"الهيبستر" هل تكون موضة الخنافس فى القرن الـ21؟ الهيبيز انتهوا بالسبعينيات والطريق مفتوح لجيل جديد من المتمردين ثقافيا.. ثقافة غريبة تكسر قواعد المجتمع بالملابس والموسيقى والمكياج وتجعلها أكثر اندماجا بالسياسة

الخميس، 05 يوليو 2018 10:00 م
"الهيبستر" هل تكون موضة الخنافس فى القرن الـ21؟ الهيبيز انتهوا بالسبعينيات والطريق مفتوح لجيل جديد من المتمردين ثقافيا.. ثقافة غريبة تكسر قواعد المجتمع بالملابس والموسيقى والمكياج وتجعلها أكثر اندماجا بالسياسة الهيبيز - الهيبستر
سالي حسام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"الهيبيز" أو الخنافس موضة انتشرت فى الستينيات والسبعينيات فى القرن الماضى، كانت تعبر عن أسلوب حياة العديد من الشباب الغربى وحتى هنا فى مصر هناك من تأثر بها كحركة شبابية قبل أن ينتهى البريق وتختفى الموضة.. ولكن على ما يبدو هناك موضة جديدة لا تقل جنونا وشبابية تنتشر الآن هى موضة "الهيبستر".. فما الفارق بين الاثنين وفقا لما أورده موقع جروفى هيستورى الأمريكى؟

 

هيبيز X

 هيبستر

الهيبيز أو "الخنافس" موضة انتشرت فى الأساس كحركة شبابية معارضة لحرب فيتنام وانتشرت منها للعديد من الدول.. فى أمريكا صنع الهيبيز مجتمعات خاصة بهم والكثير منهم أدمن المخدرات والماريجوانا كوسيلة لتحقيق درجة وعى أعلى كما كانوا يدعون وقتها كذلك انتشرت معهم موسيقى الروك كنوع من التمرد على القيود الاجتماعية.

 

الهيبيز
الهيبيز

الهيبيز لديهم ملابسهم المميزة من ألوان براقة والأجراس فى الأحزمة والإكسسوار وكان الكثير منهم يستخدم شعارات السلام كنوع من رفض حرب فيتنام.. وكانوا يشجعون على عدم اقتناء الكثير وعدم الاهتمام بالمال وذلك لتسهيل حرية الحركة والتنقل من مدينة لأخرى أو من بلد لآخر.

 

أما "الهيبستر" فكان الاسم فى البداية نوعا من الشتائم فى الأربعينيات من القرن الماضى ويستخدم للشباب المستهتر واختفى المصطلح بعدها ثم عاود الظهور بشكل طفيف فى أواخر التسعينات.. لكنه الآن يمثل موضة بين الشباب من الطبقة الوسطى فى أمريكا والدول الغربية ممن يهتمون بالموضة والثقافة بشكل معين.

 

الهيبستر
الهيبستر

الهيبستر كلمة تعنى فى القواميس شخص يتبع أحدث صيحات الموضة ولكنه يعيش أيضا كمنبوذ من المجتمع ولا يريد السير على تقاليد المجتمع حتى ولو كانت ليبرالية فهو يريد التحرر من كل شئ.. والقاعدة الأولى افعل كل ما يكسر القواعد فى اللبس والأكل والتصرف.

 

وإذا كان الهيبيز يفضلون موسيقى الروك فإن الهيبستر عادة ما يفضلون موسيقى "الآندى روك".

 

أما فى السياسة فالهيبيز كما أوضحنا ضد الحروب عموما وحرب فيتنام خاصة وأيدوا إنهاء التفرقة العنصرية، بينما الهيبستر أكثر اندماجا فى السياسة ويؤيدون بشدة السياسات اليسارية التى يسمونها الآن "تقدمية" مثل دعم الأقليات والترحيب بالمهاجرين وتأييد حقوق المثليين والمتحولين جنسيا وضرب التقاليد والسياسات المحافظة ولذا هم من أشد المعارضين لترامب والعديد منهم ضد هيلارى كلينتون أيضا ولكنهم يؤيدون السياسى بيرنى ساندرز فى أمريكا حتى ولو كان يصف نفسه بأنه اشتراكي، وأيضا جيرمى كوربين فى بريطانيا.

التشابهات

بين الهيبستر والهيبيز تشابهات رغم بعد المسافة الزمنية بينهم فهم يتفقون على:

1 - الموسيقى التى يفضلونها يجب أن تكون غريبة غير تقليدية ولا يسمعها كثير من الناس.

2 - يجب أن يكون الشخص نباتيا وأن يبتعد عن اللحوم وحتى الألبان.

3 - التصرفات يجب أن تكسر قواعد المجتمع المقبولة حتى المتحرر منها.

4 - النساء لا تضع مكياج أبدا وتقص شعرها بشكل غير متساو.

5 - تعمد ارتداء ملابس قبيحة فى نظر المجتمع وتسميتها موضة.

الاختلافات

1 - الهيبيز أو الخنافس يدخنون المخدرات لكن الهيبستر يشجعون عدم التدخين

2 - الهيبيز يفضلون الملابس الواسعة بينما الهيبستر يفضل الملابس الضيقة

3 - الهيبيز كان الكثير منهم فقراء ولا يخجلون من إظهار فقرهم بينما الهيبستر أبناء طبقة متوسطة أو ثرية ينفقون المال حتى يبدون فقراء

4 - الهيبيز يفضلون ألوانا براقة فى الملابس بينما الهيبستر يفضلون ألوانا داكنة أو باهتة

5 - الهيبيز كانوا يقولون أنه ليس من المهم إيجاد معنى للحياة بينما الهيبستر يعتبر أن واجب الفرد هو أن يجد معنى وفائدة لحياته مهما لقى هذا الهدف معارضة.

ربما من السهل معرفة الفارق بين الاثنين إذا رأيت الشخصيات المشهورة فى الفريقين فمن الهيبيز لدينا باميلا أندرسون وجين فوندا فى أيام الشباب وجيف بريدجيز أيضا

 

 

جين فوندا
جين فوندا

بينما المشاهير الهيبستر فى هذا الجيل أهمهم جاريد ليتو وإيلين بيدج وأندرو جارفيلد وناتالى بورتمان.

جاريد ليتو
جاريد ليتو









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة