فى ذكرى رحليه الـ27.. هل كان يوسف إدريس "بينفسن" من نجيب محفوظ؟

الأربعاء، 01 أغسطس 2018 05:00 م
فى ذكرى رحليه الـ27.. هل كان يوسف إدريس  "بينفسن" من نجيب محفوظ؟ الكاتب يوسف إدريس
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمر اليوم، الأربعاء، الذكرى الـ27 على رحيل الكاتب القصصى والمسرحى والروائى يوسف إدريس (19 مايو 1927 – 1 أغسطس 1991)، ومع مرور هذه الذكرى، فإن من بين المواقف الشهيرة التى حدثت بين يوسف إدريس، وأديب نوبل الكاتب نجيب محفوظ، هو ما حدث حينما علم يوسف إدريس أن من فاز بـ جائزة نوبل للآداب هو نجيب محفوظ، وليس هو كما كان يتوقع ذلك.

تفاصيل هذه الواقعة، رواها الكاتب الكبير محمد سلماوى، رئيس اتحاد كتاب مصر، والأمين العام لاتحاد الكتاب العرب، سابقا، والذى اختاره نجيب محفوظ، لكى يتسلم جائزة نوبل للآداب بدلا عنه.

نجيب محفوظ
 

يقول محمد سلماوى: حينما تم الإعلان عن فوز نجيب محفوظ بجائزة نوبل للآداب، كان يوسف إدريس، صرح  لوسائل الإعلام حينذاك بأنه الأحق بأن يفوز بهذه الجائزة، وعلى الرغم من أن نجيب محفوظ علم بما قاله يوسف إدريس، إلا أن عميد الرواية المصرية والعربية، لم يغضب من يوسف إدريس.

محمد سلماوى مع نجيب محفوظ
 

يشير محمد سلماوى، الذى روى هذه الواقعة فى وسائل الإعلام من قبل، إلى أنه حينما كان مع نجيب محفوظ، فى مكتبه، بعدما هدأت ما وصفه بـ"بزوبعة نوبل" اتصل به يوسف إدريس، وقال لنجيب محفوظ: "لا تصدق ما سمعته عنى فهو غير صحيح"، فما كان من نجيب محفوظ إلا أن قال له: "أنا ماسمعتش حاجة".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة