الصحافة العالمية اليوم: الكونجرس الأمريكى يؤيد تقرير أجهزة الاستخبارات حول التدخل الروسى.. ترامب يتهم أوباما بمنح 2.5 ألف إيرانى الجنسية الأمريكية.. وحماس استخدمت تطبيقا للمواعدة للتجسس على الجيش الإسرائيلى

الأربعاء، 04 يوليو 2018 02:20 م
الصحافة العالمية اليوم: الكونجرس الأمريكى يؤيد تقرير أجهزة الاستخبارات حول التدخل الروسى.. ترامب يتهم أوباما بمنح 2.5 ألف إيرانى الجنسية الأمريكية.. وحماس استخدمت تطبيقا للمواعدة للتجسس على الجيش الإسرائيلى الكونجرس والرئيس الأمريكى دونالد ترامب
كتبت : إنجى مجدى - رباب فتحى - إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصد" اليوم السابع" خلال تغطيته اليومية والمستمرة للصحف العالمية الصادرة اليوم الأربعاء، العديد من التقارير، فى مقدمتها ما ذكرته مجلة "نيوزويك" بأن لجنة الاستخبارات فى مجلس الشيوخ الأمريكى قالت إن استخلاص وكالات الاستخبارات الأمريكية بشأن التدخل الروسى فى الانتخابات الرئاسية الأمريكية، مدعوم بأدلة.

 

ونقلت المجلة الأمريكية، على موقعها الإلكترونى، عن بيان صادر من مكتب رئيس لجنة الاستخبارات، السيناتور الجمهورى ريتشارد بور، أمس الثلاثاء، قوله إن اللجنة قضت الأشهر الـ16 الماضية فى مراجعة المصادر والمعلومات والتحليلات التى قام عليها تقييم مجتمع الاستخبارات ولا نرى أى سبب للاعتراض على الاستنتاجات.

 

وخلص تقييم مجتمع الاستخبارات الأمريكية لعام 2017، الذى أجرته وكالة الاستخبارات المركزية CIA ومكتب التحقيقات الفيدرالى FBI ووكالة الأمن القومى NSA إلى أن الحكومة الروسية، بموجب أمر مباشر من الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، حاولوا التدخل فى الانتخابات الرئاسية الأمريكية عام 2016 حتى يفوز المرشح الجمهورى دونالد ترامب على منافسته الديمقراطية هيلارى كلينتون.

 

وقال التقييم "كانت أهداف روسيا تقويض الثقة العامة فى العملية الديمقراطية الأمريكية وتشويه سمعة الوزيرة كلينتون وإلحاق الضرر بانتخابها ورئاستها المحتملة." وأضاف "قيما كذلك تفضيل بوتين والحكومة الروسية الواضح للرئيس المنتخب ترامب."

 

 

 

وذكرت صحيفة "واشنطن بوست"، أن الرئيس الأمريكى استأنف دونالد ترامب هجومه على سلفه باراك أوباما، متهما إياه بمنح 2.5 ألف إيرانى الجنسية الأمريكية. وذكر ترامب فى تغريدة منشورة على حسابه فى "تويتر" أمس: "تبين للتو أن إدارة أوباما منحت، أثناء المفاوضات بشأن الاتفاق النووى الفظيع، 2.5 ألف إيرانى، بمن فيهم مسئولون حكوميون، الجنسية الأمريكية. كم كان ذلك أمرا كبيرا وسيئا!"

 

وتأتى هذه الانتقادات، على ما يبدو، تعليقا على تقرير نشرته قناة "فوكس نيوز" ونقلت فيه عن رئيس لجنة الشئون النووية فى مجلس الشورى الإيرانى، مجتبى ذو النور، قوله، فى حديث إلى صحيفة "اعتماد" الحكومية، إن تلك الخطوة كانت بمثابة هدية من أوباما إلى كبار المسئولين الإيرانيين.

 

وأشار المسئول الإيرانى، حسب "فوكس نيوز، إلى أن قرار أوباما أثار نوعا من السباق بين المسئولين الإيرانيين الذين كان أطفالهم يرغبون فى الاستفادة منه.

 

حماس استخدمت تطبيقا للمواعدة للتجسس على الجيش الإسرائيلى

كشفت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن حركة حماس استخدمت تطبيقا زائفا للمواعدة للتجسس على القوات، حسب مزاعم إسرائيلية، لافتة إلى أن حماس اتهمت بإنتاج تطبيقات زائفة للتواعد لإغواء الجنود الإسرائيليين بتحميل برامج تجسس على هواتفهم المحمولة.

 

وقال مسئول فى مخابرات الجيش الإسرائيلى، إن مئات من الجنود الإسرائيليين وصلتهم هذا العام رسائل عبر تطبيق واتساب لتحميل تطبيقين زائفين للتواعد باسم "وينكتشات" و"جلانسلاف"، بحسب تقرير لبى بى سى عربى.

 

وتقول المخابرات الاسرائيلية، إنه فور تحميل التطبيق، فإنه يسيطر على الهاتف، بما فى ذلك القدرة على معرفة موقع صاحب الهاتف وقائمة معارفه، والاستماع إلى مكالماته والاتصال بكاميرا الجهاز.

 

وأضافت الصحيفة أن المخابرات الإسرائيلية تقول إن الجنود تم الاتصال بهم عن طريق هويات نسائية مسروقة، وإن التطبيق كان موجودا على بلاى ستور التابع لجوجل ولكن تم إلغاؤه. وأوضحت أن مسئولا فى حماس رفض التعليق على الأمر.

 

تطبيق مواعدة
تطبيق مواعدة

 

الصحافة الإيرانية..

- إيران تترقب حزمة اقتصادية يوم الجمعة فى فيينا من شركاء الاتفاق النووى الأوروبيين

استحوذت زيارة الرئيس حسن روحانى إلى سويسرا والنمسا بحثا عن الخروج من مأزق العقوبات الأمريكية ضد طهران بعد انسحاب الرئيس الأمريكى دونالد ترامب من الاتفاق النووى.

 

وفى هذا الصدد كتبت صحيفة "آرمان" الإصلاحية على صدر صفحتها أن الاتفاق النووى سيظل باق بدعم أوروبى وصينى وروسى، وكتبت فى تقريرها أن وزراء خارجية بلدان 4+1 الموقعون على الاتفاق النووى سيجتمعون للمرة الأولى فى فيينا يوم الجمعة المقبلة، وسيتم طرح حزمة من الضمانات الاقتصادية الأوروبية على إيران.

 

 

وحول جولة روحانى فى أوروبا، كتبت صحيفة "ابتكار" على صدر صفحتها "مرحلة جديدة لدبلوماسية الاتفاق النووى الإيرانية فى أوروبا"، مشيرة إلى اللقاءات المكثفة التى عقدها روحانى مع المسئولين الأوروبيين فى سويسرا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة