أكرم القصاص - علا الشافعي

صور.. رئيس القومية للأنفاق يعلن من كوريا توقيع قرض قيمته 5.1 مليار جنيه لتمويل شراء 32 قطارا مكيفا لخط المترو الثالث.. القرض يقدمه بنك اكزيم الكورى بفائدة 0.1%.. وتوريد أول دفعة من القطارات الجديدة أكتوبر 2019

الثلاثاء، 28 أغسطس 2018 02:30 م
صور.. رئيس القومية للأنفاق يعلن من كوريا توقيع قرض قيمته 5.1 مليار جنيه لتمويل شراء 32 قطارا مكيفا لخط المترو الثالث.. القرض يقدمه بنك اكزيم الكورى بفائدة 0.1%.. وتوريد أول دفعة من القطارات الجديدة أكتوبر 2019 جانب من توقيع الاتفاقية
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن اللواء طارق جمال الدين، رئيس الهيئة القومية للأنفاق المتواجد حاليا فى كوريا على رأس وفد من وزارة النقل المصرية، توقيع الاتفاقية التنفيذية مع بنك "اكزيم" الكورى لتقديم قرض ميسر بقيمة 243 مليون يورو (ما يعادل 5.1 مليار جنيه تقريبا) لتمويل شراء 32 قطار مكيف جديد للخط الثالث للمترو، والمتوقع توردهم شركة هونداى روتم الكورية.

 

2
توقيع الاتفاق التمويلى

وأضاف رئيس الهيئة القومية للأنفاق، فى تصريحات من كوريا لـ"اليوم السابع"، أن هذه الاتفاقية تأتى بعد الاتفاق الإطارى الذى تم توقيعه فى القاهرة الأحد الماضى لتصنيع وتوريد القطارات الـ32 للمرحلتين الثالثة والرابعة بالخط الثالث لمترو الأنفاق ضمن المناقصة المحدودة التى طرحتها الهيئة لشراء 64 قطارا مكيفا للخط الثالث وفاز بها مناصفة شركتين أحدهما كورية والأخرى فرنسية، حيث تم توقيع الاتفاق التمويلى اليوم بحضور السفير الدكتور حازم فهمى سفير مصر لدى كوريا الجنوبية.

4
توقيع الاتفاق التمويلى

وقال جمال الدين، إن القرض الكورى الذى وقع اتفاقه اليوم تصل فائدته إلى 0.1%، وسيسدد على 33 سنة بعد فترة سماح 20 سنة، مشيرًا إلى أن إجمالى قيمة القطارات الـ32 تبلغ تقريبا 7.3 مليار جنيه تشمل 317.8 مليــون يــورو و640 مليون جنيه مصرى، حيث سيقدم الجانب الكورى 243 مليون يورور أو ما يعادل 5.1 مليار جنيه فيما سيتم توفير باقى التكلفة من الموازنة العامة للدولة.

 

5
توقيع الاتفاق التمويلى

وأوضح رئيس الهيئة القومية للأنفاق، أن الهيئة ستتسلم أول دفعة من هذه القطارات وعددها 4 قطارات فى أكتوبر 2019 مع افتتاح الجزء الثانى من المرحلة الرابعة من الخط الثالث للمترو الممتدة من النزهة حتى محطة عدلى منصور بالسلام، فيما سيتتابع وصول باقى القطارات الـ32 بمعدل قطار شهريا، بحيث يتم تسليم القطارات بالكامل خلال 76 شهر من دخول التعاقد حيز التنفيذ.

7
خلال توقيع الاتفاق التمويلى

وأشار اللواء طارق جمال الدين، إلى أنه تم الاتفاق على ألا تقل نسبة المكون المحلى بهذه القطارات عن 30%، لافتا إلى أن القرض الحكومى الكورى الميسر المقدم يأتى ضمن شروط المناقصة المحدودة التى تم ترسيتها مناصفة على شركتى هونداى روتم الكورية والستوم الفرنسية لتصنيع وتوريد 64 قطار مكيف جديدة يتم تشغيلها بالتتابع بالخط الثالث مع افتتاح الأجزاء المتبقية من الخط الثالث.

 

8
صورة تذكارية خلال توقيع الاتفاق التمويلى

كانت لجنة البت بالهيئة القومية للأنفاق اعتمدت إسناد تصنيع وتوريد 64 قطارًا مكيفًا جديدًا للخط الثالث للمترو (إمبابة ـ المطار) لشركتى "ألستوم" الفرنسية و"هونداى روتم" الكورية، عبر المناقصة المحدودة التى طرحتها الهيئة لشراء قطارات للخط الثالث الجارى استكمال تنفيذه، وذلك بعدما تقدمتا بعرضين متماثلين فى المواصفات الفنية والقيمة المالية، ما دفع الهيئة إلى اتخاذ قرار بعد فحص العروض الفنية والمالية بإسناد تصنيع وتوريد القطارات الـ64 إليهما مناصفة، بواقع 32 قطارا لكل شركة.

9
رئيس الهيئة القومية للأنفاق والمسئولين الكوريين

وأعلنت الهيئة القومية للأنفاق اعتماد قرار الاسناد من السلطة المختصة على أن تقوم كل شركة بتقديم قيمة القرض الحكومى الذى ستقدمه لتمويل تكلفة شراء هذه القطارات، بجانب نسبة المكون المحلى فى هذه القطارات، وذلك طبقًا لعرضهما المعدل بكامل القيمة كشرط أساسى للإسناد، وأنه بمجرد تلقى العروض الخاصة بقيمة القرض الحكومى المقدم ونسبة المكون المحلى، سيتم توقيع العقد النهائى بين الهيئة والشركتين، ليتم عقب ذلك التوريد.

6
خلال مراسم توقيع الاتفاق









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

Hesham sabra

بارك الله فيه

يعنى فى البلد الفقيرة أوى رئيس أحد الهيئات فيها بيورطها زيادة ورائحة يزود على قروضها قرض ما شاءالله

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة