رئيس هيئة نظافة القاهرة يكشف فى حواره لـ"اليوم السابع": تراجع تربية الخنازير أثر على مستوى نظافة الشارع.. اللواء محسن المأمون: الهيئة لن تدخل فى الشركة القابضة.. ونحتاج لمعدات جديدة بـ810 ملايين جنيه

الإثنين، 09 يوليو 2018 07:00 ص
رئيس هيئة نظافة القاهرة يكشف فى حواره لـ"اليوم السابع": تراجع تربية الخنازير أثر على مستوى نظافة الشارع.. اللواء محسن المأمون: الهيئة لن تدخل فى الشركة القابضة.. ونحتاج لمعدات جديدة بـ810 ملايين جنيه رئيس نظافة القاهرة فى حواره لليوم السابع
حوار سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- المأمون: البرلمان طلب منى أرفع أسعار تذاكر الحدائق ورفضت ومش هنيجى على الغلبان
 

-  مجلس الوزراء اعتمد لنا 300 مليون جنيه لم يصل منها إلا 100 فقط والشركات واقفة بالطابور

-  تطبيق المنظومة الجديدة للنظافة فى العاصمة بالكامل 2020.. ومشكلتنا الكبيرة سلوك المواطن
 

رئيس نظافة القاهرة في حوارة لليوم السابع
رئيس نظافة القاهرة في حوارة لليوم السابع

تحمل هيئة النظافة والتجميل بالقاهرة، أعباء كبيرة للعمل على رفع مستوى النظافة بالشوارع وظهور العاصمة بالشكل الذى يليق بها، وكذلك الاهتمام بحدائقها العامة، وتتبع الهيئة رئاسة الوزراء بشكل مباشر وهو ما يؤثر فى أدائها..

وكشف اللواء محسن محمد المأمون حسن حجازى، الذى تولى منصب رئيس هيئة النظافة والتجميل بالقاهرة منذ عدة أيام، فى حواره مع "اليوم السابع" عن خطته للنهوض بالهيئة وأبرز المشاكل التى يواجهها وخطة الهيئة لتطبيق منظومة النظافة الجديدة، وإلى نص الحوار..

واللواء محسن محمد المأمون حصل على بكالوریوس الھندسة الكھربیة تخصص اتصالات طیران شغل عدة مناصب كان آخرها مساعد رئیس أركان القوات الجوية للجودة، كما شغل منصب رئيس جهاز تشغيل شباب الخريجين لمحافظة القاهرة، ومستشار رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للنظافة للإشراف على الإدارة المركزيه للإنارة.

 

س – القاهرة تنتج 17 ألف طن قمامة يوميا.. فكيف تستفيد الهيئة من هذه المخلفات والتى تعتبر ثروة؟
 

ج – المخلفات تعد كنز والهيئة ملهاش أى دور فى الاستفادة من المخلفات اللى بيستفيد من المخلفات مشاريع تدوير القمامة وكلها تابعة لوزارة البيئة، واحنا بنستخدم عدد من المدافن الصحية للقمامة، ولكن مصانع تدوير القمامة تخدم على منظومة النظافة، وفى مستثمرين كتير عايزين يعملوا مصانع وانا بخطط للاستثمار فى بيع القمامة للمستثمرين فى مجال تدوير القمامة.

 

س – ولكن من اختصاص الهيئة أن تدير أو تنشأ مصانع لتدوير القمامة؟
 

ج – فى بداية إنشاء الهيئة والتعاقد مع الشركات.. الشركات قالت ممكن تشتروا مصنع لتدوير القمامة لإنتاج سماد عضوى وإحنا سنتولى عملية التدوير وهنطلع السماد وندفع حق الاستثمار.

رئيس نظافة القاهرة في حوارة لليوم السابع
رئيس نظافة القاهرة في حوارة لليوم السابع

س – ما رؤيتك لفصل المخلفات من المنبع؟
 

ج – الموضوع ده لو اتطبق هيكون فيه استفادة كبيرة جدا للبلد.. ولكن فى ناس بتسترزق من جمع القمامة وفرز المخلفات، ، فجامع القمامة بياخد المخلفات الصلبة يستفاد بها والمخلفات العضوية كان بيرموها للخنازير أما دلوقتى بناخد منهم المخلفات العضوية نوديها المدفن الصحى.. واحنا منعين عملية الفرز فى الشوارع.

 

س – هل تراجع تربية الخنازير أثر على مستوى النظافة فى شوارع العاصمة؟
 

ج – طبعا أثرت..الخنازير زى مصانع تدوير القمامة زى مصانع الاستفادة من المواد العضوية وإخراج سماد وهى فى النهاية منفذ نودى فيه مخلفات القمامة.. واحنا معندناش مصانع تدوير قمامة كتير.. ووزارة البيئة بتدرس موضوع انشاء مصانع جديدة بالتعاون مع وزارتا التخطيط والتنمية المحلية.

 

س – هل هناك نية لرفع سعر تذاكر دخول الحدائق العامة والمتميزة.. وما هى خطة تطويرها؟
 

ج - اتطلب منى فى مجلس النواب زيادة أسعار التذاكر وأنا رفضت.. لأن ده المنفس الوحيد للمواطن البسيط ومش هنيجى على المواطن الغلبان.. لدينا مشاتل تنتج شتلات وزهور تمثل دخلاً للهيئة وهناك خطة للاستثمار فى المشاتل.

وبالنسبة لتطوير الحدائق هناك خطة لمراقبة كل الحدائق بالكاميرات وربطها ببعضها من خلال شبكة تتصل بمقر الهيئة.

رئيس نظافة القاهرة في حوارة لليوم السابع
رئيس نظافة القاهرة في حوارة لليوم السابع

س – مجلس الوزراء اعتمد 300 مليون جنيه لشراء معدات جديدة للهيئة.. هل تم ذلك؟
 

ج – احنا يعتبر اشترينا بكل الفلوس بس مفيش شركة من اللى وفرت لينا معدات أخد مليم.. الشركات وردت معدات من غير ماتاخد فلوس.. المفروض أن المجلس صدق على الفلوس من وزارة التخطيط والوزارة بتدينا أجزاء من اللى فائض الموازنات من المحافظات والهيئات.. وحتى تاريخه لم أحصل غير 101 مليون جنيه من أصل 300 مليون جنيه والشركات واقفة طابور ومستنية ووقفت توريد المعدات واحنا منتظرين صرف 200 مليون جنيه من الوزارة لاكتمال الشراء، وده هيعملنا مشاكل.

 

س – كم تحتاج الهيئة من معدات لتتمكن من تطبيق منظومة النظافة الجديدة؟
 

ج – أنا طلبت اعتماد 510 ملايين جنيه فوق الـ300 مليون جنيه لشراء معدات جديدة للهيئة وحتى الآن لدينا ما يقرب من 65% من المعدات التى نحتاجها.

 

س – ما دوركم فى الشركة القابضة للنظافة الجديدة المقرر إنشائها؟
 

ج – مجلس النواب رفض أن هيئتى النظافة بالقاهرة والجيزة أن ينضموا للشركة القابضة للنظافة ودول الهيئتين الوحيدتين التابعتين لمجلس الوزراء.. والمجلس قال أن الهيئتين تحاول أن تستثمر من الإمكانيات الموجودة وفعلا يوجد امكانيات نستطيع أن نستثمر من خلالها.

رئيس نظافة القاهرة في حوارة لليوم السابع
رئيس نظافة القاهرة في حوارة لليوم السابع

 

 

س – هل تم تغيير جميع لمبات الإنارة فى العاصمة للمبات ليد؟..وكم وفرت؟
 

ج – غيرنا ما يقرب من 70% من لمبات الإضاءة من صوديوم إلى ليد، وده وفر فى الكهرباء ما يقرب من 40% من الطاقة، وفى خطة موضوعه لتغيير جميع اللمبات وفقا لما يورده مصنع العربية للتصنيع من لمبات ليد، واحنا مسئوليتنا المحاور والشوارع الرئيسية.

 

س - كيف تستفيد الهيئة من الإعلانات وأبراج التلفونات لزيادة مواردها؟
 

ج - انا لقيت أبراج التلفونات موجودة فى أماكن غير مناسبة فى الحدائق وأى مواطن لو حطينا برج تلفونات فوق بيته هيصرخ ومينفعش نحط الأبراج فى الأماكن التى يلجئ إليها المواطن للتنزهة..وأنا بخطط لاستغلال الأماكن المتاحة للإعلانات وده هيدخل استثمارات كبيرة للهيئة.

 

س – متى تنتهى جميع عقود شركات النظافة الأجنبية بالقاهرة؟
 

ج – تنتهى فى شهر 2 عام 2020 وكل سنة بينتهى عقود للشركات تدريجيا.

 

س – يزعم البعض أن الورش الإنتاجية شوهت بعض الميادين بعد تدخلها فى ترميم أسواره مثل ميدان رمسيس.. فما ردك؟
 

ج – احنا عندنا حاجات مالهاش قطع غيار وفى بعض الأسوار ملهاش قطع غيار وده بيسبب مشاكل وهذا ليس قلة حرفية واللى يثبت كده اننا طورنا ميادين كتير على أعلى مستوى، وأنا بفكر اخلى الورش دى تنتج وأعمل معارض كنوع من الإستثمار وهى بتنتج دسكات وقطع أساس وغيرها.

 

س – ما هى أهم مشاكل الهيئة فى المنظومة الجديدة للنظافة؟
 

ج – أهم مشاكلنا هى سلوك المواطنين وقلة الوعى عايزين الناس مترميش فى الشارع، وعندنا سلال معلقة على أعمدة الإنارة ولكن بتتسرق بشكل كبير.

 

هل حملات التوعية أثرت على مستوى النظافة فى الشوارع؟
 

ج – الحملات شغاله حلو قوى ولكن الناس متعودة من 15 سنة ترمى فى الشارع، وحى زى الأسمرات اللى هو بديل للعشوائيات مفيش قمامة فى الشارع والناس اتعودت أن القمامة تجمع من المنازل.

 

س – ما سبب وقفه عمال النظافة بإحدى الشركات الأجنبية أمام ديوان المحافظة؟
 

ج – الشركة الأجنبية انتهى عقدها فى بعض الأحياء ولم ينتهى عقدها فى أحياء أخرى حيث لجأت لترحيل العمالة إلى بقية الأحياء التابعة لها، وعند فسخ التعاقد من قبل الشركة يحصل العمال على مكافأة مالية بالإضافة إلى بدل الأجازات وإذا كان فسخ العقد بناءا على طلب العامل يحصل على بدل الأجازات فقط، ولكن هناك بعض العاملين كانوا يريدوا أن ينهوا التعاقد وفى نفس الوقت يحصلوا على المكافأة وبدل الأجازات وهذا مخالف للتعاقد وتم شرح ذلك لهم وحل المشكلة.

رئيس نظافة القاهرة في حوارة لليوم السابع
رئيس نظافة القاهرة في حوارة لليوم السابع

 

رئيس نظافة القاهرة في حوارة لليوم السابع
رئيس نظافة القاهرة في حوارة لليوم السابع

 

رئيس نظافة القاهرة في حوارة لليوم السابع
رئيس نظافة القاهرة في حوارة لليوم السابع

 

رئيس نظافة القاهرة في حوارة لليوم السابع
رئيس نظافة القاهرة في حوارة لليوم السابع

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

ماجده

سؤال

اين ذهبت فلوس الزباله اللي على فاتوره الكهربا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة