صور.. أفريقيا × أسبوع.. إثيوبيا وإرتيريا تعلنان رسميا نهاية الحرب بين البلدين.. برلمان جنوب السودان يوافق على تمديد ولاية الرئيس.. استشهاد 9 من الأمن التونسى فى هجوم إرهابى.. ومقتل 10 أشخاص بانفجار بالصومال

الجمعة، 13 يوليو 2018 12:00 م
صور.. أفريقيا × أسبوع.. إثيوبيا وإرتيريا تعلنان رسميا نهاية الحرب بين البلدين.. برلمان جنوب السودان يوافق على تمديد ولاية الرئيس.. استشهاد 9 من الأمن التونسى فى هجوم إرهابى.. ومقتل 10 أشخاص بانفجار بالصومال أبرز أحداث القارة الأفريقية خلال أسبوع
إعداد محمد سعودى – تصوير وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنوعت أخبار القارة الأفريقية على مدار الأسبوع الماضىما بين أحداث سارة وأخرى مؤسفة، ومنها ما تصدر اهتمامات الصحف الإقليمية والعالمية، خاصة فيما يتعلق بتطور العلاقات بين إثيوبيا وإرتيريا اللتان أعلنتا انتهاء حالة الحرب بينهما خلال لقاء تاريخى بين رئيس الحكومة الإثيوبى ابيى أحمد والرئيس الإريترى ايسايس افورقى.

وانطلاقًا من أهمية القارة الأفريقية وأحداثها، يقدم "اليوم السابع"، خدمة إخبارية أسبوعية لإبراز أهم أحداث القارة سياسيا وأمنيا واقتصاديا واجتماعيا، والتى ضمت أيضً ملف جنوب السودان، حيث وافق برلمان البلاد، أمس الخميس، وافق على تمديد ولاية الرئيس سلفا كير حتى 2021، أما فى تونس، فقد استشهد 10 من أفراد الأمن التونسى فى هجوم إرهابى على كمين بولاية جندوبة بشمال غرب البلاد، فى حين شهدت الصومال، سلسلة انفجارات أودت بحياة 10 أشخاص وإصابة آخرين.

وفيما يلى المزيد من التفاصيل...

إثيوبيا وإرتيريا تعلنان رسميا "نهاية الحرب" بين البلدين

بداية، أعلنت إثيوبيا وإريتريا، الاثنين الماضى، انتهاء حالة الحرب بينهما، وذلك فى بيان مشترك غداة عقد لقاء تاريخى بين رئيس الحكومة الإثيوبى ابيى أحمد والرئيس الإريترى ايسايس افورقى فى أسمرة.

رئيس الوزراء الإثيوبى والرئيس الإريترى
رئيس الوزراء الإثيوبى والرئيس الإريترى

وأعلن وزير الإعلام الإريترى يمانى جبر ميسكيل على "تويتر" نقلا عن "بيان سلام وصداقة مشترك" وقع بين الطرفين، أن "حالة الحرب التى كانت قائمة بين البلدين انتهت. لقد بدأ عصر جديد من السلام والصداقة"، وأضاف أن "البلدين سيعملان معا لتشجيع تعاون وثيق فى المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والأمنية". وتابع إن الاتفاق وقعه رئيس حكومة إثيوبيا ورئيس إريتريا فى أسمرة.

جانب من لقاء رئيس الوزراء الإثيوبى والرئيس الإريترى
جانب من لقاء رئيس الوزراء الإثيوبى والرئيس الإريترى

 

لقاء بين رئيس الوزراء الإثيوبى والرئيس الإريترى

لقاء بين رئيس الوزراء الإثيوبى والرئيس الإريترى

 

برلمان جنوب السودان يوافق على تمديد ولاية الرئيس حتى 2021

على صعيد آخر، قال رئيس برلمان جنوب السودان، أمس الخميس، إن البرلمان وافق على تمديد ولاية الرئيس سلفا كير حتى 2021.

وقال أنتونى لينو ماكانا، خلال جلسة للبرلمان في العاصمة جوبا، "الآن يعلن رئيس البرلمان أن تعديل الدستور الانتقالى، أقره المجلس الوطنى التشريعى"، وقد نال جنوب السودان استقلاله في 2011 لكنه يشهد أعمال عنف منذ أواخر عام 2013 بسبب خلاف سياسي بين كير ونائبه السابق ريك مشار.

 
برلمان جنوب السودان - أرشيفية
برلمان جنوب السودان - أرشيفية

 

استشهاد 9 من الحرس الوطنى فى كمين نصبته مجموعة إرهابية

من ناحية أخرى، لقى 9 من أفراد الحرس الوطنى التونسى بمدينة غار الدماء بولاية جندوبة بشمال غرب البلاد، مصرعهم فى كمين نصبته مجموعة إرهابية.

وقال الناطق الرسمى باسم وزارة الداخلية التونسية سفيان الزعق - فى تصريح الأحد الماضى، "إن العملية الإرهابية استهدفت دورية تابعة للحرس الوطنى، مما نتج عنه سقوط شهداء وجرحى".

وأوضح أن الجماعات الإرهابية نصبت كمينا بمنطقة عين سلطان بمدينة غار دماء فى ولاية جندوبة للحرس الوطنى، مشيرا إلى أن العملية وقعت على بعد 7 كيلو مترات من مركز الثريا الواقع على الحدود مع الجزائر.

مراسم تأبين شهداء من الأمن التونسى فى العوينة
مراسم تأبين شهداء من الأمن التونسى فى العوينة

 

أهالى شهداء الأمن التونسى

أهالى شهداء الأمن التونسى

 

مقتل 9 أشخاص فى انفجار بالصومال

وفى سياق آخر، أعلنت الشرطة الصومالية، السبت الماضى، مقتل 10 أشخاص على الأقل وإصابة أكثر من 10 آخرين إثر انفجار سيارة مفخخة أمام وزارة الداخلية.

انفجار ثان أمام مبنى للشرطة الصومالية فى مقديشيو
انفجار ثان أمام مبنى للشرطة الصومالية فى مقديشيو

ونقلت شبكة (إيه بى سى) الأمريكية، عن المسئول بالشرطة محمد حسين، قوله، "إن الهجوم وقع اليوم إثر انفجار سيارة مفخخة عند مدخل وزارة الداخلية الواقعة بالقرب من القصر الرئاسى ومقر البرلمان، مشيرا إلى أنه يعتقد أن 3 مسلحين يختبئون داخل المبنى، حيث تم سماع دوى إطلاق نار"، ومن جانبها، أعلنت حركة "الشباب" المسلحة مسئوليتها عن الانفجار.

انفجار فى الصومال
انفجار فى الصومال

 

جانب من انفجار فى الصومال
جانب من انفجار فى الصومال

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة