حيوانات أليفة ولكن.. "السعار والإجهاض والعمى" أمراض تصيبك نتيجة التعامل مع الكلاب والقطط.. طبيب بيطرى يحذر: "7 آلاف عدوى تتنقل من الكلب للإنسان".. ويقدم روشتة للتعامل مع الحيوانات بدون ما تضر نفسك

الأحد، 08 يوليو 2018 10:00 م
حيوانات أليفة ولكن.. "السعار والإجهاض والعمى" أمراض تصيبك نتيجة التعامل مع الكلاب والقطط.. طبيب بيطرى يحذر: "7 آلاف عدوى تتنقل من الكلب للإنسان".. ويقدم روشتة للتعامل مع الحيوانات بدون ما تضر نفسك تربية الكلاب والقطط - أرشيفية
كتبت نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يفضل البعض تربية الحيوانات الأليفة مثل القطط والكلاب بالمنزل، سواء بشرائها أو باصطحابها من الشارع، وقد لا يهتم البعض بنظافة الحيوان والحرص على تطعيماته الدورية، مما يحول الحيوان الأليف إلى وسيلة لنقل الأمراض المعدية من خلال نقل البكتيريا والجراثيم من جسمه إلى الإنسان، من خلال اللعب مع الحيوان واحتضانه، ولهذا نستعرض فى السطور القادمة أهم الأمراض التى قد تنتقل من الحيوان إلى الإنسان.

 

ومن الأمراض التى تنتقل من الحيوان للإنسان:

السعار.. مرض يؤدى للوفاة

السعار عبارة عن فيروس مميت ينتقل من الحيوان للإنسان، عن طريق لعاب الحيوان المصاب من خلال العض، ويصاب بهذا المرض الكلاب والجمال والقطط.

الدكتور حسين خلف الله، مدير مديرية الطب البطيرى السابق، قال فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن من أخطر الأمراض التى يصاب بها الكلاب هى السعار، وينتقل فيروس السعار عن طريق "عض الكلب" المصاب لحيوان آخر أو لإنسان أو إفراز لعاب من كلب مصاب على جرح مفتوح فى يد إنسان أو كلب آخر، مشيراً إلى أن أعراض المرض تتدرج بداية من رغبة الكلب فى الانعزال، ثم الإصابة بفوبيا الخوف من المياه، والتى تجعل الكلب يخشى الخوف من شرب المياه أو الاقتراب منها، الشعور بآلام والهياج والجنون وعض أى شىء حتى المسمار، وأعراض المرض على الإنسان ارتفاع فى درجة الحرارة وصداع وفقدان الشهية وتوتر وهياج شديد، ولو كانت العضة فى الكتف أو الذراع ظهرت الأعراض أكثر، مشيراً إلى أنه فى حال تأخر علاج المريض يقترب الفيروس إلى المخ ويتسبب فى وفاته.

 

وأضاف الدكتور حسين أنه يجب على الإنسان عند التعرض للعض من كلب مسعور الذهاب للمستشفى، لتناول مصل ضد الفيروس السعار، أما بالنسبة للكلب فيوضع تحت الملاحظة لمدة 14 يوما، للتأكد من عدم إصابته بالمرض وإذا نفق يجب على المريض الاستمرار فى تناول المصل.

59ae451da9a4d_it_de-sobaki5
 

فضلات الكلب يمكن أن تصيبك بالعمى

الدكتور حسين خلف الله، مدير مديرية الطب البيطرى السابق، قال إن إهمال تنظيف فضلات الكلاب يسبب أمراضا للإنسان، وذلك لأن الدودة الشريطية تتعايش فيه، وتحدث تلوثا بالطعام أو الماء وتتحول إلى أكياس مائية بأحشاء الإنسان، وتسبب انتفاخ للبطن.

 

وأضاف الدكتور حسين: "تصل الدودة الشريطية الرباعية أيضاً للمخ وتسبب الإصابة بالصرع، أو تصل للعين وتسبب فقدان البصر، لذلك ننصح بإجراء فحوصات طبية كل شهرين وتحليل عينة براز للتأكد من خلوها من الدودة الشريطية الرباعية".

3076461-630605312
 

القطط تصيبك بمرض البروتونيلات

البروتونيلات هو عبارة عن مرض معدٍ ينتقل من القط للإنسان عن طريق خدش أظافر القط. حسب ما ذكره الموقع الأمريكى، "medscape".

 

وأعراض "البروتونيلات"، هى :

يشعر المريض عند الإصابة بمرض "البروتونيلات" بعدة أعراض مثل:

- ارتفاع درجة الحرارة.

- آلام العظام خاصة فى الساقين والرقبة والظهر.

- صداع الرأس.

- طفح جلدى، وقرحة تستغرق مدة 3-10 أيام لتظهر مكان الخدش.

- نادراَ ما تحدث التهاب بالعين.

- آلام شديدة فى العضلات.

- فقدان الشهية.

 

ويجب الذهاب إلى الطبيب لإجراء الفحص الطبى عند عدم التئام الجرح واستمرار ارتفاع درجة الحرارة لمدة أيام، وازدياد الشعور بالألم مع زيادة الطفح الجلدى.

 

علاج البروتونيلات

يستلزم علاج مرض خدش القطة تناول أدوية تسكين وتخفيف الألم، وفى الحالات الخطيرة يتم استخدام المضادات الحيوية.

shutterstock_212617198-e1480341850937
 

تربية القطط بالمنزل تسبب الإجهاض

عدم الاهتمام بنظافة وصحة القطط بالمنزل يسبب إصابتها بالأمراض المختلفة التى تنتقل للإنسان، وتسبب له أضرارا صحية خطيرة، مثل داء القطط أو "Toxoplasmosis".

 

وأكد الدكتور حسين خلف الله أن داء القطط هو عبارة عن طفيليات تعيش فى الجهاز الهضمى للقطط ويخرج من فمها أثناء التنفس أو من البراز، وينتقل للإنسان عن طريق الاختلاط مع القطط، ويسبب أضرارا للجهاز التناسلى للفتيات ويؤدى إلى إجهاض الجنين.

 

وتتشابه أعراض داء القطط بالأنفلونزا مثل آلام الجسم، صداع الرأس، ارتفاع درجة الحرارة، بالإضافة إلى تورم العقد الليمفاوية، مما يستلزم إجراء الفحص الطبى والمتابعة مع طبيب أمراض نساء، وعلاج القط.

 

وللوقاية من داء القطط يجب الاهتمام بنظافة القطط ومكان غرفتها والحرص على تناول التطعيمات للوقاية من الأمراض المعدية، مع أخذ عينة دورية من البراز كل شهرين للتأكد من خلوها من الفطريات، وعدم التعامل المباشر مع القطط والنوم بجوارها.

 

تربية الكلاب بالمنزل تصيبك بمشاكل صحية فى الكبد

عدم الاهتمام بنظافة وصحة الكلاب تعرضها للإصابة بأكياس الكبد الطفيلية، وتتمثل أعراضها فى ارتفاع درجة الحرارة وآلام بالصدر وغيرها من الأعراض المصاحبة لمرض أكياس الكبد الطفيلية من آلام بأعلى البطن بالاتجاه الأيمن، وفقدان الشهية، والغثيان، وذلك بحسب ما أوضحه الدكتور محمد منيسى، أستاذ الجهاز الهضمى وعضو الكلية الملكية لأمراض الباطنة بلندن، مؤكدا أن أسباب الإصابة بهذا المرض هى تربية الكلاب وفى الأرياف الأغنام والماشية والماعز.

 

وأشار منيسى إلى أن تشخيص المرض يتم من خلال الأشعة التليفزيونية على البطن أو أشعة مقطعية على الكبد ثلاثية المراحل والعلاج يضم تناول أدوية أو تدخل جراحى حسب الحالة الصحية للمريض، وقد تصل المضاعفات الصحية للمرض فى حال عدم الانتباه له إلى حدوث التهاب بالأكياس مع احتمالية تكوين خراج "تكلس الأكياس الطفيلية".

0462520_10

 

القطط تصيبك بمرض القراع

الدكتور حسين خلف الله، مدير مديرية الطب البطرى السابق، قال إن فروة قطط الشارع تحتوى على العديد من الفطريات التى تسبب أمراض جلدية تنتفل للإنسان منها مرض القراع، والذى من أعراضه تساقط شعر القطط بشكل دائرى، صدور رائحة كريهة وتصيب الأطفال أكثر من الكبار، مشيراً إلى أن فترة حضانة الفطر فى رأس القط تتراوح ما بين 10 إلى 12 يوما.

 

وأضاف الدكتور حسين أنه يجب علاج الأطفال بحلق شعر الرأس بالكامل وعدم استخدام أدواته الخاصة ومنع الاختلاط، واتباع الإرشادات الطبية، مشيراً إلى أنه فى حال تربية القط بالمنزل يجب حلق شعر جسده بالكامل وتنظيف مكان نومه واستخدام مضادات فطريات للقط.

 

7

آلاف عدوى تتنقل من الكلب للإنسان

قال الدكتور بيرجى يعقوب، طبيب بيطرى، إنه يوجد 7 آلاف نوع من الميكروبات والأمراض مختلفة بين الأمراض الفيروسية والجلدية تنتقل من الكلاب إلى الإنسان، مشيرًا إلى أنه نادرًا ما ينتقل مرض معد من الكلاب بالمنزل إلى الإنسان سواء بالنوم بجواره أو احتضانه كما يدعى البعض.

 

وأضاف أخصائى الطب البيطرى، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، من الأمراض المنتشرة التى تنتقل من الكلب إلى الإنسان هو مرض السعار الذى يصاب به الكلب نتيجة تعرضه لعضه من كلب بالشارع.

 

وأعراض السعار عند الكلب هى الميل للعزلة وفقدان الشهية أو الهياج أما أعراض السعار على الإنسان فهى الشعور بالصداع وارتفاع درجة الحرارة وفقدان الشهية، وعلاج السعار عند الإنسان هو التطعيم وإعدام الكلب.

 

وكذلك أمراض جلدية مثل القوباء الحلقية وأعراضها ظهور طفح جلدى أو أحمرار بين أصابع القدم والإصابة بالصلع فى منطقة اللحية، مع انتشار حبوب وتقرحات فى الوجه.

 

وأشار إلى ضرورة الاهتمام بصحة الكلب بتناول طعام صحى ونظافة المكان والخضوع للإشراف الطبى للاطمئنان على صحته، مع إعطائه التطعيمات الدورية للوقاية من الإصابة بالأمراض المعدية.

4201513213501
 

طرق الوقاية من أمراض القطط والكلاب

1- أخذ تطعيمات الأساسية ضد الفيروسات.

2- إجراء فحص دورى كل شهرين على عينات من براز الحيوان، للتأكد من خلوها من الفطريات.

3- الاهتمام بنظافة وصحة فروة القط والكلب.

4- الاهتمام بنظافة مكان نوم القطط والكلاب.

5- تجنب نوم الأطفال بجوار القطط والكلاب حتى لا يصاب الأطفال بحساسية الصدر.

6- الاهتمام بنظافة وصحة أطعمة الحيوانات.

 

3

خطوات يجب اتباعها قبل اصطحاب كلب أو قط الشارع للمنزل

الدكتور حافظ زينهم طبيب بيطرى، قال فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، عدة نصائح يجب أن يتبعها الإنسان قبل اصطحاب الحيوانات الضالة للمنزل، وذلك للوقاية من الإصابة بالأمراض، مثل:

- ارتداء قفازات وكمامة بالوجه عند اصطحاب الحيوان.

- يعرض الحيوان الضال على طبيب بيطرى لإجراء الكشف الطبى عليه وتطعيمه ضد الأمراض، مثل السعار والقراع والجرب، والحرص على إجراء الكشف الطبى دورياً كل 45 يوما وأخذ التطعيمات اللازمة.

- تنظيف الحيوان عند العودة للمنزل، وتنظيف الملابس الشخصية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة