"النقل" و"الإسكان" يقرران تنفيذ مشروع أول قطار سريع بطول 598 كم "مرحلة واحدة".. يمتد من العين السخنة للعلمين رابطا العاصمة الإدارية و6 أكتوبر والإسكندرية.. تكلفته تصل لـ70 مليار جنيه والتنفيذ خلال 30 شهرًا

الأحد، 08 يوليو 2018 10:30 ص
"النقل" و"الإسكان" يقرران تنفيذ مشروع أول قطار سريع بطول 598 كم "مرحلة واحدة".. يمتد من العين السخنة للعلمين رابطا العاصمة الإدارية و6 أكتوبر والإسكندرية.. تكلفته تصل لـ70 مليار جنيه والتنفيذ خلال 30 شهرًا الدكتور عمرو شعت مساعد وزير النقل
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قررت اللجنة الوزارية المشكلة من وزارتى النقل والإسكان تنفيذ مشروع أول قطار سريع فى مصر مرحلة واحدة بدلا من تنفيذه على 3 مراحل، بحيث يتم طرح تنفيذ المشروع بالكامل كمرحلة واحدة أمام التحالفات العالمية المؤهلة فنيا خلال المرحلة الأولى من الطرح، وذلك وفقا لتكليف القيادة السياسية بسرعة تنفيذ هذا المشروع وإنجازه لربط المدن والمناطق الصناعية الجديدة فى ابتداء من العين السخنة حتى العلمين.

 

طرح مناقصة محدودة بين 10 تحالفات عالمية

وقال الدكتور عمرو شعت مساعد وزير النقل فى تصريحات لـ"اليوم السابع" إنه سيتم طرح مناقصة محدودة بين 10 تحالفات عالمية تم تأهيلهم فنيا خلال المرحلة الأولى من الطرح لتنفيذ المشروع كاملا، متابعا: "استقر أن يكون هناك خياران أمام الشركات المشاركة فى المناقصة.. الخيار الأول تنفيذ المشروع على جزأين والخيار الثانى تنفيذه مرة واحدة بحيث يشمل العرض المقدمة تنفيذ المشروع كاملا.. والأولوية ستكون للخيار الثانى خلال تقييم عروض الشركات المتقدمة".

 

 

المشروع ممتد بطول 498 كم من العين السخنة حتى العلمين

وأضاف مساعد وزير النقل أن هناك اهتمام كبير بسرعة إنجاز هذا المشروع بالكامل الممتد بطول 498 كم من العين السخنة حتى العلمين رابطا العاصمة الإدارية و6 أكتوبر والإسكندرية، لافتا إلى أن الدكتور هشام عرفات وزير النقل طالب الشركات المؤهلة فنيا للمشاركة بالمناقصة التى ستطرحها اللجنة الوزارية أن يكون فترة تنفيذ  المشروع كاملا 30 شهرا من تاريخ التعاقد.

وأوضح مساعد وزير النقل أن هناك 10 تحالفات عالمية مؤهلة فنيا خلال المرحلة الأولى من الطرح سيتم دعوتها لشراء كراسة الشروط والمواصفات للمشروع وتقديم عروضها الفنية والمالية، بحيث يتم اختيار إحداها لتنفيذ هذا المشروع الضخم، مستطردا: "الطرح لتنفيذ هذا المشروع على مرحلتين.. المرحلة الأولى كان طرح عام بين كافة الشركات وتم تأهيل فنيا 10 شركات فقط.. المرحلة الثانية ستكون الثلاثاء المقبل بين الشركات الـ 10 لاختيار إحداها لتنفيذ المشروع".

 

ولفت مساعد وزير النقل أن شروط المناقصة المحدودة التى ستطرحها اللجنة الوزارة أن يكون كل عرض متضمنا تمويل حكومى يغطى تكلفة المشروع فى شكل قرض ميسر، متابعا: "خلال تقييم العروض التى ستتقدم سنراعى قيمة هذا القرض وفائدته وفترة السداد والسماح.. وإن كان العرض يشمل تنفيذ المشروع كاملا مرحلة واحدة أو أحد جزأيه فقط.. كل هذه نقاط سيتم بناء عليه التقييم واختيار الشركة الأعلى تقييما".

وأشار مساعد وزير النقل أن الشركة التى سيتم اختيارها لتنفيذ هذا المشروع كاملا ستتولى القيام بالدراسات والتصميمات التفصيلية للمشروع وتنفيذه، متابعا: "خطوات إنجاز هذا المشروع تسير بشكل غير مسبوق.. وهناك اهتمام كبير بسرعة تنفيذ هذا المشروع الضخم بشكل سريع.. الوزير طالب الشركات بأن لا يتعدى الجدول الزمنى للتنفيذ 30 شهر.. وهذه معدلات غير مسبوقة أن ينفذ 500 كم تقريا فى 30 شهر".

 

وأفاد مساعد وزير النقل أن مشروع القطار السريع سيكون لنقل الركاب وآخر لنقل البضائع، وأن سرعته التصميمة ستصل إلى 250 كم/ س، لافتا إلى أن هذا المشروع سيربط المنطقة الصناعية فى 6 أكتوبر والمنطقة الصناعية الجارى إنشاءها بالعلمين بالموانئ المصرية عبر شبكة السكة الحديد بما سيخفف العبء على الطرق، كما سيربط العاصمة الإدارية الجديدة و6 أكتوبر والإسكندرية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة