متاحف ومعابد أسوان تتجه للأنشطة الترفيهية والثقافية بجانب استقبال السائحين بموسم الصيف.. أبو سمبل يفتح أبوابه للأهالى لعرض منتجاتهم التراثية بالمجان.. متحف النيل يقدم عروضا لإقامة حفلات الزفاف والخطوبة والحفلات

الإثنين، 09 يوليو 2018 07:00 م
متاحف ومعابد أسوان تتجه للأنشطة الترفيهية والثقافية بجانب استقبال السائحين بموسم الصيف.. أبو سمبل يفتح أبوابه للأهالى لعرض منتجاتهم التراثية بالمجان.. متحف النيل يقدم عروضا لإقامة حفلات الزفاف والخطوبة والحفلات المتاحف والمعابد تسعى لتحسين مواردها المالية
أسوان - ندى سليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعد متاحف والمعابد الأثرية بمحافظة أسوان، لفتح أبوابها أمام أهالى المحافظة، خلال الموسم الصيفى بالعديد الخطط للأنشطة الصيفية الثقافية والترفيهية، تعويضا عن تراجع معدلات الزائرين والسائحين خلال تلك الفترة، نظرا لارتفاع درجات الحرارة، لذا تعوض المزارات الأثرية انخفاض الاقبال عليها بطرح العديد من الأنشطة الخدمية التى تدر تدخل للمناطق السياحية وتخدم أهالى المحافظة.

متاحف ومعابد أسوان تتجه للأنشطة الترفيهية (2)
 

 ومن جانبه أكد الدكتور خالد شوقى، مدير آثار أبو سمبل، على أن المعبد يقدم العديد من الأنشطة المختلفة خلال فصل الصيف، فى ظل تراجع معدلات الإقبال من السائحين واتجاه أغلبهم إلى محافظات البحر الأحمر، حيث يتم عقد أنشطة للممارسة فن الرسم بالفحم والنحت داخل أروقة المعبد، فضلا عن عقد دورات تثقيفية للطلاب للتعريف بأهمية الأثر وكيفية المحافظة عليه والتعامل مع الوفود السياحية .

 

وأشار مدير آثار أبو سمبل، لـ"اليوم السابع"، إلى أنه يتم إتاحة المنطقة المحيطة بالمعبد لأهالى المدينة مجانا لعرض المنتجات التراثية والنوبية للزائرين، مما يسهم فى ربط أهالى المدينة بالمنطقة الأثرية المحيطة بهم، وزيادة دخلهم المادى.

متاحف ومعابد أسوان تتجه للأنشطة الترفيهية (3)
 

 فى حين قال أحمد نصر، مدير التسويق والإعلام بمتحف النوبة، إنه تم فتح باب تلقى الطلبات للالتحاق بالنشاط الصيفى لطلاب المدارس لممارسة العديد من الأنشطة الصيفية داخل المتحف، لافتًا إلى أن الأنشطة تتنوع ما بين دورات خاصة للطلاب عن كيفية التعامل مع الأثر وصيانته وترميمه وعن أهمية التراث النوبى، فضلا عن ورش فنية حول الرسم والنحت والفن التشكيلى.

 

وأوضح مدير الإعلام بمتحف النوبة، لـ "اليوم السابع"، أنه أيضا تم فتح باب تلقى الطلبات لطلاب وخريجى الجامعات للتدريب داخل المتحف للكليات النظرية مثل كلية الآثار ولغات والترجمة والزراعة والحاسب الآلى، وتستهدف هذه الخدمة ربط الطالب بسوق العمل، من خلال تدريب طلاب الآثار على كيفية إدارة الأفواج السياحية داخل المناطق الأثرية، وتدريب طلاب علوم الترميم على كيفية التعامل مع الأثر عمليًا، مؤكدًا على أن آخر موعد لتلقى طلبات الالتحاق بهذا التدريب 15 يوليو الحالى.

متاحف ومعابد أسوان تتجه للأنشطة الترفيهية (4)
 

بينما كشف المهندس هشام فرغلى، مدير متحف النيل، عن أن أنشطة المتحف مستمرة طوال العام، حيث يتم الإتاحة للأهالى لإقامة حفلات الزفاف والخطوبة وحفلات التخرج والحفلات الترفيهية، كما يتم طرح بعض المساحات المحيطة بالمتحف نظرا لاتساع مساحته التى تبلغ 146 ألف متر، للعارضين لعرض منتجاتهم أو استغلال المساحات فى عرض خدمات وظيفية للشركات المختلفة.

 

وأوضح مدير متحف النيل، أن هناك خطة لزيادة موارد المتحف باستمرار بعيدا عن الموادر المخصصة اليه من وزارة الرى والموارد المائية، لذلك يتم استغلال مساحته الساشعة فى قيام العديد من الأنشطة الخدمية، فضلا عن الأنشطة المجانية التى يقدمها المتحف مثل تدريب الأطفال على الرسم والنحت وعقد دورات تثقيفية لهم عن كيفية الحفاظ على نهر النيل واستغلاله كمورد مائى هام، وعن علاقة مصر بأفريقيا، فضلا عن تعريفهم بالكائنات التى تعيش بالنيل وتتأثر من وقائع التلوث التى تقع عليه.

متاحف ومعابد أسوان تتجه للأنشطة الترفيهية (1)
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة