لو هتتفسح وبتحب الخيل والحمير.. احذر.. القراع والسنط أمراض جلدية ممكن تتنقلك نتيجة التلامس.. والسالمونيلا بكتيريا أعراضها القىء والإسهال.. وطبيب عظام يوصى بركوب الخيل لفوائدها للجسم ويحذر من إصابات السقوط

الجمعة، 24 أغسطس 2018 02:28 م
لو هتتفسح وبتحب الخيل والحمير.. احذر.. القراع والسنط أمراض جلدية ممكن تتنقلك نتيجة التلامس.. والسالمونيلا بكتيريا أعراضها القىء والإسهال.. وطبيب عظام يوصى بركوب الخيل لفوائدها للجسم  ويحذر من إصابات السقوط اضرار ركوب الحمير والحصان
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يفضل البعض ركوب الخيل والحمير أثناء التنزه بالحدائق العامة، أو الأهرامات وغيرها من الأماكن المشهورة بالتنزه فى عيد الأضحى المبارك،  ولكن بعض الخيول والحمير قد تكون مصابة ببعض الأمراض الجلدية التى يمكن أن تنتقل للإنسان، ولذلك يجب توخى الحذر عند التنزه، وتجنب السقوط الذى ينتج عنه إصابات خطيرة على العظام، والتى نوضحها فى السطور القادمة..


السنط والفطريات والقراع .. أمراض جلدية تنتقلك من الخيول والحمير

الدكتور هانى الناظر، استشارى الأمراض الجلدية، ورئيس المركز القومى للبحوث سابقاً، قال فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن  بعض  الخيول والحمير  يمكن أن تكون مصابة ببعض الأمراض الجلدية المعدية، والتى تنتقل للإنسان عن طريق التلامس، والأمراض هى :

 

- فيروس السنط :

يظهر على المريض بعض الأعراض مثل ظهور نتؤات بارزة فى اليدين والقدمين، الأمر الذى يستلزم استخدام علاج موضعى.

 

- الفطريات مثل القراع:

وتظهر أعراضه على المريض بتساقط الشعر، مسبباً ما يشبه بالصلع، وعلاجه مضادات الحيوية لقتل الفطريات.

 

وأضاف استشارى الأمراض الجلدية، أن ملامسة الحصان أو الحمار يمكن أن تسبب للإنسان أيضاً الالتهابات الجلدية أو الحكة، نتيجة انتقال حشرات من الحيوان للإنسان، والتى تحتاج إلى استخدام مواد مخصصة لقتل الحشرات، ولذلك يجب الحذر عند ركوب الخيل.

 

ركوب الخيل2
 

 

خلع الكتف وكسر العظام.. من أضرار ركوب الخيل

 

من ناحية أخرى، قال الدكتور محمد طلعت عز الدين، استشارى جراحة العظام، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن  أسباب الإصابة بخلع الكتف عديدة منها الإصابات الرياضية، أو التعرض لحادث سيارة، أو السقوط من على الدرج، مما تسبب فى ظهور بعض الأعراض مثل تورم وكدمات والشعور بألم شديد وصعوبة حركة المفصل.

 

ركوب الحمير2
 

وأضاف استشارى جراحة العظام، أن خلع الكتف قد ينتج عنه مضاعفات صحية مثل تمزق العضلات والأربطة بمفصل الكتف، أو تلف الأوعية الدموية بالمفصل بالإضافة إلى عدم استقرار الكتف، الأمر الذى يتطلب العلاج فى مراحله المبكرة والذى عبارة عن رد الكتف مع إجراء جلسات علاج طبيعى لمدة 3 أشهر .

 

وأشار إلى أن ركوب الخيول والحمير، قد يسبب أضرارا أخرى للعظام مثل كسر العظام والحوض، والذى يحتاج لفترة طويلة للعلاج، وقد يصل الأمر نتيجة سقوط من على الحصان إلى كسر الجمجمة والتى قد تنهى حياة الشاب أو الطفل، ولذلك يجب عدم الإسراع أو الجرى أثناء الركوب.

 

ركوب الخيل

 

مش بس أمراض جلدية.. السالمونيلا  وحمى البحر المتوسط أمراض تنتقل من الخيول

 

وليست الأمراض الجلدية السابق ذكرها هى التى تنقل فقط من الخيول للإنسان ولكن توجد أمراض أخرى، وهى وفقاً لما ذكره الموقع الأمريكى "cdc":

 

 السالمونيلا

السالمونيلا هى بكتيريا تنتقل من الخيل إلى الإنسان، وكذلك الأغذية الملوثة مثل البيض واللحوم أو الاتصال ببراز الحيوان المريض.

وأعراض إصابة الإنسان بالسالمونيلا عديدة، مثل الإسهال أو القىء أو الحمى أو التشنجات البطنية، ويعتبر الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالمرض هم الأطفال الرضع وكبار السن والذين يعانون من ضعف فى جهاز المناعة.

 

 

حمى البحر المتوسط

حمى البحر المتوسط هو مرض بكتيرى، ويمكن أن يؤثر على قدرة الحيوانات على التكاثر، ويمكن أن تنتقل للإنسان عند طريق الاتصال بالحيوانات المصابة أو المنتجات الطعام الملوثة بالبكتيريا.

وأعراض المرض تشبه الإنفلونزا لمدة تستمر من 2 إلى 4 أسابيع، وفى بعض الأحيان  قد يصبح حمى البحر المتوسط مرضًا مزمنًا يصعب علاجه.

 

مش بس أضرار لكن له فوائد كمان.. ركوب الخيل تنشط الدورة الدموية وتحرق الدهون

 

وبرغم الأضرار الصحية السابقة و التى تصيب الإنسان نتيجة ركوب الخيل، لكن توجد بعض الفوائد الصحية على العظام، والتى أوضحها الدكتور محمد طلعت عز الدين، استشارى جراحة العظام، وهى :

 

- تنشيط الدورة الدموية فى الجسم.

- شد العضلات وتقويتها .

- حرق الدهون فى الجسم.

- تخفيف التشنجات المفاصل .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة