريكست، ولماذا أدى كتابها الأبيض إلى حدوث تمرد شبه جماعى فى حكومتها.

ورأت الجريدة أن ورقة تيريزا ماى البيضاء التى طال انتظارها، أثارت رد فعل غاضب من نواب حزب المحافظين الأوروبيين، الذين اتهموا رئيسة الوزراء بخرق وعودها بشأن البريكست.

ولفتت الجريدة إلى أن الورقة البيضاء توحى بأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى سيكون من إحدى تداعياته وجود دور مباشر بخصوص إجراءات محكمة العدل الأوروبية فى الإشراف على أى صفقة تجارية. وتشير الورقة إلى أنه يجب أن يكون هناك "خيار للإحالة إلى محكمة العدل الأوروبية لإبداء رأيها فى المسائل المتعلقة بالتأويل القانوني.

ونوهت الجريدة إلى الكلمة التى ألقتها رئيسة الوزراء فى مارس الماضى وقالت فيها تريزا ماى إنها "حقيقة قاطعة" بالنسبة إلى الأوروبيين، وهو ما أدى إلى حدوث تمرد جماعى فى حكومتها بعد تغيير موقفها بهذا الخصوص.

ونشرت صحيفة الإندبندنت البريطانية،  تقرير عن مقاتلى تنظيم الشباب الصومالى، حيث إن مقاتلى تنظيم الشباب الصومالى أعلن منذ فترة منع استخدام الأكياس البلاستيكية فى المناطق التى يسيطر عليها فى الصومال لدعم جهود الحفاظ على البيئة.

وقالت الجريدة إن التنظيم قام فى السابق بمنع التدخين والرقص ولعب كرة القدم وحتى مشاهدة الافلام لأسباب اعتبرها شرعية.

وأشارت الجريدة إلى أن تنظيم الشباب الذى تصفه "بالإرهابى" ليس أشد الجماعات المتطرفة خطورة لأنه ليس تنظيما عالميا لكنه أظهر جوانب مختلفة من اعتياده على الإدارة والحكم ويفهم بشكل كبير الأعمال التى تروق للمواطنين فى العالم الغربى وهو ما يعد أحد نتائج ذلك التوجه.

الصحافة الإيطالية والإسبانية..

رئيس وزراء إيطاليا: الاستقرار فى ليبيا لا يخدم فقط مصلحة روما أو باريس

رأى رئيس الوزراء الايطالى، جوزيبى كونتى إن "عملية الاستقرار فى ليبيا هى مسالة لا يمكن أن تهم إيطاليا ولا فرنسا حصرا"، مشيرا إلى أن هناك الكثير الذى يتعين القيام به، مع احترام حقوق بلد لا ينبغى أن يستمر فى معاناة الضغوط من أطراف دولية أخرى".

ووفقا لوكالة "آكى" الإيطالية فقد أضاف كونتى، خلال مؤتمر صحفى بعد ختام قمة حلف شمال الأطلسى (ناتو) فى بروكسل ، "ليبيا هى دولة يجب مرافقتها على المسار الذى يقود إلى الديمقراطية"، مضيفا "لكن حذار إذا أسرعنا فى الخطى أكثر من اللازم فسنخاطر بتنافر الغايات، وهذا هو خطر الفوضى الشاملة".

وقال كونتى "كما تعلمنا من تجربة التاريخ، يتعين توفير الظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية اللازمة كى تتمكن ليبيا من الصمود أمام وقع النظام الديمقراطى".

اتهامات لملك إسبانيا السابق باستخدام حبيبته فى عمليات "غسيل أموال"

قالت صحيفة "كلارين" الإسبانية إن الملك الإسبانى السابق خوان كارلوس متهم باستخدام حبيبته الأميرة الألمانية، كورينا، لإخفاء أصول وممتلكات فى الخارج، بالإضافة إلى حسابات فى سويسرا باسم ابن عمه، فضلا عن استخدامها للحصول على صفقات عقارية منخفضة الضرائب.

وأشارت الصحيفة إلى أن ملك إسبانيا استغل وجود كورينا فى موناكو، لإثبات ملكيتها على ممتلكات عقارية وذلك بهدف التهرب من الضرائب.

وقالت كورينا أنها كانت تعيش "كابوس" مع خوان كارلوس، وجعلها تشترك فى جريمة غسل أموال، مضيفة لضابط شرطة قابلها فى لندن فى عام 2015، إن محامى الملك وضع اسمها على عقارات اشتراها فى الخارج دون موافقتها، كما أن لدى كارلوس حسابات مصرفية فى سويسرا باسم ابن عمه ألفارو أورلينز دى بوربون.

وأشارت الصحيفة إلى أن حبيبة خوان كارلوس كانت ترافقه عندما أصيب خلال رحلة سرية لصيد الفيلة فى بوتسوانا فى أفريقيا عام 2012.

مادورو: الولايات المتحدة تريد أن تأخذ فنزويلا الى المواجهة المسلحة مع كولومبيا

للمرة الثانية فى أسبوع واحد، يدعو فيها الرئيس الفنزويلى نيكولاس مادورو القوات المسلحة إلى التحذير من خطة مزعومة من واشنطن لخلق "استفزازات على الحدود".

ووفقا لصحيفة "بانوراما" الفنزويلية فأصر مادورو أن الولايات المتحدة تخلق استفزازات على الحدود مع كولومبيا، لتقريب البلدين إلى "المواجهة المسلحة"، وكرر طلبه للقوات المسلحة الفنزويلية بأن تكون على أقصى درجات التأهب.

وقال مادورو "الإمبريالية الأمريكية تستعد لخلق الاستفزازات على الحدود وخارجها، لتأخذ كلا من  كولومبيا وفنزويلا إلى حالة من المواجهة المسلحة، لقد قلت فى عدة مناسبات وأكرر" .

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة