عندما يتحدث العلماء فليخرس السفهاء.. سعد الهلالى يفند الفتاوى الشاذة.. أستاذ الفقه: نحن أمة عوز دينى فقهى.. وزواج "المحلل" دون الدخول كاف لعودة الزوجة لزوجها.. ويؤكد: رأى الأزهر فى الطلاق الشفوى فقهى وليس شرعى

الإثنين، 13 أغسطس 2018 08:28 ص
عندما يتحدث العلماء فليخرس السفهاء.. سعد الهلالى يفند الفتاوى الشاذة.. أستاذ الفقه: نحن أمة عوز دينى فقهى.. وزواج "المحلل" دون الدخول كاف لعودة الزوجة لزوجها.. ويؤكد: رأى الأزهر فى الطلاق الشفوى فقهى وليس شرعى الدكتور سعد الدين الهلالى أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر
كتب أيمن رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور سعد الدين الهلالى، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن تحمل أصحاب الخطاب الدينى للمسئولية سيجعلهم يصدرون فتاوى تتناسب وحال المجتمع ويبتعدون عن التشدد والفتاوى التى لا تتناسب مع الزمان والمكان، وتابع: "نحتاج من يواجه المسائل بمسئولية للبحث عن حق الشعب لا البحث عن حقه هو مع إنكار الذات".

 

وأضاف "الهلالى"، خلال حواره مع الإعلامى محمد الباز، ببرنامج "90 دقيقة"، أن شهداء الوطن يبذلون أرواحهم فداء للشعب، وهذا من قبيل إنكار الذات، وأصحاب الخطاب الدينى هم الأولى فى ضرب هذا المثل للناس، حتى وإن كان ذلك على حساب أنفسهم ، وتابع: "تحمل الإنسان المسئولية يأتيه الرشد وسيتسامح عندما يطلع على حقوق الغير".

ووجه أستاذ الفقه المقارن، التحية للرئيس عبد الفتاح السيسى، على مقولته: "نحن أمة عوز وفقر من الجانب المالى والعلمى والتكنولوجى".

وأشار أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إلى إن لفظ "أنتى طالق بالتلاتة"، عندما يقوله الرجل لزوجته يحتسب طلقة واحدة، كما كان معمول به فى عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولكن منذ عهد الإمام عمر بن الخطاب، إلى عهد قريب فى عصرنا الحالى كان يحتسب ثلاث طلقات، بعدما أقر الفاروق ذلك وصدق عليه أصحابه، لافتاً إلى أن بن تيمية هو الذى شذ، وقال بأنه يكون طلقة واحدة، وقد اكتوى بنار المعارضين.

 

وأضاف "الهلالى"، أنه رغم أن رأى بن تيمية شاذ، إلا أنه تم العمل به بعدما كشر الشعب عن أنيابه بسبب ضياع الأسر، لافتاً إلى أن الشعب عندما يطالب بحقه يحصل عليه.

وأكد أستاذ الفقه المقارن، على أن الشعب هو السبيل إلى تنوير الخطاب الدينى وتصحيحه، وتابع:"أنا عاوز الشعب يفتح"، لافتاً إلى أن أوصياء الدين يتلاعبون بالشعب ويقولون أن هذه الفتوى شاذة والأخرى صحيحة، حتى لا يكون الخيار للشعب فيما يتناسب معه، ويكون موافقا لأحكام الفقهاء.

ونبه الدكتور سعد الدين الهلالى، إلى إن سعيد بن المسيب وهو من التابعين ويلقب بأحد فقهاء المدينة السبعة، قال بعدم دخول الرجل على الزوجة التى طلقت ثلاثة من زوجها السابق حتى تحل له، ويكفى العقد عليها، مضيفاً:"نفسى الشعب يعرف أن الزوج لما يطلق 3 مرات الفتوى بتقول أن الزوجة لازم تتزوج واحد آخر وكمان فتوى جمهور الفقهاء أنه لابد من الدخول بها رغم أن سعيد بن المسيب قال أنه يكفى العقد دون الدخول".

 

وشدد أستاذ الفقه المقارن، إن فتوى سعيد بن المسيب على لسانى سوف تقابل بهجوم، وتابع: "ولكن علينا التوضيح للناس أن هناك رأى آخر للفقهاء لمن أراد أن يأخذ به فليأخذ".

وأوضح الهلالى، إن رأى الأزهر الشريف الصادر فى 5 فبراير 2017 والذى يقول  بوقوع الطلاق الشفوى، يعد رأيا فقهيا وليس شرعيا ويقابله رأى آخر من أهل العلم الكبار يقول بعدم وقوعه، وتابع: "رأى الأزهر له اعتباره وهو رأى فقهى وليس شرعى، والقائلين به من أهل الذكر لكنهم ليسوا ربنا ..فيه رأى آخر من أهل الذكر  يقول بأن المتزوجين رسمياً يطلقون رسمياً مثل الشيخ جاد الحق على جاد الحق شيخ الأزهر الأسبق".

وأضاف "الهلالى"، أن الطلاق فى حالة الغضب لا يقع عند ابن تيمية، والمذهب الظاهرى وبعض الحنفية، بينما الأئمة الأربعة يقولون بوقوعه، لافتاً إلى أن ضرورة أن يظهر أهل العلم هذا للناس، ولا يكتموا الرأى الآخر أو يقللوا منه.

وأكد أستاذ الفقه المقارن، أنه فى حال قال الرجل لزوجته لو خرجتى من البيت فأنتى طالق لا يقع عند الظاهرية كونه لغو، وكذلك الأمر فى حال طلق رجل زوجته وهو فى حالة سكر، لقول الظاهرية بفرض عقوبة عليه دون وقوع الطلاق، بينما الجمهور أقر الطلاق لتأديبه وردعه، وتابع:"والظاهرية وابن تيمية وابن القيم قالوا بعدم وقوع الطلاق عندما تكون المرأة فى فترة الحيض بل يكون لغواً".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 9

عدد الردود 0

بواسطة:

bahaa

استاذ بلبلة وتشتيت للأمة

كفى

عدد الردود 0

بواسطة:

fawzy

"إجازة الزواج من ابنه الزوجة والراقصة شهيدة".. فتاوى سعد الدين الهلالي الشاذة

رفض الأزهر فتاوى سعد الدين الهلالي الشاذة : جواز الزوج من ابنة الزوجة / إجازة شرب الخمر / الاكتفاء بشهاد "لا إله إلا الله" دون "محمد رسول الله" / المسلم يكفيه الإيمان بسيدنا عيسي فقط / "السيسي وإبراهيم" رسل / جواز ذبح الطيور كأضحية للعيد / أجر عامل الخمر حلال وأجر محفظ القرآن حرام

عدد الردود 0

بواسطة:

المصريين بالخارج

الوسطية

نشكرك د. سعد على طرح المنهج الوسطى الذي نحن في أمس الحاجة إليه الآن. ولكن يا دكتور ولأني أحبك وأتابعك منذ سنين طويلة.. أرجو الحذر لا سيما وأننا في زمن لا يعلمه إلا الله، وهناك العديد من الذين لا يعملون بالوسطية المتربصين بك. وفقك الله وسدد خطاك.

عدد الردود 0

بواسطة:

المصريين بالخارج

زواج المحلل

سؤال إلى الدكتور سعد.. كيف يكون قد وقع زواج المحلل وإن لم يدخل بها، ألا يكون ذلك احتيال والتفاف على الدين، ومدعاة لكثرة الطلاق وسهولة المحلل؟ استفتيت قلبي ، ولم يقبلها، وإن أفتوك. جزاك الله خيراً يا دكتور، ووفقك إلى سواء السبيل.

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

تخاطب الشعب المصري !

استاذ بلبلة وتشتيت للأمة وليس كل ما تعلمة يقال واعلم أنك تخاطب عقول ومستويات مختلفة وان فكرت قليلا ستجد أنك تحث على على عدم الإتباع و تغليب هوى النفس !

عدد الردود 0

بواسطة:

إبراهيم فرج

حتى يذوق عسيلتك وتذوقي عسيلته.

"نفسى الشعب يعرف أن الزوج لما يطلق 3 مرات الفتوى بتقول أن الزوجة لازم تتزوج واحد آخر وكمان فتوى جمهور الفقهاء أنه لابد من الدخول بها رغم أن سعيد بن المسيب قال أنه يكفى العقد دون الدخول".... هكذا ورد عن الشيخ ..... (الطَّلاقُ مَرَّتَانِ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ وَلا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَأْخُذُوا مِمَّا آتَيْتُمُوهُنَّ شَيْئاً إِلاَّ أَنْ يَخَافَا أَلاَّ يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلا تَعْتَدُوهَا وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ * فَإِنْ طَلَّقَهَا فَلا تَحِلُّ لَهُ مِنْ بَعْدُ حَتَّى تَنْكِحَ زَوْجاً غَيْرَهُ فَإِنْ طَلَّقَهَا فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَنْ يَتَرَاجَعَا إِنْ ظَنَّا أَنْ يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ يُبَيِّنُهَا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ) [البقرة:229، 230]. قال ابن عباس رضي الله عنهما: كان الرجل إذا طلق امرأته ثلاثا فهو أحق برجعتها، وإن طلقها ثلاثاً، فنسخ الله ذلك بقوله: الطَّلاقُ مَرَّتَانِ... إلى قوله: فَإِنْ طَلَّقَهَا فَلا تَحِلُّ لَهُ مِنْ بَعْدُ حَتَّى تَنْكِحَ زَوْجاً غَيْرَهُ فَإِنْ طَلَّقَهَا فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَنْ يَتَرَاجَعَا إِنْ ظَنَّا أَنْ يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ يُبَيِّنُهَا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ . ومن طلق امرأته ثلاثاً لم يحل له زواجها إلا بعد أن يتزوجها زوج آخر زواجاً صحيحاً يطؤها فيه في فرجها، ثم يطلقها لقوله صلى الله عليه وسلم لامرأة رفاعة : أتريدين أن ترجعي إلى رفاعة؟ لا، حتى يذوق عسيلتك وتذوقي عسيلته. متفق عليه.

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن ليبى

الى التعليق الاخير ابراهيم فرج

انت مصدق ان الرسول قال يذوق عسليتك هههههههههه ،،، يا راجل حرام عليك

عدد الردود 0

بواسطة:

مهدى

قالوا وقولنا

للاسف تركنا كتاب الله وما فية من شريعة المسلمين وذهبنا إلى قالوا وقولنا تركنا كلام ربنا من فوق سبع سموات لنسمع لبشر قاموا بادخال تعديلات على كلام الله ليصبح الان هو السند للتشريع مع العلم ان المصحف لم يختفى وباق إلى يوم الدين وللاسف ٩٩% من الشيوخ يعطيك الفتوى ويقولك فلان قال طظ فيك وفى فلان طالما شرع الله واضح فى القران الكريم.

عدد الردود 0

بواسطة:

وائل محمد

وان اختلفتم فى شى فردوه الى الله ورسوله

يا دكتور سعد مع احترامى لمكانتك الفقهيه والعلميه ولكن القراءن واضح وصريح فى الايه الكريمه لقوله تعالى ((لآية: ﴿ فَإِنْ طَلَّقَهَا فَلَا تَحِلُّ لَهُ مِنْ بَعْدُ حَتَّى تَنْكِحَ زَوْجًا غَيْرَهُ فَإِنْ طَلَّقَهَا فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَنْ يَتَرَاجَعَا إِنْ ظَنَّا أَنْ يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ يُبَيِّنُهَا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ ﴾. يا دكتور سعد هل الفقه مقدم على الايات فى القرءان فالايه واضحه بان الرجل اذا طلق زوجته ثلاث مرات لا تحل له الا بعد ان تنكح زوجا غيره فان طلقها بعد ذلك فلا جناح عليهما ان يتراجعا ان ظنا ان يقيما حدود الله ففى هذا عقوبه لمن يستهين بالطلاق على غير سبب شرعى يا ريت الرد او التصحيح على الملا حتى لا تكون فتنه وتصيد الاخطاء فى الفتاوى التى تسبب سؤ الفهم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة