أكرم القصاص - علا الشافعي

سفير إيطاليا يزور خالد العنانى ويقترح فاترينة عرض لمومياء توت عنخ آمون

الثلاثاء، 17 يوليو 2018 03:46 م
سفير إيطاليا يزور خالد العنانى ويقترح فاترينة عرض لمومياء توت عنخ آمون جانب من اللقاء
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استقبل الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، بمقر الوزارة بالزمالك السفير جامباولو كانتينى، سفير  إيطاليا بمصر، وذلك لمناقشة سبل التعاون بين البلدين فى مجال العمل الأثرى، إضافة إلى مناقشة الترتيبات المستقبلية لمحاور زيارة وزير الخارجية الإيطالى لبعض المواقع الأثرية خلال زيارته المرتقبة إلى مصر.
 
حضر اللقاء المستشار الثقافى الإيطالى الدكتور باولو ساباتينى Paolo Sabbatini ومديرة المعهد الإيطالى للآثار الدكتورة جوزيبينى كابريوتى Giuseppina Capriotti Vittozzi وأحمد عبيد المشرف العام على مكتب الوزير.
 
وقال "عبيد" إن الدكتور  العنانى أبدى ترحيبه بتلك الزيارة، مؤكداً أنها سوف تُعد بمثابة خطوة هامة نحو التبادل العلمى والأثرى بين البلدين، وأنه جارى الآن التخطيط لتنظيم معرض أثرى مؤقت بالمتحف المصرى بالتحرير على هامش زيارة وزير الخارجية الايطالى لإبراز أهم الاكتشافات الأثرية للبعثات الإيطالية العاملة بمصر. 
 
وأشار أحمد عبيد أنه خلال اللقاء تم مناقشة العديد من الموضوعات منها آخر ما توصلت إليه أعمال البعثات الأثرية   الإيطالية العاملة بمصر، وإمكانية إقامة معرض للآثار المصرية بإيطاليا لما له من مردودا إيجابى كبير على مدى عمق أواصر الصداقة بين البلدين.
 وتقدم الجانب الايطالى بعدد من المقترحات من بينها تشكيل لجنة علمية من متخصصين إيطاليين لزيارة المتحف اليونانى الرومانى بالإسكندرية للاستعانة بأفكارهم وخبراتهم فى هذا المجال للمساهمة فى وضع مقترح لسيناريو العرض الخاص بالمتحف والذى تقوم به لجنة علمية برئاسة الدكتور على عمر. 
 
كما ناقش الوزير والسفير الإيطالى اقتراح إمداد وزارة الآثار بفاترينة عرض ذات سمات تكنولوجية خاصة تهدف إلى حفظ مومياء الملك توت عنخ آمون داخل مقبرته بالأقصر، وهو الأمر الذى سيمكن الوزارة من استخدام الطرق العلمية الحديثة لعرض المومياء داخل المقبرة بما لا يضر بها، إضافة إلى توفير المساعدات اللازمة للمساهمة فى تسجيل المواقع المصرية على قائمة التراث العالمى، كما تطرق اللقاء التخطيط لإقامة عدد من الفاعليات الثقافية المشتركة.
 
IMG-20180716-WA0024
IMG-20180716-WA0025

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة