فى ذكرى رحيله الـ438.. تيتيان رسام أباطرة روما الذى عاش 88 عاما

الإثنين، 27 أغسطس 2018 08:30 م
فى ذكرى رحيله الـ438.. تيتيان رسام أباطرة روما الذى عاش 88 عاما تيتيان
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رسام إيطالى عالمى من عصر النهضة الأوروبية تميز بأعماله الفنية البديعة، وأصبح زعيم مدينة البندقية فى الرسم، وهى من أهم المدن الإيطالية وأكثرها جمالاً فى إيطاليا لما تتمتع به من مبان تاريخية يعود أغلبها إلى عصر النهضة فى إيطاليا، نتحدث هنا عن تيتسيانو فيتشيليو "1488 – 1576"، الذى تحل اليوم ذكرى رحيله الـ 438.

تيتسيانو فيتشيليو وشهرته تيتيان 1488 - 1576م، ولد فى بيف دى كادور بالقرب من البندقية بإيطاليا، انتقل تيتيان إلى البندقية وهو صبى لدراسة الرسم على أيدى الأساتذة الفينيسيين، وتدرب على أيدى اثنين من الفنانين "جنتايل بلينى" وشقيقة "جيوفانى بلينى"، ويظهر فى أعمال تيتيان الأولى تأثره بـ جيوفانى بلينى وصديقه الفنان جيورجونى.

 

 

تيتيان
تيتيان

 

صار تيتيان ذا سمعة طيبة فى أوروبا وكان فى ذلك الوقت فى رعاية صديقة جورجونى، ونتيجة لفنه الرائع والتميز عمل لدى باباوات روما وأصبحت أعماله مطلوبة لدى ملوك أوروبا مثل شارك الخامس وفيليب الثانى ملك أسبانيا وفرانسوا الأول.

بعد رحيل زوجته فى عام 1531، وتركت له ولدين وبنتا، اتخذ ابنته لافنيا نموذجا "موديل" لعدة لوحات له والتى يتم عرضها فى الوقت الحالى بمتحف برلين ومدريد ودرسدن.

رفع السيدة مريم
رفع السيدة مريم

 

تميزت لوحات تيتيان بالألوان الفاتحة وكان يرسم بفرش سميكة، وكان يستخدم درجة من اللون الأحمر الصفراوى لرسم شعر أشخاص وخاصة النساء والتى تعرف حتى اليوم باسم "حمرة تيتيان" أو "أحمر تيتسيانو"، كما تشمل أعمال تيتيان صورًا ورسومات للأساطير والمشاهد الدينية، وقد طور أسلوبًا أثّر بشدة فى الرسم الأوروبى لأكثر من 200 عام.

أثرت رسومات تيتيان فى العديد من الفنانين الكبار أمثال رامبرانت وبيتر بول روبنز، لما تحمل لوحاته من أسلوب خاص والتى تفرض أسلوبه الخاص على أعمال ونرى ذلك على سبيل المثال فى لوحته اغتصاب أوروبا التى رسمها عام 1562 م، وقد بيعت إحدى لوحاته أصبح واحدًا من الرسامين الأكثر تأثيرًا ونجاحًا فى تاريخ الفن.

 

 

القديس يوحنا المعمدان لوحة لتيتيان
القديس يوحنا المعمدان لوحة لتيتيان

رسم تيتيان لوحات عن الأسرة الملكية والأرستقراطيين ليظهر ببراعة الجانب الإنسانى لشخصياته من خلال تعبيرات الوجوه والإيماءات. ويظهر ونتيجة لذلك النجاح أصبح إلى قيام معظم اباطرة الفن فى أوروبا لشراء لوحاته.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة