أكرم القصاص - علا الشافعي

Washington Black مغامرة ملحمية عن العبودية تنافس على جائزة مان بوكر 2018

الأربعاء، 15 أغسطس 2018 05:54 م
Washington Black مغامرة ملحمية عن العبودية تنافس على جائزة مان بوكر 2018 رواية Washington Black
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

Washington Black.. رواية وصلت إلى القائمة الطويلة فى جائزة مان بوكر لعام 2018، والتى من المقرر أن يتم الإعلان عن القائمة القصيرة لها فى 20 سبتمبر 2018.

فى رواية Washington Black تتناول الكاتبة إسى إيدوجيان العبودية من منظور ربما يبدو جديدا دفع أعضاء لجنة تحكيم الجائزة لاختيار الرواية فى القائمة الطويلة، كما أشاد بها العديد من الكتاب والنقاد فى وسائل الإعلام الأجنبية المختلفة.

تقول لجنة تحكيم جائزة مان بوكر 2018 عن رواية Washington Black: إنها استكشاف مذهل للعرق والعبودية فى عالم المحيط الأطلسى، والذى تمكن أيضًا من أن يكون قصة غزل ومطاردة. إنه كتاب ذو نطاق سياسى وعنصرى استثنائى، إن رواية Washington Black كتبت بشكل رائع، ومبدع للغاية، وجذاب عميق، ومليئة بفهم متعاطف مع الشخصيات التى تم اقتلاعها من الأماكن التى يعرفونها ليطلب منهم إجراء تعديلات فى العوالم التى بالكاد كانوا يحلمون بها. إنها رواية ستجعلك تظل كامنا فى مكانك وأن تقرأ سطورها وتتابع تمكنت من إبقائك على حافة مقعدك، وترغب فى تذوق كل لحظة.

Washington Black.. رواية ملحمية نادرة استطاعت خلالها إسى إيدوجيان أن تحول حجارة الزمن لشخص ينطق بما حدث فى هذه الفترة الزمنية، وإعطاء قارئ الرواية عدسة جديدة ينظر من خلالها على العالم، بهدف الوصول إلى فهم جديد لقضية نعتقد أننا نتحدث عنها بكل غرابة.

تدور رواية Washington Black فى عام 1830، حينا يصل شقيقان إنجليزيان إلى مزرعة للسكر فى بربادوس، ومن حقول قصب السكر فى بربادوس إلى النفايات الجليدية فى القطب الشمالى الكندى، ومن شوارع لندن الغارقة فى الوحل إلى الصحراء الغربية فى المغرب، تعج واشنطن بلاك بكل غرابة وغموض الحياة. لتطرح الكاتبة من خلال أحداث الرواية على القارئ السؤال الهام: ما هى الحرية؟

ولدت إسى إيدوجيان فى كالجاري، كندا، فى عام 1977. فازت روايتها Half Blood Blues بجائزة Scotiabank Giller، كما وصلت إلى القائمة القصيرة لجائزة Man Booker.

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة