صور وفيديو..سفير المغرب بالقاهرة: نستلهم الخطى الثابتة للمصريين بقيادة السيسى لتحقيق الإصلاحات..ولا يخلو منزل مغربى من غرفة مصرية.. والمغاربة يعشقون عبدالحليم وأم كلثوم..سفراء عرب: الرباط تتمتع بتراث مميز

الثلاثاء، 31 يوليو 2018 05:32 م
صور وفيديو..سفير المغرب بالقاهرة: نستلهم الخطى الثابتة للمصريين بقيادة السيسى لتحقيق الإصلاحات..ولا يخلو منزل مغربى من غرفة مصرية.. والمغاربة يعشقون عبدالحليم وأم كلثوم..سفراء عرب: الرباط تتمتع بتراث مميز سفير المغرب فى الاحتفال بالعيد الوطنى
كتبت ـ إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

احتفت سفارة المغرب بالقاهرة أمس، على أنغام الموسيقى التراثية المغربية فى جو عائلى عربى، بالعيد الوطنى التاسع عشر لجلوس الملك محمد السادس على العرش وسط كوكبة من السياسيين والدبلوماسيين والفنانين والإعلاميين وأعضاء مجلس النواب والشخصيات الدينية، بينهم الدكتور أسامة الأزهرى مستشار الرئيس للشئون الدينية، والنائب السيد محمود الشريف وكيل أول مجلس النواب، والدكتور خالد عنانى وزير الآثار، الذين حرصوا على مشاركة الشعب المغربى فرحته فى هذا اليوم .

احتفالات سفارة المغرب

جانب من احتفالات سفارة المغرب

وتزينت قاعة الاحتفال بالأعلام المغربية وصور الملك محمد السادس، وارتدت السيدات المغربيات "القفطان" المميز لهن، وحرص الحضور على إلتقاط الصور التذكارية مع السفير المغربى محمد التازى وزوجته.

وقال سفير المغرب بالقاهرة، فى كلمته التى ألقاها خلال الحفل، إن العيد الوطنى مناسبة لها مكانة غالية على قلب كل مغربى، وتزداد فرحتنا ونحن نحيى هذا الحفل فوق أرض مصر المعطاءة لما نشاهده ونتابعه ونستلهمه من خطى ثابتة يمشى فيها الشعب المصرى تحت قيادته الرشيدة ممثلة فى الرئيس عبدالفتاح السيسى لتحقيق الأمن والقضاء على الاٍرهاب والنهوض بالاوضاع الاجتماعية للمصريين وتحقيق الإصلاحات الاقتصادية فى صبر وإيمان وتطلع للمستقبل الزاهر.

وأشاد أحمد التازى بالعلاقات المصرية المغربية، مؤكدا أنها عميقة وعريقة فى مختلف المجالات، خاصة أن هناك روابط  عديدة تجمع الشعبين المصرى والمغربى.

وأضاف فى كلمته "ما من منزل مغربى يخلو مما يسمى الغرفة المصرية والسيد البدوى مولود فى مدينة فاس المغربية وهناك روابط ثقافية وفنية  فلا يمر أسبوع على مغربى إلا واستدعى أغنية لام كلثوم أو عبدالوهاب أو عبد الحليم وكثيرا ما يشارك الفنانون المصريون فى مهرجانات المغرب.

وأضاف السفير أن المصريون معجبون بالقفطان، وهو زى مغربى، ويقدرون المطبخ المغربى، فكل هذا جزء من الروابط الكثيرة التى تجمع الشعبين.

احتفالات سفارة المغرب بالقاهرة
احتفالات سفارة المغرب بالقاهرة

 

ومن جانبه قال سفير الأردن بالقاهرة على العايد، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، "نهنئ المغرب بعيدها ونتمنى لها قيادة وشعبا مزيدا من الازدهار والنماء"، مشيرا إلى أن العلاقات بين الأردن والمغرب متميزة وتوافق الرؤى بين قيادات البلدين، وأن المغرب تتمتع بتراث مميز والأكل المغربى له مذاق خاص مميز أيضا.

وأضاف:"زرت المغرب  ثلاث مرات وأجدها تجمع بين الجمال والثقافة والتاريخ، وشعبها على درجة عالية من الثقافة، ويرحبون بضيوفهم بكرم، فالشعب المغربى له صفات إنسانية تضفى على البلد مزيدا من الجاذبية لمن يزورها".

وعبر سفير أسبانيا بالقاهرة "أرتورو أفيلو"، فى تصريحات خاصة لليوم السابع على هامش الحفل، عن سعادته لمشاركة المغاربة فى الاحتفاء بعيدهم الوطنى،، مشيرا إلى أن "هناك علاقات خاصة تمتد لحقب تاريخية قديمة تجمع أسبانيا والمغرب فى شتى المجالات وهى الشريك التجارى الأول لنا، كما أن لنا علاقات مميزة على المستويين السياسى والثقافى أيضا".

وأضاف "لقد زرت المغرب عدة مرات وتأخذنى طبيعتها الخلابة وشوارعها المنظمة وأعتز بأهلها الطيبين وهم شعب مجتهد أيضا يحرصون دائما على تطوير وتنمية أنفسهم".

وأكد السفير اليمنى على العلاقات الأخوية اليمنية المغربية الضاربة جذورها فى أعماق التاريخ، والتى تمضى قدما صوب آفاق واسعة ورحبة فى جميع المجالات، والتي تعززت من خلال مشاركة مملكة المغرب الفاعلة في التحالف العربي لاستعادة الشرعية في اليمن بقيادة المملكة العربية السعودية، والذي كان دليلا على حرص المغرب على نصرة الشعب اليمني والتصدي للأطماع التوسعية الاقليمية.

كما نوه بالمواقف العربية الأصيلة للمملكة المغربية الشقيقة ملكا وحكومة وشعبا في مساندة لليمن والشعب اليمنى وشرعيته الدستورية على كافة المستويات ضمن اصطفاف عربى عريض للدفاع عن المصالح الاستراتيجية العليا للأمة العربية ومقدراتها وتحصين أمنها القومى ضد مختلف التحديات الماثلة والمحتملة، وأضاف "أشيد بكل ما حققته المملكة المغربية الشقيقة بقيادة الملك محمد السادس على المستوى الوطنى من إنجازات ومكاسب تاريخية مستدامة تبعث على فخر واعتزاز كل عربى".

 

 

سامى مغاورى فى احتفالات سفارة المغرب
سامى مغاورى فى احتفالات سفارة المغرب

وأكد الفنانون أيضا على مكانة المغرب المميزة لدى المصريين فمن جانبه قال الفنان سامى مغاورى وكيل نقابة المهن التمثيلية، فى تصريحات لليوم السابع، "أنا حريص دائما على المشاركة فى احتفالات المغرب بالعيد الوطنى، وانا متزوج من مغربية ولم أشعر بأى اختلاف بين الشعبين، فالثقافات واحدة وهناك عائلات مصرية كثيرة مقيمة بالمغرب، ولدينا بمنطقة الأزهر رواق المغاربة كان مخصصا للدارسين بالجامع الأزهر وغالبية أولياء الله الصالحين أصلهم مغربى".

وأكد الكاتب والسيناريست فيصل ندا، لليوم السابع، أن المغرب تحتل مكانة كبيرة بقلوبنا وهى بلد الفنون وشعب عاشق للتراث المصرى والطرب المصرى الأصيل، كثير منهم يشارك بالمهرجانات الفنية المصرية" .

أضاف أن "المغاربة شعب ذواق والتراث الفنى المغربى خاصة الموسيقى والطرب مميزة وكل من يعمل منهم هنا فى القاهرة ينجح نجاحا كبيرا"، وعندما نتحدث عن المغرب ومصر، فنحن نتحدث عن تلك العلاقات العميقة ذات الخصوصية المتفردة والعبق الخاص، فالبلدان جمعتهما سمات مشتركة، تمخض عنها تقارب فى المسيرة التاريخية وارتباط على مستويات متعدّدة، سواء كانت اجتماعية أو ثقافية أو اقتصادية وسياسية.

 

السفير الاسبانى وسفير سنغافورة
السفير الاسبانى وسفير سنغافورة

 

السفير المغربى والشيخ أسامة الأزهري مستشار الرئيس للشئون الدينية ووكيل أول مجلس الشعب
السفير المغربى والشيخ أسامة الأزهري مستشار الرئيس للشئون الدينية ووكيل أول مجلس الشعب

 

الكاتب والسيناريست فيصل ندا
الكاتب والسيناريست فيصل ندا

 

الملحق العسكرى البريطاني
الملحق العسكرى البريطاني

 

اليوم السابع مع سفيرى أسبانيا وسنغافورة
اليوم السابع مع سفيرى أسبانيا وسنغافورة

 

سفير الاْردن
سفير الاْردن

 

سفير المغرب و زوجته
سفير المغرب و زوجته

 

سفير عمان
سفير عمان

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة