بعد شرارة الحرب الاقتصادية مع ترامب.. الصين تطرق أبواب القارة السمراء.. بكين تفتتح أول قاعدة عسكرية فى جيبوتى.. إنشاء منطقة تجارة حرة مع الدول الأفريقية.. والرئيس الصينى من السنغال: نتعهد بزيادة الاستثمارات

الثلاثاء، 24 يوليو 2018 01:30 ص
بعد شرارة الحرب الاقتصادية مع ترامب.. الصين تطرق أبواب القارة السمراء.. بكين تفتتح أول قاعدة عسكرية فى جيبوتى.. إنشاء منطقة تجارة حرة مع الدول الأفريقية.. والرئيس الصينى من السنغال: نتعهد بزيادة الاستثمارات زيارة الرئيس الصينى وحرمه إلى السنغال
كتب: هانى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى الوقت التى تشن الولايات المتحدة الأمريكية حرب تجارية ضد الصين، واهتمامه الضئيل بالقارة الأفريقية، نجد أن الرئيس الصينى فى زيارة تشمل 5 دول أفريقية، حيث وصل الرئيس الصينى  شى جين بينج السبت، إلى السنغال فى قلب أفريقيا، حيث من المقرر أن يزور 4 دول أخرى وهما رواندا وجنوب أفريقيا، ويحضر قمة البريكس العاشرة فى جوهانسبرج بجنوب أفريقيا، ثم يزور موريشيوس خلال رحلة عودته للبلاد.

 

وأصبحت الصين الشريك التجارى الأكبر لأفريقيا، وافتتحت أولى قواعدها العسكرية فى القارة السمراء العام الماضى فى جيبوتى، كما دشنت هذا الشهر منطقة تجارة حرة مدعومة من الصين يقال إنها الأكبر فى أفريقيا.

 

137340019_15322157400001n
 

وقالت تقارير غريبة، إن الصين نجحت فى التفوق على الولايات المتحدة فى مبيعات الأسلحة للقارة السمراء خلال السنوات الأخيرة، واستضافت الصين هذا الشهر عشرات المسؤولين العسكريين الأفارقة فى أول منتدى صينى - أفريقى دفاعى.

 

ولم تكن هذه هى الزيارة الأخيرة إلى القارة السمراء، حيث ستستكمل الصين صداقتها مع أفريقيا فى سبتمبر المقبل فى مؤتمر التعاون الصينى - الأفريقى، الذى سيجمع تحت مظلته رؤساء عشرات الدول، ومن المقرر أن يحضره الرئيس الصينى شى جين بينج أيضا.

 

ومن أهم المشاريع التى سيسلط عليها الرئيس الصينى الضوء خلال زيارته إلى القارة الأفريقية، مبادرة الحزام والطريق، والتى تهدف إلى ربط بكين بأفريقيا وأوروبا وأجزاء أخرى من آسيا عبر شبكة من الموانئ، وسكك الحديد، ومصانع الطاقة، والمناطق الاقتصادية.

 

137340019_15322157806371n
 

وتعهد الرئيس الصينى شى جين بينج، خلال زيارته للسنغال، بتعزيز العلاقات الاقتصادية مع أفريقيا التى تغمرها بالفعل قروض صينية رخيصة مقابل المعادن ومشروعات بناء ضخمة.

 

ووصل الرئيس الصينى إلى السنغال،  فى زيارة تستغرق يومين للتوقيع على اتفاقية ثنائية فى أول محطة ضمن جولة في أفريقيا، مؤكدا فى مؤتمر صحفى مع نظيره السنغالى ماكى سال بعد ثالث اجتماع بينهما، أن هذه أول زيارة يقوم بها لغرب أفريقيا بوصفه رئيسا للصين ولكنها رابع زيارة لأفريقيا.

 

وأضاف الرئيس الصينى، "فى كل مرة أزور فيها أفريقيا أرى حيوية القارة وطموحات شعوبها من أجل التنمية. وتابع "إننى واثق تماما من مستقبل العلاقات الصينية الأفريقية".

 

137340019_15322158035101n

كان فى استقبال الرئيس الصينى فى وقت سابق، فرقة موسيقى عسكرية ومئات من الأشخاص الذين كانوا يلوحون بعلمى الصين والسنغال ويرتدون قمصانا عليها صورتا الزعيمين.

 

وتشهد أفريقيا حاليا ازدهارا فى مشروعات البنية الأساسية التى تديرها وتمولها الصين بشكل رخيص كجزء من مبادرة الحزام والطريق للرئيس الصينى لبناء شبكة نقل تربط الصين برا وبحرا بجنوب شرق آسيا وآسيا الوسطى والشرق الأوسط وأوروبا وأفريقيا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة