شمال أفريقيا يدرس إزالة صفة اللاعب الأجنبى فى 5 دول.. تحضير ملف مشترك لاستضافة مونديال 2030.. تنظيم دورة ودية بين دول الاتحاد.. القاهرة تحتضن اجتماعا فى نهاية سبتمبر لبحث التوصيات المقترحة

الأحد، 19 أغسطس 2018 09:23 م
شمال أفريقيا يدرس إزالة صفة اللاعب الأجنبى فى 5 دول.. تحضير ملف مشترك لاستضافة مونديال 2030.. تنظيم دورة ودية بين دول الاتحاد.. القاهرة تحتضن اجتماعا فى نهاية سبتمبر لبحث التوصيات المقترحة مباراة الترجى فى البطولة العربية
كتب سيد حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عقد اتحاد شمال أفريقيا لكرة القدم، برئاسة التونسي وديع الجرئ، اجتماعا هاما اليوم فى أحد فنادق العاصمة التونسية، اقترح من خلاله العديد من القرارات الهامة، لعل أبرزها إزالة صفة اللاعب الأجنبي من على الدول الأعضاء الخمس، وتحضير ملف مشترك لاستضافة كأس العالم 2030 .

اقتراح بمعاملة اللاعب الأجنبي كمحلى

التونسي فرجاني ساسي لاعب الزمالك
التونسي فرجاني ساسي لاعب الزمالك

 

اقترح اتحاد شمال افريقيا، برئاسة وديع الجرئ، إزالة صفة اللاعب الأجنبي بين لاعبي دول شمال افريقيا المتمثلين فى مصر، المغرب، تونس، ليبيا والجزائر، وجعل اللاعبين يتنقلون بسهولة بين هذه الدول، وشأنهم شأن الحكام الذين سيقع تبادلهم في نطاق التعاون بين الاتحادات المحلية.

من جانبه رحب تركي آل الشيخ رئيس هيئة الرياضة السعودية، ورئيس الاتحاد العربي لكرة القدم بالقرار حيث أكد أنه يتمنى الغاء اعتبار بعض الجنسيات كلاعبين مصريين لرفع مستوى الدوري.

وكتب ال شيخ خلال صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك": "أتمنى رفع عدد اللاعبين الاجانب في الدوري المصري من 4 الى 5 والغاء اعتبار بعض الجنسيات كلاعبين مصريين لرفع مستوى الدوري وايضاً لتحفيز احتراف المصريين في الخارج".

 

اقتراح بملف مشترك لاستضافة مونديال 2030

كاس العالم
كاس العالم

 

كما اقترح الاتحاد وجود ملف مشترك بين ثلاثة دول، للتقدم بطلب لدى الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" لطلب تنظيم كأس العالم 2030.

وكانت تقارير أشارت إلى عزم كلًا من تونس والمغرب والجزائر بتقديم عرض لاستضافة نسخة كأس العالم عام  2030.

وتأتي فكرة الملف الإفريقي المشترك بعد فوز الملف الأمريكي الشمالي المشترك بالحصول على حقوق تنظيم مونديال 2026 في أمريكا والمكسيك وكندا.

 

بيان هام من اتحاد شمال افريقيا

وديع الجرئ رئيس اتحاد شمال افريقيا
وديع الجرئ رئيس اتحاد شمال افريقيا

 

وأصدر اتحاد شمال افريقيا بيانا رسميا للمقترحات وأبرز ما جاء فى الاجتماع حيث جاء كالتالى ..

1- النظر في مختلف الفصول القانونية للنظام الاساسي الموحد المقترح من طرف الإتحاد الإفريقي لكرة القدم والذي سيقع اعتماده من طرف المناطق الستة التابعة للاتحاد الافريقي مع رفع بعض المقترحات لتعديل بعض الفصول وتحيينها.

2- تبني المقتراحات التي عرضها رئيس اتحاد شمال إفريقيا الدكتور وديع الجريء على طريق:

- تحضير ملف مشترك بين 3 جامعات تنتمي إلى اتحاد شمال افريقيا لتنظيم كأْس العالم لكرة القدم لسنة 2030 مع ضرورة استشارة وموافقة دول المنطقة الراغبة في ذلك إضافة إلى موافقة الاتحاد الإفريقي لكرة القدم ودعمه لهذا التوجه.

- إمكانية الإنفتاح والشراكة في التنظيم مع إحدى الدول الأوروبية المجاورة

- جعل التنقل حرا بين مختلف الأندية المنتمية لمنطقة شمال افريقيا وذلك من أَثْنَاء عدم اعتبار اللاعب المغاربي ( تونس - الجزائر - مصر - المغرب - ليبيا ) أجنبيا عند تنقله بين مختلف أندية شمال إفريقيا.

- تنظيم دورات دولية ودية بين الفرق المتوجة محليا والتي ستشارك في المسابقات الإفريقية للأندية وذلك أَثْنَاء فترة التحضيرات الصيفية ، ويشرف على هذه المسابقات اتحاد شمال إفريقيا بالتنسيق مع مختلف الجامعات الوطنية (تونس، الجزائر ،مصر، المغرب وليبيا).

هذا وقد انضاف اقتراح آخر أَثْنَاء الجلسة من أَثْنَاء إمكانية إبرام اتفاقية شراكة وتبادل حكام دون اعتبارهم أجانب وذلك لإدارة مباريات هامة لمختلف البطولات المحلية لأندية منطقة شمال إفريقيا.

 

اجتماع هام فى مصر نهاية سبتمبر

واختتم البيان على ان الجميع قد اتفق على إعداد تعـاقدات تخص هذه المقترحات وعرضها على رؤساء الإتحادات الوطنية الخمس على هامش اجتماع المكتب التنفيذى الذي سيعقد بتاريخ 29 سبتمبر 2018 بمصر برئاسة الدكتور وديع الجريء.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة