أكرم القصاص - علا الشافعي

س وج.. كل ما تريد معرفته عن نتائج الأبحاث على جماجم تابوت الإسكندرية

السبت، 25 أغسطس 2018 12:51 ص
س وج.. كل ما تريد معرفته عن نتائج الأبحاث على جماجم تابوت الإسكندرية تابوت الإسكندرية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت وزارة الآثار، مؤخرا عن نتائج الدراسات العلمية الأثرية التى قام بها فريق بحثى متخصص من الوزارة على الهياكل العظمية الموجودة داخل التابوت المكتشف فى منطقة سيدى جابر بالإسكندرية مطلع الشهر الماضى، من معرفة هوية و تحدد نوع وجنس وعمر أصحاب هياكل التابوت.. وخلال السطور التالية نوضح نتائج تلك النتائج.
 

س/ ما هوية الجماجم الموجودة داخل تابوت الإسكندرية؟

ج: بحسب الأبحاث التى قام بها الفريق البحثى، طبقًا للشكل التشريحى للجمجمة والحوض والعظام الطولية باستخدام الفحص "الأنثروبولوجي" طبقًا للمعايير العلمية الدولية المتبعة، فتبين أن الجماجم الثلاثة لرجلين وسيدة، لكن لم يتم العثور على أى إسناد واضح يدل على هوية أصحاب، ومن المقرر أجراء أبحاث لمعرفتها.
 

س/ ما الوصف التشريحى لأصحاب الجماجم الثلاثة فى تابوت الإسكندرية؟

ج: الهيكل العظمى الأول يخص امرأة تبلغ من العمر ما بين 20 و25 عاما ويبلغ طول قامتها ما بين 160 و164سم، أما الهيكل العظمي الثانى فهو لرجل يبلغ من العمر ما بين 35 و30 عاما ويبلغ طول قامته ما بين 160 و165.5 سم بينما يخص الهيكل العظمى الثالث رجل يبلغ من العمر ما بين 40 و44 عاما كما أنه يتمتع ببنيان جسدى قوى ويظهر ذلك من خلال مقاييس العظام الطولية حيث يبلغ طول قامته ما بين 179 و184.5 سم.
 

س/ ما هى الاستنتاجات التى حصل عليها الفريق البحثى بعد تشريح جماجم تابوت الإسكندرية؟

ج: الفحص الدقيق للمنطقة الخلفية من العظمة الجدارية اليمنى للجمجمة والمنطقة المحيطة بها عثر فريق البحث على ثقب دائري الشكل ملتم الحواف بشكل جيد ذو قطر يبلغ حوالي 1.7سم مما يدل على أن صاحب هذا الهيكل العظمي قد عاش بالثقب لفترة طويلة من الزمن مما يرجح أنه كان نتيجة عن عملية جراحية تسمى trepanatio أو عملية ثقب أو نقب الجمجمة.
 
ومن من المرجح أن عملية الدفن قد تمت على مرحلتين متلاحقتين ويتضح ذلك من خلال وضع الهياكل العظمية داخل التابوت حيث وجد الهيكل الأخير يعلو الجزء الأيمن للهيكل الأوسط.
 

س/ هل هناك دراسات أخرى على جماجم تابوت الإسكندرية؟

ج: من المقرر استكمال أعمال البحث والدراسات حيث من المقرر عمل تحليل (DNA) للثلاثة هياكل حتى تساعد في الكشف عن إذ كان هناك أية علاقة قرابه ما بين الهياكل العظمية الثلاثة والوقوف على الأمراض التي كانوا يعانون منها وغيرها، بالإضافة إلى عمل أشعة (Ct-Scan) على الثقب الموجود بجمجمة الهيكل العظمي الثالث للتأكيد ومعرفة طريقة وأسلوب التدخل الجراحي، وكذلك عظمة العضد اليسرى لنفس الهيكل وذلك لاحتمالية وجود كسر قديم بها.
 

س/ هل وجد كتابات تدل على هوية موميات تابوت الإسكندرية؟

ج: بحسب تصريحات مسئولى وزارة الآثار، لم يتم  العثور على أية كتابات مصرية قديمة تدل على هوية هياكل تابوت الإسكندرية، واللفائف التي وجدت كانت متحللة بسبب تفاعلها مع مياه الصرف الصحي التي تسللت للتابوت، ولم يكتشف سوى على 6 رقائق ذهبية بالتابوت، منها واحدة مرسوم عليها ثعبان.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة