مقالات الصحف.. مكرم محمد أحمد يرصد ما يدور فى الساحة الدولية حول الأزمة السورية.. علاء عريبى يحلل بيان حكومة مصطفى مدبولى.. عماد الدين أديب: الأهم من الحب أن نعرف كيف نترجمه

الخميس، 05 يوليو 2018 10:24 ص
مقالات الصحف.. مكرم محمد أحمد يرصد ما يدور فى الساحة الدولية حول الأزمة السورية.. علاء عريبى يحلل بيان حكومة مصطفى مدبولى.. عماد الدين أديب: الأهم من الحب أن نعرف كيف نترجمه كتاب مقالات الصحف
إعداد أحمد سامح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات الصحف الصادرة صباح اليوم الخميس، العديد من القضايا التى تهم وتشغل بال المواطن، على المستويين المحلى والعالمى، وكان أبرزها الحديث عن بداية نهاية الحرب فى سوريا.

 

الأهرام

مكرم-محمد-أحمد
 

مكرم محمد أحمد: بداية النهاية للحرب السورية
 

تحدث الكاتب عن ما يدور فى الساحة الدولية والإقليمية حول الشأن السورى، والترقب للقاء المنتظر بين الرئيسين بوتين وترامب فى اجتماع هلسنكى، لينظران معاً تجربة تعاونهما المشترك فى سوريا على امتداد عام من أجل ضبط المشهد السورى، مشيراً إلى معاناة اللاجئين السوريين القادمين من المناطق والقرى القريبة من اللجوء داخل إسرائيل، كما تغلق القوات الأردنية حدودها مع سوريا لأن الأردن لم يعُد يحتمل المزيد من اللاجئين، وتجرى المفاوضات بين ممثلى القوات الروسية وما تبقى من قوات المتمردين من أجل خروج آمن من آخر قلاع المعارضة السورية فى الجنوب، وتؤكد كل الأطراف، الجيش السورى، والقوات الروسية، والإسرائيليون الذين يراقبون الموقف دون تدخل، والأردنيون الذين يحمون حدودهم والتزامها بالهُدنة الهشة التى وقعها الرئيسان الأمريكى ترامب والروسى بوتين على هامش اجتماعات قمة العشرين الأخيرة فى ألمانيا، بما يؤكد أننا نشهد بداية النهاية للحرب السورية.

 

صلاح منتصر
 

صلاح منتصر: استراحة مع المرأة
 

تحدث الكاتب عن كون المرأة صاحبة أكثر الأقوال التى قالها المفكرون والأدباء والفلاسفة، إما محاولة لفهمها، أو تعبيرا عن مشاعر راسب فى امتحان حبها، أو بناء على موقف يكتب لهم الشهرة مثل "عدو المرأة" أو غير ذلك من الأسباب التى تنم عن علاقة المفكر بالمرأة فى مختلف صورها، مشيراً إلى مجموعة من الأقوال التى تستحق التأمل عن المرأة: العرب نيام فإذا تعرت امرأة انتبهوا: كريمة مكى العمارى شاعرة وأديبة تونسية.. يقول أحدهم النساء سبب الفساد، وأنا لا أنكر ذلك، وأكبر دليل حين تتعب 9 أشهر لتلد شابا أحمقا مثلك ليقول النساء سبب الفساد: أحمد ديدات داعية وواعظ نشأ فى الهند وعاش ومات فى جنوب أفريقيا 2005.. تضيع سعادة المرأة إذا كانت لا تستطيع أن تعتبر زوجها أفضل صديق عندها: جورج صاند الاسم المستعار للروائية الفرنسية "لامانتين دوبين" التى بدأت الكتابة بعد عدم توفيقها فى زواجها وتوفيت عام 1876.. المرأة ربما تنسى أين وضعت أساورها وقد تضيع، لكنها لن تنسى أبدا ما قلته لها قبل 8 سنوات و3 أشهر و4 أيام و5 ساعات و17 ثانية: جمال حسين على روائى وكاتب صحفى عراقى.. ليس هناك زوجة جميلة وزوجة غير جميلة، ولا زوجة ذكية وزوجة غبية، لكن هناك زوجة يحبها زوجها وزوجة لا يحبها زوجها: إحسان عبد القدوس كاتب روائى مصرى تحولت أغلب قصصه إلى أفلام توفى عام 1990.

 

الوفد


عباس-الطرابيلى
 

عباس الطرابيلى: الخصخصة.. أكانت إصلاحاً أم دماراً؟؟
 

تساءل الكاتب عن مدى نفع وضرر فكرة الخصخصة التى طبقت على شركات ومصانع القطاع العام فى الدولة منذ 25 عاماً، مؤكدا أن هذه الخصخصة جعلتنا نهدر وبأيدينا أهم مقومات الثروة، من مصانع كانت توفر آلاف الفرص للشباب، وما أكثر هذه المصانع التى كانت تنتشر فى كل مدن مصر، موضحاً أن العيوب والنتائج السلبية التى توصلت إليها فكرة الخصخصة فى مصر، لم تكن فى مبدأ الخصخصة نفسها ولكن فى طريقة الإدارة والتطبيق، لأننا لم ننفذ ـ كما يجب ـ برنامج الخصخصة ولم نستخدم ثلث عائد المبيعات لتطوير وتحديث ما بقى من شركات كما كان ينص القانون.

 

علاء-عريبى
 

علاء عريبى: المعاشات والمرتبات ببيان الحكومة
 

تحدث الكاتب عن البيان الذى ألقاه د.مصطفى مدبولى رئيس الحكومة أمام البرلمان، حول البرنامج المخطط تنفيذه لمساندة الفئات الكادحة ومحدودى الدخل، ويتضمن العديد من البرامج الفرعية التى تتعلق بمحور العدالة الاجتماعية وشبكة الحماية الاجتماعية، مشيراً إلى أن البرنامج لا يتضمن أى إشارة إلى برنامج أو مخطط لإصلاح المرتبات ولا المعاشات، بما يتناسب ونسبة الدعم وما ترتب عليها، متسائلاً: "هذه الشرائح من المواطنين كيف ستوفر احتياجاتها الأساسية؟".

 

 

الوطن


عماد الدين أديب

عماد الدين أديب: "الأهم من الحب أن نعرف كيف نترجمه" (حكمة إيطالية)
 

يؤكد الكاتب أن العرب خير من يتحدث عن المشاعر الجياشة لكننا لا نترجمها إلى سلوك عملى على أرض الواقع، على عكس السويدى أو السويسرى أو الماليزى الذى لا يتحدث عن عظمة الوطن بقدر ما يعرف قيمة العمل ويعطى كل ما لديه من طاقة وإبداع وإخلاص وإتقان، مشيراً إلى عبارة "ليس مهماً أن تحب لكن الأهم أن تعرف كيف تحب" التى رأها منذ 22 عاما على جدار مقهى تميز بتقديم الكابوتشينو فى إيطاليا، وأكدت له السيدة التى تصنع الكابوتشينو أن الحب وترجمة الحب إلى فعل حقيقى هو سر الإبداع والإنجاز، متابعاً: "ظلت هذه العبارة فى ذهنى حتى يومنا هذا وعدت أسأل نفسى: نحن كعرب نتحدث بعشق عن مدينة القدس، لكن لم نفعل شيئاً حينما قام ترامب بالاعتراف بها عاصمة للدولة العبرية، ونحن نعشق فريقنا القومى لكرة القدم ولكن لم نتجهز بالشكل الكافى لرفع اسمه فى كأس العالم.. لا أشكك فى حب الإنسان العربى لوطنه وأرضه ومقدساته، ولكن الحب شىء ومعرفة الطريقة الصحيحة للتعبير عنه شىء آخر".

 

الشروق


عماد الدين حسين
 

عماد الدين حسين يكتب: جامعة كندا فى مصر
 

تحدث الكاتب عن الصعوبات والمشكلات التى واجهت "جامعة كندا - مصر" التى تم افتتاحها الاثنين الماضى، وذلك بحرم الجامعة بمجمع الجامعات الكندية بالعاصمة الإدارية الجديدة، الذى تم افتتاحه فى شهر أبريل الماضى، ومدى المجهود المبذول من قيادات الدولة المصرية ليتم الانتهاء من تشيد وتجهيز مبنى الجامعة فى وقت قياسى حسب تعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسى، مشيراً إلى أن الجامعة ستركز على الطموح والتعليم الذى يشجع على التفكير النقدى والتعلم المستمر القائم على تعزيز الاستدامة، والاتجاه إلى كل ما هو جديد وتعزيز الابتكار والتفرد والإبداع، من أجل الوصول إلى جودة الهيئة الطلابية وجودة المناهج الدراسية ونوعية الأساتذة وجودة المرافق، مضيفاً: " لو أن ما سمعته يوم الاثنين الماضى فى العاصمة الإدارية، وما قرأته فى أوراق الجامعة الجديدة تحقق، فستكون هناك نهضة حقيقية فى التعليم الجامعى فعلا ".

 

المصرى اليوم

 


سليمان جودة
 

سليمان جودة: ثالث أحسن وزيرة
 

تحدث الكاتب عن الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، وسعيها الدائم لتحقيق التميز الحكومى فى مصر، ليكون الأداء الحكومى فى التعامل مع المواطن أعلى كفاءة وأكثر فاعلية، بالإضافة إلى نقل التجارب الناجحة والخبرات المكتسبة من مؤتمر قمة الحكومات، معرباً عن رغبته أن تفوز الدكتورة هالة السعيد بجائزة أحسن وزير فى العالم خلال قمة الحكومات التى ستنعقد فى شهر فبراير المقبل.

 

محمد أمين
 

محمد أمين: العناوين البراقة لا تكفى
 

تحدث الكاتب عن البيان الأول لحكومة الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، الذى تحدث عن شعور الحكومة بصبر الشعب على الإصلاح الاقتصادى، وبرنامج فى برنامج عملها للعام 18/2019 – 21/2022 تحت عنوان "مصر تنطلق" الذى يهدف الى التخفيف من معاناة المواطنين وجنى المواطن لثمار التنمية، مؤكداً أن العناوين البراقة والشعارات الرنانة لا تكفى وحدها، لكن يجب على الحكومة نقل حالة الطمأنينة للمواطنين بشكل مستمر ويومى، عن طريق دعوة المجتمع المدنى والأحزاب والكتاب لمؤتمرات وطنية "حقيقية" يتم من خلالها مشاركة المواطنين فى القرار وتوضيح سبل التنمية والعائد الإيجابى خطوة بخطوة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة