ضيوف الرحمن يستعدون للتفويج لمنى للمبيت بها غدا.. بعثة الحج تحذر من عدم التدافع وتحث كبار السن بالتوكيل فى رمى الجمرات.. علامات إرشادية للحجاج بالمشاعر المقدسة.. ورجال المرور السعودى يرافقون الحافلات المصرية

السبت، 18 أغسطس 2018 01:00 م
ضيوف الرحمن يستعدون للتفويج لمنى للمبيت بها غدا.. بعثة الحج تحذر من عدم التدافع وتحث كبار السن بالتوكيل فى رمى الجمرات.. علامات إرشادية للحجاج بالمشاعر المقدسة.. ورجال المرور السعودى يرافقون الحافلات المصرية بعثة الحج الرسمية وضيوف الرحمن
رسالة مكة المكرمة ـ محمود عبد الراضي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يستعد حجاج بيت الله الحرام للزحف لمنى للمبيت بها غدًا تمهيدًا للانطلاق منها لعرفات إحياءً لسنة النبى صلى الله عليه وسلم.

 

وحرصت بعثة الحج المصرية على توجيه العديد من الإرشادات لضيوف الرحمن قبل تفويجهم للمشاعر المقدسة، أبرزها الالتزام بالتعليمات وعدم التدافع خاصة فى ظل وجود عدد كبير من كبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة، فضلًا عن تخصيص مقعد لكل شخص فى الأتوبيس باسمه فلا داعى للتزاحم والتدافع على الحافلات.

وشددت بعثة الحج على ضيوف الرحمن بعدم حمل أموال ومتعلقات شخصية حتى لا تتعرض للفقد فى المشاعر المقدسة، وحمل الأدوية لأصحاب الأمراض المزمنة.

 

بدوره، قال المستشار عمر مروان رئيس بعثة الحج، إنه شدد على علماء الدين بضرورة التحدث مع الحجاج لشرح مناسك الحج لهم، وتبصيرهم بأهمية الأخذ بالرخص، خاصة التوكيل فى رمى الجمرات لكبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة فى ظل التزاحم.

 

وأضاف رئيس بعثة الحج المصرية، فى تصريحات خاصة ل"اليوم السابع"، أن عدد من الحجاج أحضروا كميات من اللحوم من القاهرة للأراضى المقدسة وتلفت منهم فى الطريق، وعقب تناولها أصيب اثنان من الحجاج بنزلة معوية، وتم ضبط 200 كيلو لحوم فاسدة وإعدامها بإشراف بعثة الصحة قبل تناولها، لافتًا إلى أن مسئولى وزارتى الداخلية والصحة يقومون بجهود طيبة فى هذا الصدد.

وأوضح الوزير عمر مروان، أنه تم الانتهاء من التجهيزات الخاصة للحجاج المصريين بالمشاعر المقدسة، وأن عملية التفويح ستتم فى سهولة ويسر.

 

وأشار رئيس بعثة الحج أنه تم توقيع الكشف الطبى على 57083 حالة مرضية، تم الكشف عليها وصرف العلاج لها بالمجان، وتم إجراء غسيل كلوى لـ 26 حالة بالمستشفيات السعودية، بإجمالى 97 غسلة كلوية، ويوجد 54 مريضا بالمستشفيات وسيتم تجهيز سيارات طبية لنقل المرضى للمشاعر المقدسة.

 

من جانبه، قال اللواء عمرو لطفى مساعد وزير الداخلية الرئيس التنفيذى لبعثة الحج المصرية، إنه تم وضع خطة لتفويج المصريين لعرفات، خاصة أنه تم تغيير مسار الحافلات المصرية هذا العام بمسافة تزيد نحو 4 كيلو مترات، لافتًا إلى أن السلطات السعودية تتعاون مع البعثة المصرية بشكل كبير وتم التنسيق مع عدد من قيادات المرور بالسعودية لمرافقة حافلات الحجاج المصريين وتيسر وصولهم ومغاردتهم للمشاعر المقدسة.

 

وأضاف اللواء عمرو لطفى، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه تم الدفع بعدد كبير من رجال الشرطة المصرية أعضاء البعثة للتواجد على مداخل ومخارج عرفات لإرشاد الحجاج المصريين، مع وضع علامات إرشادية وأعلام مصرية.

 

وشدد الرئيس التنفيذى لبعثة الحج، على الحجاج المصريين بأهمية ارتداء أسورة المعصم وكارت التعارف لتسهيل مهمة الحجاج فى الوصول للأماكن الخاصة بهم، لافتًا إلى أنه تم التنسيق مع قوات الدفاع المدنى السعودى لتوفير الكهرباء لتشغيل المكيفات داخل الخيام الخاصة بالحجاج المصريين، مع توفير عدد كبير من الحمامات وأماكن للصلاة.

 

وحرص المستشار عمر مروان رئيس بعثة الحج رافقه اللواء عمرو لطفى الرئيس التنفيذى لبعثة الحج على زيارة الحجاج المصريين المرضى داخل المستشفيات السعودية والاطمئنان على صحتهم، والتأكد من صرف العلاج لهم.

 

وأعرب المرضى عن خالص تقديرهم للبعثة المصرية للاهتمام به وبصحتهم، ووعدهم بنقلهم لعرفات لأداء الركن الأعظم فى الحج.

 

وقاد اللواء عمرو لطفى الرئيس التنفيذى لبعثة الحج جولة مفاجئة على الفنادق التى يقيم بها الحجاج المصريين للتأكد من جودة الخدمات التى يتلقوها والإشراف على منظومة الأكل والإقامة.

 

وتحدث الرئيس التنفيذى لبعثة الحج مع الحجاج المصريين وطلب منهم أن يدعو لمصر، ونقل لهم تحيات اللواء محمود توفيق وزير الداخلية وتوجيهاته بضرورة التيسر على الحجاج والعمل على راحتهم، وقدمت سيدة مسنة الشكر لرجال الشرطة لجهودهم فى مساعدة كبار السن، فقبل الرئيس التنفيذى لبعثة الحج رأسها.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة