صور.. "فقدن البصر ولم يفقدن البصيرة"..قصة 3 كفيفات ضمن أوائل الجمهورية فى الثانوية..كتبن المناهج على طريقة "برايل" بأيديهن..نورسين: تفوقنا ولم يكرموننا.. ورنا: كليات رفعت لافتات "ممنوع دخول المكفوفين" فى وجوهنا

الأحد، 29 يوليو 2018 12:30 ص
صور.. "فقدن البصر ولم يفقدن البصيرة"..قصة 3 كفيفات ضمن أوائل الجمهورية فى الثانوية..كتبن المناهج على طريقة "برايل" بأيديهن..نورسين: تفوقنا ولم يكرموننا.. ورنا: كليات رفعت لافتات "ممنوع دخول المكفوفين" فى وجوهنا 3 كفيفات ضمن أوائل الجمهورية فى الثانوية
كتب أحمد جودة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نجاحهن كان له قصة مختلفة، الثلاثة يقطعن نفس الطريق متكآت على بعضهن البعض، يفكرن كيف سيحولن الكتب المدرسية إلى طريقة برايل حتى يستطعن قرائتها، يعيدن كتابة المناهج من جديد ليتمكن من التعلم، كل شىء كان مستحيلا، ولكن صداقتهن جعلته ممكنا ومتاحا.

الطالبات الثلاث المتفوقات
الطالبات الثلاث المتفوقات

تحت سقف مدرسة واحدة، تعلمن واجتهدن، تمكن الصديقات الثلاثة، نورسين حمادة، ويمنى هانى، ورنا أيمن، من التفوق ضمن أوائل الجمهورية بالثانوية العامة للمكفوفين بترتيب الثانى، والثانى مكرر والمركز الرابع.

هؤلاء الطالبات تكلل نجاحهن بشكل جماعى بفعل صداقتهن وتشجعيهن لبعضهن،  ومن قبل مدرسيهن أيضا فى معهد النور للمكفوفين بطنطا، رغم فقدهن نعمة البصر، إلا أنها كانت وقودا لهن للكفاح والتغلب عليها، وتعاون فى كتابة المقرر الدراسى بطريقة "برايل"، حتى نشأت علاقة صداقة قوية بينهن تحدين فيها كل الصعاب، وخططن ليكن أوائل الجمهورية.

ماكينة  بركنز الخاصة بكتابة طريقة برايل
ماكينة بركنز الخاصة للكتابة بطريقة برايل

أول خيط تفوقهن كانت بتخطيطهن لاجتياز قلة الإمكانيات وتحدى إعاقتهن، بشراء كل منهن ماكينة "بركنز"، للكتابة بطريقة برايل، ذات الكلفة العالية تجاوزت آلاف الجنيهات، وكتابة المقرر الدراسى بأكلمه على هذه الماكينة أشبه بالآلة الكاتبة، واتفق كل منهن على كتابة جزء من المقرر وعند الانتهاء منه يستعيرونه وفى أحيان كثيرة يراجعونه ويذاكرونه معا، واعتبرن أن الصداقة طريق نجاحهن.

نورسين حمادة صاحبة المركز الثانى
نورسين حمادة صاحبة المركز الثانى

 

الطالبة نورسين حمادة

البداية مع الطالبة نورسين حمادة، الحاصلة على المركز الثانى بالثانوية العامة للمكفوفين، أكدت أن حصولهن على المراكز الأولى على مستوى الجمهورية بالثانوية العامة لم يأت من فراغ، بل تم التجهيز والإعداد له مسبقا، وساعدهن على ذلك التشجيع المستمر من مدرسيهن، مضيفة: «المقربين مننا حاطوا علينا الأمل، واشتغلنا على نفسنا، وذاكرنا أولا بأول».

شهادة الطالبة نورسين حمادة فى الثانوية العامة
شهادة الطالبة نورسين حمادة فى الثانوية العامة

وتابعت فى حديثها لــ"ليوم السابع"، «اعتمدت على نفسى، حتى لا أتسبب فى معاناة أسرتى أو أقاربى، اعتمدنا على المدرسين، وطريقة برايل فى الكتابة والمذاكرة».

شهادة تقدير للطالبة نورسين حمادة من معهد النور للمكفوفين
شهادة تقدير للطالبة نورسين حمادة من معهد النور للمكفوفين

وقالت الطالبة المتفوقة، صاحبة المركز الثانى، إن الطلاب المكفوفين أو من ذوى الاحتياجات الخاصة مهمشون رغم اعتبار عام 2018 خاص بمتحدى الإعاقة، وظهر ذلك جليا فى اقتصار تكريم أوائل الجمهورية على المركز الأول فقط، مما شعرنا بالضيق، خاصة أن مجموعة المكفوفين بذلوا جهودا مضاعفة، وواجهتنا صعوبات، ورغم ذلك كل منا كان لديه هدف دون الالتفات لهذه العقبات.

واستطردت «رسالتنا إحنا الموهوبين، لينا حق فى كتير من الكليات وجايبين مجموع عالى، ولكن لما سألنا فى الكليات، كان الرد مفيش مراكز متخصصة للمكفوفين أو ذوى الاحتياجات الخاصة، نفسنا نحس أننا جزء من المجتمع لكى نشعر بالولاء غير أى بلد أخر تكرس لهم كل الاهتمام حتى يشعروا بآدميتهم».

 

يمنى هانى صاحبة المركز الثانى مقرر
يمنى هانى صاحبة المركز الثانى مقرر

يمنى هانى

وبدورها، بدأت يمنى هانى، صاحبة المركز الثانى مكرر، حديثها بالانتصار على إعاقتها قائلة «تغلبت على كل مشاكلى وإعاقتى بعون من الله، فضل ربنا عليا ساعدنى فى التغلب على إعاقتى لأتميز وأحصل على التقدير، دخلت معهد النور وبدأت أتعلم برايل، بعد تعرضى لحادث فقدت على إثره بصرى منذ أربع سنوات».

شهادة يمنى هانى فى الثانوية العامة
شهادة يمنى هانى فى الثانوية العامة

وأوضحت "يمنى" لــ"اليوم السابع"، أنها وجدت العون فى معهد النور للمكفوفين الذين ساعدوها فى محنتها، مضيفة: «علمونى إزاى أتعامل مع حياتى وإعاقتى وأبدأ أذاكر لوحدى، وأتقنت طريقة برايل فى 6 شهور، والحمد لله خلال دراستى الإعدادية والثانوية كنت بطلع من المراكز الأولى.. فى 3 إعدادى طلعت الثانية على المدرسة، وأولى ثانوى طلعت الثانية، وثالثة ثانوى الثانية على مستوى الجمهورية .

شهادة تفوق ليمنى فى الثانوية
شهادة تفوق ليمنى فى الثانوية

وأشارت إلى أن أولى الصعوبات التى واجهتها هى المناهج الكبيرة مما شكل عبئا عليها فى المذاكرة، خاصة أنه لا تتوافر كتب بطريقة برايل، فتضطر إلى كتابتها كاملة على المكينة، بالإضافة إلى اضطراها الاعتماد على الدروس فى المراكز الخصوصية واصطحاب مرافق لها.

شهادة تفوق اخرى ليمنى هانى من نقابة المعلمين
شهادة تفوق أخرى ليمنى هانى من نقابة المعلمين

وتتمنى الطالبة "يمنى"،  أن تتغير نظرة المجتمع للكفيف وعدم جرح مشاعرهم، وتقديم الاهتمام الرعاية الكاملة على غرار الدول الأوروبية، وتوفير الكتب المدرسية أو الجامعية بطريقة "برايل"، بدلا من كتابتها بأنفسهم.

 

الطالبة رنا أيمن صاحبة المركز الرابع
الطالبة رنا أيمن صاحبة المركز الرابع

رنا أيمن

أما الطالبة رنا أيمن، صاحبة المركز الرابع على مستوى الجمهورية، قالت إنها عانت طويلا من أجل تعلم طريقة "برايل"، لتشق طريقها إلى النجاح منذ بداية الصف الثانى الإعدادى حتى مراحل الثانوية لتحصد  مراكز متقدمة خلال الإعدادية والثانوية، لافتة إلى أن فترة المرحلة الابتدائية لم تنتظم فيها بشكل جيد لإعاقتها وصغر سنها وبعد المدرسة عن مكان إقامتها، مما اضطرت ظروفها إلى التخلف عن الامتحانات فى موعدها وقضائها فى الدور الثانى.

شهادة رنا أيمن فى الثانوية العامة
شهادة رنا أيمن فى الثانوية العامة

وأضافت "رنا": «كان يصعب على الذهاب إلى المدرسة فى المرحلة الابتدائية، خاصة أن الكتب كانت تأتى متأخرا، وكنت بمتحن ملاحق عشان كان صعب أدخل فى الامتحانات العادية لحد سنة ستة إبتدائى، حتى استقريت فى معهد النور للمكفوفين بطنطا، وبدأت أتعلم طريقة برايل عشان أقدر أجتهد، والحمد لله كنت من المراكز الأولى فى المدرسة على مدار الإعدادية، بسبب اعتمادى على نفسى فى التعلم وإقامتى والمبيت بالمدرسة».

شهادة تقدير لرنا أيمن فى الثانوية
شهادة تقدير لرنا أيمن فى الثانوية

وتابعت الطالبة المتفوقة: «نظرة الناس وثقافتهم تجاه ذوى الاحتياجات الخاصة متدنية ودائما ما يروننا كمنتقصين أو يقللون من شأننا، حتى لو اجتهدنا يرون هذا العمل عاديا أو طبيعيا، فكانت لدى الرغبة فى دخول كلية الإعلام جامعة القاهرة أو عين شمس ويكون الرد لا توجد خدمات لذوى الاحتياجات الخاصة، وكذلك بالنسبة لكليات اللغات سواء الألسن أو الأداب يكتب لافتات ممنوع دخول المكفوفين».

شهادة تميز لرنا أيمن فى الالقاء والموسيقى
شهادة تميز لرنا أيمن فى الالقاء والموسيقى

وقالت إيناس على صالح، والدة الطالبة رنا، إن كتب الوزارة تشكل عبئا على المكفوفين فلا يستفيدون منها سوى نقل المقرر على ماكينة " بركنز " بكتابتها بطريق "برايل"، بالإضافة إلى الاستعانة بالدورس الخصوصية من قبل مدرسين متخصصين لشرح المقررات الدراسية لهم وتبسيطها، متابعة « اشترينا طابعة الكتب "برايل" من القاهرة بمبالغ كبيرة، لعدم توافرها فى طنطا، وكل اللى حققوه بمجهودهم الشخصى».

رنا ووالدتها
رنا ووالدتها

وطالبت والدة الطالبة رنا، بتهيئة المناخ الدراسى والجو العام للمكفوفين، وذلك بأن تكون امتحاناتهم بطريقة "برايل"، بدلا من اصطحاب مرافق، لافتة إلى أن هناك بعض إدارات الكليات لا تضع ذوى الاحتياجات الخاصة فى الحسبان أو يقابلون طموحاتهم بالتهميش والتجاهل، إذ أن معظم الكليات الخاصة باللغات تكون معظم طلبات التقديم للمكفوفين بالتصويت، وتقابل بالرفض أو القبول على عكس باقى الطلاب الأسوياء.

سر نجاح الطالبات الكتابة بطريقة برايل
سر نجاح الطالبات الكتابة بطريقة برايل









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 9

عدد الردود 0

بواسطة:

نادر المصرى

فقدتم البصر ولكن لديكم البصيرة

ربنا يحفظكم ويحميكم يابنات دول خير من انجبت مصر والله لوووو كل المسئولين عندهم ربع إيمانكم واصراركم كانت مصر بقت حاجة وياوزير التعليم افسح لهم المجال لهم الحق فى دخول أى كلية ومتقتلش فرحتهم وياريت اللى بيقف ضد رغباتهم يتحول للتحقيق ويتفصل مم منصبه فورا

عدد الردود 0

بواسطة:

نوراا

العمى عمى القلب

كثيرين لديهم البصر ولكن ليس لديهم البصيره اللي رفضنكم هما اللي قلوبهم كفيفه انتم نور لينا ربنا يحفظكم يا بناتي

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود بيه عاشور

العلماء ورثه الأنبياء دمرتوا الشباب حسبى الله ونعم الوكيل فيكم

للأسف الشديد مفيش فايدة منهم بلد العجائب و الغرائب ربنا يوفقك ويسعدكم دايما على مجهودك الرائع تحياتي لك معلش بلد بتهد في شبابها وتشجع وتكريم الفاسدين ماشين بالعكس مالناش مكان في مصر بدمر كل ما هو كويس مصر نقطة وجعى ومعاناتى على أحلامك الجميلة

عدد الردود 0

بواسطة:

د.ماجد

نور القلوب أقوى كثيرا من نور العيون

ربنا ينور قلوبكم ويقوي بصيرتكم انتم رموز مشرفة وفخر لنا جميعا ليه منعملش كلية تضم الموهوبين من متحدي الاعاقة ونتيح لهم الفرصة في كل المجالات ولا حتى دول نقف فى وشهم. وعجبي !!!!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

NASER

تعاطف ومؤازرة

صراحة كل التقديروالإعجاب للثلاثـة من ذوي الإحتياجات الخاصة المكفوفات - وأقول أين المحافظين أين الإهتمام- أين الإدارة التعليمية أين المفتشين أين أين البلد محتاجة للكل يعمل وليس رئيس الدولة فقط - كثيرون وكثيرات أتيحت لهم الفرصة وظروفهم أفضل بكثير من المتفوقات المذكورة أسمائهم ولم يحققوا أي تقدم ولا أي شىء - تحية وتقدير للفتيات - نأمل من كل مسئول عن التعليم أن يهتم بقراءة الخبر هذا ويسعى جاهدا للبحث عن الفتيات المذكورة اسمائهم ونشكر اليوم السابع عن جد لنشر مثل هذه التقارير لأني اتابع اليوم السابع جيدا وارى استجابة الرحماء في الأرض بتبني حالات كثيرة والتفاعل مع اليوم السابع - شكر وتقدير مرة أخرى لليوم السابع

عدد الردود 0

بواسطة:

موسى محمد

التفوق له عنوان

ليس بكثرة الدروس ولا الإنترنت ولا بكثرة المال ولكن بكثرة الثقة بالله وبالنفس والعمل والجد ..هذا درس لأولياء الأمور قبل الطالب..ربنا يبصرهم بما ينفعهم دنيا وآخرة.

عدد الردود 0

بواسطة:

ايناس علي صالح

حبيبتي ونور عيني رنا

رنا يسعدك يا رنا يا حبيبتي واشوفك احسن واخده في الدنيا برغم الصعوبات اللي شفتيها واللي لسه هتشوفيها بس انتي لها انتي وزميلاتك

عدد الردود 0

بواسطة:

تقى هاني زكريا

حق الكفيف

السلام عليكم ورحمة الله انا اخت الطالبه يمنى هاني من اوائل الجمهوريه يمنى تعبت جدااا في الثانويه وكان هدفها انها تحقق حلمها وتطلع من اوائل الجمهوريه لكي تثبت للعالم ان الكفيف يقدر يتحدى اعاقته ويقدر يتغلب علي كل الصعوبات وانه لا يقل عن المبصر في أي شئ بل بالعكس الكفيف افضل من أغلبيه المبصرين لان نور البصيره افضل من نور البصر ومع ذلك لا يوجد اي اهتمام بالكفيف بل ينظرون اليه انه شخص عاجز ولا يستطيع ان يحقق شئ في المجتمع لذلك لم يفتحوا لهم المجال لدخول معظم الكليات لذلك نحن نطالب بالاهتمام بمستقبل الكفيف وأخيرا أحب ان اشكر أ. أحمد جوده واليوم السابع بنشر هذه المقاله

عدد الردود 0

بواسطة:

ايناس علي صالح

اين الدوله

انا ام الطالبه رنا ايمن الرابعه ع الجمهوريه للمكفوفين ف الثانويه العامه.للاسف انا اواجه مايسمي بالتنمر م قبل رؤسائي بالعمل.وهذا بسبب اني اريد تنفيذ القانون واخذ حقي وحق البنتي الذي تكفله لنا الدوله ولا احد يريد الاعتراف بذلك ولا حياة لمن تنادي.رئيسي بالعمل متعنت معي وانا كمدرسه ليا تخفيض ساعات العمل والمفروض عمل الجدول المدرسي بما يتناسب مع ظروف ابنتي حيث اني اقوم باحضارها م الجامعه حاليا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة