اشتعال الصراع بين 30% من رواد محاكم الأسرة بسبب إخفاء الأزواج لدخولهم عن الزوجات خلال 2018.. حرب بين المتزوجين بسبب مطالبة الرجل للمرأة بالإنفاق.. وزوجة: شريكى ساومنى على إعالة الأسرة أو مواجهة شبح الطلاق

السبت، 07 يوليو 2018 02:05 ص
اشتعال الصراع بين 30% من رواد محاكم الأسرة بسبب إخفاء الأزواج لدخولهم عن الزوجات خلال 2018.. حرب بين المتزوجين بسبب مطالبة الرجل للمرأة بالإنفاق.. وزوجة: شريكى ساومنى على إعالة الأسرة أو مواجهة شبح الطلاق الخلافات الأسرية فى تصاعد مستمر بمحاكم الأسرة
كتبت أسماء شلبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حرب مشتعلة بين الأزواج والزوجات أكدتها الأرقام داخل محاكم الأسرة ورصد شكاوى 30% من الزوجات داخل مكاتب تسوية المنازعات بعد أن حاول الأزواج استغلال زوجاتهم وسلب رواتبهن وإخفاء ممتلكاتهم والإقدام على خيانتهن أو استخدامهن فى التخطيط للزواج من أخرى.

 

 وتابعت شكاوى الزوجات التى جاءت لتؤكد خروجهن للعمل وتوفير دخل مادى يساعد أسرتها على المعيشة وإجبارها على الإنفاق وقيامها فى نفس الوقت بعمل المنزل فى حين يقوم الزوج بإخفاء 60% من راتبه وضيع أمواله على متطلبات ليست بالضرورية، وأحيانا يدخر ويكتنز من مرتبه ويؤمن مستقبله فى حال حدوث خلافات زوجية بينه وزوجته لتجد الزوجة نفسها بعد الطلاق فارغة اليدين بعد ضياع صحتها ومالها على أسرتها.

 

وتابعت الأرقام رصدها للنزاع بسبب الصراع على رفض بعض الأزواج الإنفاق داخل المنزل وتكفل الزوجات بأداء ذلك الدور لـ3500 دعوى، كما أكدت محاضر أقسام الشرطة ودفاتر مراكز حقوق المرأة تضرر 4000 سيدة من العنف والتعدى عليها على يد زوجها بسبب مشاكل الإنفاق.

 

ومن داخل محاكم الأسرة بأكتوبر وزنانيرى وإمبابة رصدنا الصراع المحتدم بين الزواج بسبب النفقات.

 

قالت الزوجة رنا.ش.ع العاملة بوزارة الزراعة والتى أقامت دعوى قضائية لطلب الطلاق للضرر أمام محكمة الأسرة التى تقف بزنانيرى تحت رقم 2199 لسنة 2018: اكتشفت عنف زوجى ورغبته فى الاعتماد على وتخليه عن مسئوليته فى الإنفاق على المنزل لأتحمل الضرب والإهانة وحين شكوته قال لى بأننى مكلفة أنفق على المنزل غصبا عن إرادتى.

 

وتابعت: تركت المنزل ولكنه واصل تهديدى إلى أن وافق أهلى على رجوعى له هربا من شبح الطلاق فاستغل الفرصة وأصبح على علاقة بأكثر من سيدة ويمارس أفعال غير أخلاقية وأحيانا يأتى بهن للمنزل مصرحا بأنه يفعل ذلك من أجل معاقبتى.

 

وقالت "نعمة.السيد.ا" الموظفة بإحدى المستشفيات الحكومية فى دعوى النفقة التى أقامتها أمام محكمة الأسرة بزنانيرى: "13 عاما خدمة فى بيت الزوجية مستحملة فيهم مسئولية أولادى بشكل كامل وزوجى يكتفى بالجلوس ومشاهدتى أعانى فى حين ينفق هو أمواله على خيانتى وأخيرا قرر طردنا للشارع والزواج من أخرى".

 

وتابعت الزوجة: كنت عندما أحاول الوقوف فى وجهه وأرفض الإنفاق عليه وعلى أفعاله المشينة يساومنى على إجبارى بترك العمل وحرمانى من أطفالى وحين فكرت بترك المنزل أرجعنى بحكم طاعة.

 

وشكت الزوجة أمنية. صابر.ع موظفة بشركة تأمين بالقاهرة فى دعوى المطالبة بنفقة متعة وعدة من زوجها بعد زواج دام 6 سنوات أمام محكمة الأسرة بزنانيرى: "قضيت فترة زواجى مظلومة بسبب اصطناع زوجى دور الرجل الذى يرفض إنفاق سيدة عليه أمام معارفنا فى حين يقوم بابتزازى ومحاسبتى حساب الملكين على مصروفات المواصلات التى أنفقها ويطالبنا بسداد جمعياته وديونه شهريا وعندما أشتكى يقول لى بأنه لا يأخذ مليم فى جيبه فى حين أنه يرفض مصارحتى بحقيقة دخله وما يتقاضاه من عمله بالإضافة لعمله الخاص.

 

وأكملها: خلال زواجى والسنوات التى جمعتنا كان يتركنى إذا مرض يعالجنى أهلى وإذا أحتاج المنزل لمتطالبات يدفعنى للذهاب لأهلى لمطالبتهم بها ويتابع أمام أهله وحماتى بتوفيره - عشان محدش ضامن الظروف أفرض أتطلقنا".

 

وقال المحامى خالد شهاب المختص بشئون محاكم الأسرة: كثير من قضايا الخلافات الأسرية تقع بسببب الخلاف على كيفية إنفاق الأزواج لدخلهم فكثير من السيدات يتعرضن للتعنيف من أجل الاستيلاء على أموالهم ونرى أزواج أيضا تم سلبهم ممتلكاتهم ويتعرضوا للخلع بعدها .

 

وتابع: بعض الأزواج تكون حالتهم المادية سيئة بالفعل وهنا يكون على الزوجة دعم الزوج كونها شريكة له فى الحياة الزوجية، ليس من باب أنه فرض عليها حيث تحدث من هنا الخلافات إذا استشعرت الزوجة رغبة زوجها فى استغلالها والضغط عليها وتحميلها مسئوليات ليست واجبة عليها، وبالأخص إذا كان الزوج ميسور ويرفض مشاركتها فى تفاصيل حياته وإخفاء كثير من الأمور عليها.

 

واستكمل: حالات الطلاق اصبحت كثيرة جدا بسبب الخلافات المادية فكثير من الزوجات يجدوا ضغوط هائلة عليهم فهم مطالبين بالعمل خارج وداخل المنزل وفى المقابل بعض الأزواج أصبحوا يتنصلوا من المسئولية خوفا من فشل الزواج فيما بعد وضياع مدخراتهم فأصبح يوجد بينهم حالة من الريبة والحذر، وعليهم أن يدركوا أن الطلاق ليس بالحل الأول وهناك تنازلات وتوائمات يجب أن يقوم بها كل من الزوج والزوجة من أجل عدم التعرض لتلك التجربة إلا فى أضيق الحدود عندما تستحيل العشرة – فعليا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة