أكرم القصاص - علا الشافعي

س و ج.. كل ما تريد معرفته عن مقصورة الإسكندر بعد ترميمها؟

السبت، 21 يوليو 2018 09:00 ص
س و ج.. كل ما تريد معرفته عن مقصورة الإسكندر بعد ترميمها؟ مقصورة الإسكندر
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انتهت إدارة الترميم بمنطقة آثار معبد الأقصر، من أعمال التنظيف والترميم الدقيق الخاص بالجهتين الشمالية والشرقية لمقصورة الإسكندر الأكبر الموجودة بمعبد الأقصر، كما أشرف فريق الترميم أيضا على الانتهاء من أعمال المرحلة الأخيرة من أعمال تنظيف وترميم النقوش الجدارية الموجودة بالمقصورة، وخلال السطور التالية نوضح بعض المعلومات عن تلك المقصورة.
 

ما هى مقصورة الإسكندر؟

 
هو بناء مصنوع من الحجر الجيرى الجيد، وتعتبر من أكبر المقصورات التى بنيت لاستراحة المركب المقدس، ومن أوائل المقاصير التى بنيت كذلك داخل معبد الأقصر.
 

ما هو معبد الأقصر؟

 
هو معبد أنشىء على مساحة حوالى أربعة أفدنة، بدأ فى بنائه الملك "أمنحوتب الثالث" من 1405 – 1370 قبل الميلاد تقريباً، وهو من ملوك الأسرة الثامنة عشرة، وأقام هذا الملك معظم مبانى معبد الأقصر، وذلك لتكريم وعبادة ثالوث طيبة المقدس الإله "آمون"، والإلهة "موت"، والإله "خونسو".
 

كيف كانت بداية مقصورة الإسكندر؟

 
كان قدس الأقداس الذى بناه أمنحتب الثالث هو المكان الذى كان يوضع فيه القارب المقدس لآمون-رع عندما كان يجلب من الكرنك، وفي عصر الإسكندر الأكبر أزيلت الأعمدة الأربع التي كانت تحمل السقف وبنيت المقصورة الموجودة حالياً، حيث اراد الأسكندر الأكبر (عام 332ق.م)، أن يقيم مقصورة مقدسة للقارب المقدس الخاص بالإلة آمــون فأقامها وسط هذه الغرفة التى شيدها أمنحتب الثالث.
 

ما وصف مقصورة الإسكندر؟

 
هذه المقصورة عبارة عن حجرة داخل حجرة كبيرة بناها الإسكندر الأكبر لاستراحة مركب الإله آمون المقدسة، ويوجد في هذه المقصور مناظر تصور الإسكندر الأكبر مع المعبودات المصرية المختلفة، ويوجد على الجانب حجرتين ربما كانت تستخدم كمخازن للمعبد.
 

ما أعمال الترميم التى قامت بالمقصورة؟

 
فريق الترميم استطاع إزالة ما خلفته العوامل الطبيعية من آثار سلبية على مر السنين مثل الأتربة ومخلفات الطيور والخفافيش، مما أظهر العديد من النقوش الجدارية الملونة لأول مرة وخاصة تلك النقوش التى تصور الملك امنحتب الثالث فى علاقاته مع الآلهة والآلهات المختلفة.
 
ما أعمال الترميم الأخرى بالمعبد؟
 
أعمال الترميم شملت ترميم وتنظيف وتقوية الجدار الشرقى للزورق المقدس، وقدس الأقداس وتنظيف وتقوية النقوش والألوان الموجوده بهما، وإزالة كافة الأتربة والسناج العالقة بالجدران، و ترميم الجزء الشمالى والغربى من مقصورة الإسكندر الأكبر، وترميم صالة الملك امنحتب الثالث وفناء الأوبت وغرفة الولادة، هذا بالإضافة إلى إزالة الترميم القديم بصالة امنحتب واستبدالة بمونة تتناسب مع الأثر من حيث اللون والتجانسن.








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة