س وج.. كل ما تريد معرفته عن اكتشاف لوحتين أثريتين للعصر البطلمى بكوم أمبو؟

الأحد، 19 أغسطس 2018 09:00 ص
س وج.. كل ما تريد معرفته عن اكتشاف لوحتين أثريتين للعصر البطلمى بكوم أمبو؟ اللوحات الأثرية المكتشفة بمعبد كوم أمبو
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى ظل الأعمال الكبيرة التى تقدمها البعثات الأثرية العاملة فى المواقع الأثرية المنتشرة فى محافظات الجمهورية، نجحت البعثة المصرية التابعة لوزارة الآثار والعاملة بمشروع رفع المياه الجوفية من معبد كوم أمبو بمحافظة أسوان، من العثور على كشف أثرى جديد خلال سحب المياه الجوفية من محيط معبد كوم أمبو؛ حيث عثرت على لوحتين تذكارية مصنوعة من الحجر الرملي تعود تاريخ كل منهما إلي العصر البطلمي، وخلال السطور التالية نوضح بعض عن اللوحات الأثرية.
 

س/ ما اللوحة الأولى؟

ج: اللوحة الأولى تخص الملك بطليموس الثانى عشر وهى مصنوعة من الحجر الرملي بمقاسات 2.53 متر طول و1 متر عرض وسمك 24 سم، ويعلوها قرص الشمس المجنح، وأسفلها صور الملك بطليموس الثانى عشر وخلفه زوجته كليوباترا الخامسة وابنته أرسينوي، وأمامه ثالوث معبد كوم أمبو، وتحتوي على 29 سطرا من الكتابة الهيروغليفية.
 

س/ ما اللوحة الثانية؟

ج: اللوحة الثانية تخص الملك بطليموس الثانى عشر أيضا وهى مصنوعة من الحجر الرملى بمقاسات حوالي 2.80 متر طول وعرض 1.20 متر وسمك 35 سم، وعليها صور الملك بطليموس الثاني عشر يمسك بالمقمعة فى إحدى يديه ويأخذ بناصية أحد الأسرى.
 

س/ ما النصوص الموجودة على اللوحات؟

ج: تحتوى اللوحة على نصين أحدهما مكتوب بالخط الهيروغليفى مكون من 34 سطرا والآخر بالخط الديموطيقى مكون من 33 سطرا، ويعمل الآن الباحثين فى وزارة الآثار على دراسة النصوص لمعرفة ما تحتويه من معلومات.
 

س/ ما هو مصير اللوحات بعد الانتهاء من دراسة النصوص؟

ج: تقوم حاليا وزارة الآثار على دراسة اللوحات بخطوات سريعة ومنتظمة للانتهاء منها فى أقرب وقت لنقل اللوحتين إلى المتحف القومى للحضارة المصرية بالفسطاط لتكون ضمن سيناريو العرض المتحفى للقاعات التى ستفتح تباعا على مدار الفترة القليلة المقبلة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة