صور.. سوق الثلاثاء بالإسكندرية أشهر سوق فى موسم عيد الأضحى

الأربعاء، 15 أغسطس 2018 12:09 م
صور.. سوق الثلاثاء بالإسكندرية أشهر سوق فى موسم عيد الأضحى سوق الثلاثاء بالإسكندرية
الإسكندرية – أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع قرب حلول عيد الأضحى يقبل المواطنون بمحافظة الإسكندرية على الأسواق لشراء الأضاحى وعلى الرغم من وجود أسواق عديدة إلا أن سوق الثلاثاء الذى يقع بمنطقة العامرية غرب الإسكندرية يقبل عليه العديد من المواطنين ومنهم التجار لشراء الأضاحى.

 

وعن قصة تسمية السوق بسوق الثلاثاء أكد محمد هاشم، أحد التجار، على أنه معروف فى مصر سوق الثلاثاء كان يباع فيه المواشى قديمًا وكان يخصص فى بيع الأغنام والماعز وأى سوق يوم آخر يأتى له الباعة لبيع الخضروات والفاكهة والطيور بينما الثلاثاء كان مخصص للمواشى والخراف لذلك أية سوق على مستوى الجمهورية يبيع المواشى أطلقوا عليه سوق الثلاثاء.

 

وأضاف هاشم، أن الأسواق كانت قديمًا تقسم إلى أيام منعًا للزحام واختلاط الرجال بالسيدات لذلك قرروا تقسيم أيام الأسبوع لبيع الطعام واللحوم والطيور والتى كانت تأتى من أماكن بعيدة.

 

بينما قال مصطفى مسعد، أحد التجار، إنه كان قديما لبيع الخضروات تأتى إلى الأسواق من مناطق بعيدة ومنعا للتكدس والزحام كانت تخصص أيام محددة، موضحًا أن سوق الثلاثاء ليس فى الإسكندرية فقط بل هناك فى عدد من المحافظات أسواق تسمى بسوق الثلاثاء.

 

بينما سوق الإسكندرية الذى يسمى بسوق الثلاثاء فهى قطعة أرض فضاء خصصتها محافظة الإسكندرية للتجار لبيع المواشى خاصة أن وكالة الخضروات تقع بالقرب منها والمخصصة لبيع الخضروات والفاكهة والمعتمدة رسميًا من محافظة الإسكندرية بالإضافة إلى وكالة الحضرة.

 

بينما قال أحد التجار، أنه يأتى خصيصا يوم الثلاثاء من كل أسبوع لبيع الخراف بسوق الثلاثاء بالإسكندرية وهو يبيع سلالات من الخروف البرجى هو أجود نوع من الخراف وله زبائن مخصصة من محافظة الإسكندرية لشراء بضاعتهم.

 

وأضاف أنه على الرغم من وجود عدد كبير من الأسواق بالإسكندرية تبيع الخراف والمواشى إلا أنه الأشهر والأجود على الإطلاق خاصة انه يوجد متبعة مستمرة من المحافظة على حركة البيع والشراء داخل السوق والذى يستمر البيع فيه حتى الساعة الرابعة عصرا خاصة فى فترة ما قبل عيد الأضحى.

 

وقال أحمد سعيد، أحد المواطنين، إن سوق الثلاثاء من الأسواق المميزة ويزداد الإقبال عليه قبل عيد الأضحى لشراء الأضحية فى الأيام المخصصة لبيع الخراف أو الجاموس والأبقار

 

وأضاف سعيد، أنه يأتى إليه عدد كبير من المواطنين لاشتهاره ببيع أجود أنواع المواشى والتى تكون خالية من الأمراض وبأرخص الأسعار عن الأسواق العادية داخل المحافظة التى وصل فيها سعر الكيلو إلى 75 جنيها بينما البيع داخل سوق الثلاثاء أرخص بحوالى 15 جنيها.

 

وأكد سعيد، على أن انخفاض سعر بيع الأضاحى وجودتها هو أشهر ما يميز البيع داخل السوق لذلك يقبل عليه المواطنين، على الرغم من بُعد المسافة بمنطقة العامرية التى يصعب وصولها سوى بالسيارة للدخول لمنطقة السوق.

 

بينما قال أحمد سليمان مستغل أرض سوق الثلاثاء أنه تقدم فى المزايدة المعلنة من قبل محافظة الإسكندرية وهى أرض على مساحة كبيرة تعلن عن حق استغلالها محافظة الإسكندرية بمقابل قيمة إيجارية لمدة 3 سنوات.

 

وأضاف سليمان، لـ"اليوم السابع" أنه قام بتأجير الأرض بعد إعلان المزايدة بقيمة مليون و550 ألف جنيه وهو يحصل من الباعة رسوم على الرأس الواردة فى الماشية تبدأ من 15 جنيها وحتى 30 جنيها، موضحًا أن السوق يعمل 3 أيام فى الأسبوع وهما الاثنين والثلاثاء والخميس، الاثنين والثلاثاء يتم بيع فيهم الخراف والخميس مخصص للأبقار والمواشى، ويأتى إلى السوق أعداد كبيرة من التجار لبيع المواشى والأغنام منهم من الصعيد ومطروح ويقطعون مسافات طويلة لكسب الرزق.


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة