3 محطات كهرباء عملاقة ترى النور اليوم.. الرئيس السيسى فى العاصمة الإدارية لافتتاحها.. رئيس الرقابة الإدارية: إضافة محطات جديدة لشبكة الكهرباء بقدرة 25 ألف ميجا وات.. ومحمد شاكر: سنصل للمستويات العالمية 2019

الثلاثاء، 24 يوليو 2018 12:01 م
3 محطات كهرباء عملاقة ترى النور اليوم..  الرئيس السيسى فى العاصمة الإدارية لافتتاحها.. رئيس الرقابة الإدارية: إضافة محطات جديدة لشبكة الكهرباء بقدرة 25 ألف ميجا وات.. ومحمد شاكر: سنصل للمستويات العالمية 2019 الرئيس السيسى
كتب سمير حسنى - محسن البديوى - ريهام عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وصل الرئيس عبد الفتاح السيسى، صباح اليوم، العاصمة الإدارية الجديدة لافتتاح عدد من المشروعات القومية الكبرى بقطاع الكهرباء.

وقال السفير بسام راضى، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن من ضمن هذه المشروعات المحطات الثلاثة العملاقة الأحدث فى العالم التى نفذتها شركة سيمنز الألمانية فى كل من العاصمة الإدارية الجديدة، وبنى سويف، والبرلس بطاقة إنتاجية إجمالية 14400 ميجا وات، أى حوالى 50%؜ طاقة كهربائية إضافية لشبكة الكهرباء الحالية بالجمهورية، وأيضا محطة جبل الزيت لتوليد الكهرباء من الرياح التى تعد الأضخم من نوعها فى العالم".

بدأت فعاليات حفل افتتاح عدد من المشروعات القومية الكبرى فى قطاع الكهرباء على مستوى الجمهورية، بتلاوة آيات من القرآن الكريم، بصوت الشيخ خالد الجارحى، وذلك بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، ورئيس الوزراء مصطفى مدبولي ووزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر، والفريق محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى وعدد من الوزراء.

 

رئيس الرقابة الإدارية: الدولة أضافت محطات لشبكة الكهرباء بقدرة 25 ألف ميجا وات
 

الوزير محمد عرفان، رئيس هيئة الرقابة الادارية، أكد فى كلمته أن مصر تفخر بالإعلان عن تنفيذ الجزء الأكبر من الخطة الطموحة فى تنمية قطاع الكهرباء، وهو إنجاز تحقق بأيدى وعقول أبناء مصر المخلصين.

 

 وقال عرفان، خلال كلمته فى افتتاح عدد من المشروعات القومية بقطاع الكهرباء بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسى، إن الدولة أضافت للشبكة القومية للكهرباء محطات جديدة بقدرة  25 ألف ميجا وات، خلال الفترة من يونيو 2014، حتى يونيو 2018، وهو ما حقق فائضا فى القدرات الكهربائية بنسبة 25%.

وشدد على أن الدولة لديها توجه فى زيادة الاعتماد على الطاقة الحديثة والمتجددة، لتصل لـ20%، واستحداث استخدام الطاقة النووية والفحم.

 

وتابع :"اهتمت الدولة بتطوير شبكات توزيع الكهرباء، للتناسب مع الأحمال بتكلفة استثمارية 22 ونص مليار جنيه، وتطبيق بعض السياسات الهامة، أبرزها إصدار مجموعة من التشريعات المنظمة لمرفق الكهرباء، وإعادة هيكلة بيع الكهرباء، لتحسين فرص الاستثمار، وميكنة 456 مركز خدمة، وإنهاء باقى المراكز ،واستحداث خدمة السداد الالكترونى".

 

واستطرد :" نشهد اكتمال 14 مشروع عملاق بتكلفة 155 مليار جنيه، تمثل أطراف المجموعة الحاكمة فى قطاع الكهرباء فى مصر .

 

رئيس هيئة الرقابة الإدارية: راجعنا 2508 مشروعات بتكلفة 437 مليار جنيه
 

وكشف الوزير محمد عرفان، رئيس هيئة الرقابه الإدارية، عن أن اللجنة المشتركة بين الرقابة الإدارية والهيئة الهندسية والكلية الفنية العسكرية، راجعت 2508 مشروعات بينها 355 مشروعا بغرض الافتتاح الرئاسى، بتكلفة 437 مليار جنيه وتم الموافقة على 291 مشروعا منها وإحالة باقى المشروعات لافتتاحها بمعرفة الوزراء والمحافظين.

 

 

وأوضح "عرفان"، فى كلمته خلال حفل افتتاح عدداً من المشروعات القومية الكبرى فى قطاع الكهرباء، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن اللجنة باشرت مهامها فى 27 محافظة لمدة 345 يوم عمل من خلال 215 لجنة فرعية ضمت 360 عضو من الرقابة الإدارية و508 ضباط مهندسين طبقا للتخصصات المطلوبة للمراجعة الفنية للمشروعات المختلفة.

 

محمد شاكر: تضافر جهود الوزارات وأجهزة الدولة أدى لنجاح خطة الكهرباء
 

بدوره، أكد الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، أن الوضع فى قطاع الكهرباء، كان شديد الصعوبة، سابقا، وتفاقمت الأزمة فى صيف 2014، مشيرا إلى أن الوزارة كانت تضطر لتخفيف أحمال يصل لـ6 آلاف ميجا وات.

 

وقال شاكر، خلال كلمته فى افتتاح عدد من المشروعات القومية بقطاع الكهرباء بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسى، إن المنشآت الكهربائية أيضا تعرضت لهجمات إرهابية، وما زاد الأزمة قلة إمدادات الغاز الذى كان يتم الاعتماد عليه فى تشغيل المحطات، وتوقف تنفيذ عدد من المحطات.

 

وتابع:" نجاح وزارة البترول فى إمداد الوقود، أدى لنجاح خطة الكهرباء فى القضاء على الانقطاعات، النجاح نجاح لوزارتى الكهرباء والبترول، وهذا بناء على تكليف الرئيس، وقوله إن توفير الكهرباء أمن قومى".

 

وشدد على أن نجاح خطة الكهرباء، جاء بعد تضافر الجهود مع وزارة الدفاع والبنك المركزى ووزارتى البترول والمالية، وهو ما أنجح تنفيذ الخطة العاجلة.

 

وأشار إلى افتتاح محطة كهرباء جديدة بأسيوط، مضيفا :" الصعيد كان بيعانى معاناة هائلة فى انقطاع التيار قبل البدء فى تنفيذ الخطة العاجلة".

 

وأوضح أنه تم الانتهاء من إنشاء محطة توليد فى شرم الشيخ وعتاقة والمحمودية فى 8 شهور فقط.

 

وزير الكهرباء يستعرض مشروعات القطاع.. ويؤكد: سنصل للمستويات العالمية 2019
 

استعرض الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، مشروعات القطاع التى تم تنفيذها من يونيو 2014، موضحًا أن الاستثمارات فى قطاع الكهرباء تصل تكلفتها لـ 515 مليار جنيه "نصف تريليون" جزء كبير منها عن طريق القروض.

 

وقال شاكر، فى كلمته خلال حفل افتتاح عدداً من المشروعات القومية الكبرى فى قطاع الكهرباء، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن تكلفة مشروعات تدعيم شبكة النقل 54.4 مليار جنيه، وتوزيع شبكة الكهرباء 27 مليار جنيه.

 

وأضاف أنه لازال هناك بعض المشاكل ولكن هناك الخطة لحلها، وستصل الكهرباء لمستوى يرقى للمستويات العالمية فى نهاية 2019.

 

وذكر أن الضبعة وعتاقة والحمراوين أحد أهم مشروعات توليد الكهرباء الجارى تنفيذها الفترة الحالية، بالإضافة لأكبر محطة طاقة شمسية فى العالم بهدف زيادة القدرات الجديدة والمتجددة، مضيفًا: "الطاقة الجديدة والمتجددة هى المستقبل لمصر، ولدينا قدرات تستطيع انتاج طاقة من الطقاة المتجددة بقدرات تصل لـ 90 ألف ميجا وات، وهذا أحد أهم استراتجيات قطاع الكهرباء وهدفنا بيعها لدور الجوار، وهناك دراسة جدوى لخطة ربط بين مصر وقبرص واليونان".

 

وزير الكهرباء: التحول  لنظام العدادات الذكية بشكل كامل خلال 10 سنوات
 

أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن الوزارة تستهدف تركيب 30 مليون عداد ذكى، والتحول تمامًا إلى عدادات ذكية خلال 10 سنوات، مشيرًا إلى أنه تم تركيب 509 مليون عداد ذكى.

 

وقال "شاكر"، فى كلمته خلال حفل افتتاح عدداً من المشروعات القومية الكبرى فى قطاع الكهرباء، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن مصر ستشهد نقلة نوعية هائلة فى مستويات الجهد الكهربائية خلال الفترة القادمة.

وذكر أن أطوال الشبكات الكهربائية ستصل لـ 6100 كيلو متر، مشيرًا إلى أنه كان يوجد فى مصر حتى 2014 حوالى 18 محطة محولات، وجارٍ إنشاء 11 محطة لمحولات الكهرباء فى الوقت الحالى سيتم الانتهاء منهم فى الربع الأول من 2019، كما سيتم طرح 10 محطات أخرى، كما سيتم إضافة 6 مراكز للتحكم.

 

وأوضح أنه خلال الـ 3 سنوات الماضية تم إضافة 22500 كيلو كابلات و15 ألف محول، كما سيتم إضافة محولات أكشاك 14273، وسيتم تغذية جميع القرى ببرجى كهرباء، بدلًا من برج واحد، وكذلك إلغاء خطوط الجهد المتوسط المارة فوق المنازل تغيير عدد من الخطوط الهوائية إلى كابلات.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة