"المينيماليزم بالعربى".. شباب يعلنون الحرب على "الكراكيب" من أجل حياة أبسط

السبت، 11 أغسطس 2018 08:20 م
"المينيماليزم بالعربى".. شباب يعلنون الحرب على "الكراكيب" من أجل حياة أبسط مينماليزم
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"كيس الشنط البلاستيك، كراتين فارغة، كراكيب قديمة أسفل السرير" مشاهد تقليدية فى غالبية البيوت المصرية تعكس سلوكهم المعهود فى عدم الرغبة فى التخلى عن أى شيء حتى لو كان عديم الجدوى أملاً فى أن يحتاجونه يومًا ما. هذا "التابوه" قرر الكثيرون من جيل الشباب أن يحطموه بحثًا عن الراحة والنظافة والمساحات الواسعة التى لا تعنى بالضرورة أن تكون الشقة واسعة وإنما بها فقط الأشياء الضرورية متبعين اتجاهًا عالميًا يعرف باسم "المينماليزم" Minimalism.

عرف المينماليزم فى الستينيات كحركة فنية تتميز بتقديم الأعمال الفنية بأقل عدد من العناصر والألوان، والتبسيط وحذف الكثير من التفاصيل، لكنها الآن أسلوب حياة يقوم على الهدف نفسه وهو الحياة بأقل عدد من العناصر وحذف الكثير من التفاصيل.

وعلى مجموعة بموقع فيسبوك حملت اسم "المينماليزم بالعربى" اجتمع الآلاف من الشباب العربى للتعرف على عالم المينماليزم، بينهم من بدأ فعلاً يطبقه على حياته ومنهم من يستطلع الأمر ومنهم من بدأ الاهتمام بالمينماليزم ثم قادته خطوات بحثه عن تفاصيل أكثر إلى المجموعة التى أطلقتها الكاتبة "ياسمين مدكور" من أجل نشر الوعى وتبادل التجارب فى خلق حياة بسيطة، موضحة أن البساطة هى أسلوب حياة يتجه له العالم كله حاليًا لتقليل المخلفات والقلق والقرارات التى يحتاج الشخص لاتخاذها يوميًا، ويساعد أيضًا على التركيز فى العلاقات من حولك بدلاً من تركيز سعادتك فى الأشياء التى تملكها.

 

 
شعار مجموعة مينماليزم بالعربى
شعار مجموعة مينماليزم بالعربى

الاهتمام بالبيئة وتقليل المخلفات الذى أشارت إليه "ياسمين" كان بوابة "آيات جودت" للاهتمام بعالم المينماليزم، فتقول لـ"اليوم السابع": من فترة طويلة كنت أشاهد مقاطع فيديو عن أضرار البلاستيك على البيئة وتحديدًا على الكائنات البحرية، فبدأت تقليل استهلاكى قدر الإمكان من البلاستيك غير قابل لإعادة التدوير، ومن هنا بدأ اهتمامى بالمينماليزم.

 

تضيف: لم أكن أعرف الكثير عن الفكرة، كنت شاهدت فيديو عن الناس التى تعيش دون أن تترك أى مخلفات وكانت بالنسبة لى فكرة غريبة وصعبة فلم أفكر فيها ولم تخطر ببالى ولكن حين انضممت للمجموعة وجدت أشياء أخرى أحب أن أتجه لها.

 

ترى آيات أنها كانت فى الفترة الأخيرة تتبع أسلوب "المينماليزم" دون أن تصنفه وتقول: منذ أنجبت ابنتى مريم كنت أتخلص أولاً بأول من الملابس التى تصبح صغيرة عليها، وكذلك ملابسى والكتب التى أعرف أننى لن أقرأها مرة أخرى، كل هذا كنت أفعله قبل أن أعرف المينماليزم فحين عرفته وجدته متماشى مع الأهداف التى كنت أضعها لنفسى. وأنا لازلت مبتدئة أتعلم وأجاهد نفسى فعلاً لأتخلص من كل الأشياء عديمة الجدوى.

بنظرة أوسع لأسلوب الحياة تقول "آيات": المينماليزم ليس فقط فى الأثاث وإنما فى الأفكار والمجهود، وحتى فى تنظيم الوقت

أما "كريم الدمياطى" مؤسس مبادرة "اتجوز ببساطة" فكان يطبق المينماليزم فى تجهيزات الزواج حتى قبل أن يعرفه ويحكى: البداية كانت بفكرة الزواج ببساطة، فكرت فيها أثناء الخطوبة وصادف أن زوجتى تتفق معى على الفكرة فوجدت نفسى أتجه نحو المينماليزم. يضيف: اتباع هذا الأسلوب كان فارقًا جدًا معى لأن البيت مساحته معقولة وأحببنا أن تكون لدينا مساحات واسعة كبيرة فى البيت لنشعر بالراحة داخله ونتحرك بالطريقة التى نحبها.

يرى "كريم" أن المينماليزم الآن ضرورة "فى ظل الظروف التى يعيشها العالم فى الوقت الحالى نحن نحتاج لأن نعيش ببساطة، ومن لا يفعل ذلك هو الخاسر وسيأتى عليه وقت لن يجد أكله ولن يعيش حياة طبيعية". 

 

 

كريم الدمياطى

 

كريم الدمياطى

لم يكتفِ كريم بأن يتزوج ببساطة ويؤثث بيته بهذه الطريقة وإنما بدأ ينشر الفكرة منذ العام 2015 وحتى الآن، وبعض الأزواج دعوه إلى حفل زفافهم ويقول "كان إحساس حلو إنك تفكر فى فكرة وتنشرها وتلاقى الناس بتنفذها وبتعزمك على فرحها".

من منظور مختلف أيضًا يرى "كريم" أن المينماليزم هو ببساطة قضية "وعى" ويقول: يجب أن تكون اختياراتنا واعية، لا نشترى شيئًا لا نحتاجه فعلاً، لا نستخدم أشياء تضر البيئة فى المستقبل

ويضيف: عندما أفعل هذا لا أفيد البيئة من حولى فقط وإنما أنا نفسى حين تخلو حياتى من الكثير من التفاصيل المزدحمة أجد لدى متسع وطاقة لأشياء أخرى أهم.

"أتعلم ألا أربط سعادتى بالممتلكات" من هذه الفكرة انطلق اهتمام "ضحى حلمى" بعالم المينماليزم، وتقول: الفكرة ألا تتمحور حياتنا حول ممتلكاتنا، البيت والسيارة والأجهزة وغيرها، وإنما تكون مرتبطة بالتجارب التى تجعلنى أشعر بالسعادة.

ظروف عدة وضعت "ضحى" فى تطبيق عملى لأسلوب المينماليزم حتى قبل أن تتعرف عليه، حيث فرضت عليها ظروف الحياة فى المدينة الجامعية والتنقل من سكن لآخر أن تعيش بأقل عدد ممكن من الأدوات والمستلزمات، والملابس، لتطبق بذلك أسلوب المينماليزم على كل شيء فى حياتها.

بعد أن تعرفت ضحى على أسلوب المينماليزم من خلال العديد من الكتب ومقاطع الفيديو قادتها الصدفة إلى مجموعة "المينماليزم بالعربى" والذى تعتبره "مجتمع مصغر لناس أفكارها شبه بعضها"، وتجده مشجعًا جدًا للتمسك بأسلوب المينماليزم وتبادل الخبرات من خلاله، بالإضافة إلى تشكيل وعى المشاركين به عن الاستهلاك.

 

 

11

 

ديكور بأسلوب المينماليزم

أحبت ضحى المينماليزم ووجدته متفقًا مع أفكارها وفلسفتها تجاه الحياة، لذا تخطط لتطبيقه أيضًا على بيت الزوجية الذى تجهزه حاليًا، وتقول: جهاز العروس فى مصر كارثة، وغالبًا ما يكون الاهتمام بالعدد أكبر من الاستخدام، لذا أتبع أسلوب المينماليزم فى تجهيز نفسى ولا أشترى شيئًا دون هدف أو استخدام واضح له.

وتضيف: لا أحب أن أعيش فى مكان يكون عبء على، ولا أريد أن تكون حياتى كست بيت مستقبلاً عبارة عن تنظيف وغسيل وترتيب للبيت، على العكس أحب أن يكون الجزء الأكبر من وقتى لأسرتى وليس للتنظيف والترتيب

أما المعيار الذى تتخذ على أساسه قرار شراء أحد مستلزمات جهازها من عدمه فهو سؤال "هل هذه القطعة لها مكان عندي؟ هل أنا مستعدة لأن أنفق وقتًا ومجهودًا للحفاظ عليها أم لا

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة