تعرف على رأى نجيب محفوظ فى بطلات أعماله.. شادية والسندريلا الأبرز

الخميس، 30 أغسطس 2018 06:00 م
تعرف على رأى نجيب محفوظ فى بطلات أعماله.. شادية والسندريلا الأبرز شادية ونجيب محفوظ
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى ذاكرة الشاشة السينمائية من وحى أدب عميد الرواية العربية نجيب محفوظ، اقتبس من أعماله 21 عملاً، حفرت فى ذاكرة المشاهد، وأصبحت من أيقونات السينما المصرية والعربية.
 
خلال تلك الأفلام قدم العديد من نجوم السينما أدوارًا مميزة من خيال محفوظ، وتميزت الفنانة شادية بتقديم أدوار عدة من أعمال الكاتب الراحل بجانب سندريلا الشاشة العربية سعاد حسنى، ليجسدوا أروع شخصيات الراحل الأدبية، فكيف رأى نجيب محفوظ بطلات أفلامه، وماذا كان يرى شادية وسعاد حسنى من خلال أعماله.
 
شادية ونجيب محفوظ
شادية ونجيب محفوظ
 
تحدث الأديب العالمى نجيب محفوظ فى أحد حواراته الإذاعية عن شادية، حينما شاهدها فى الاستديو أثناء تصوير فيلم "زقاق المدق" قائلا إن شادية جعلتنى أشاهد "حميدة" على الشاشة وكنت أشعر بكل خلجة من خلجات حميدة تمشى أمامى على الرغم من تخوفى الشديد من قدرتها على تجسيد الدور منذ ترشيحها له، وشعرت لأول مرة أن الشخصية التى رسمتها على الورق أصبحت حقيقية من لحم ودم لتتحرك أمامى على الشاشة وكانت حميدة فى زقاق المدق صورة لقدرة فائقة للفنانة لا اتصور غيرها قادرًا على الإتيان بها.
 
السندريلا
السندريلا
 
فيما كتب صاحب نوبل من قبل عن الفنانة الكبيرة سعاد حسنى، مقالاً بعنوان "سعاد حسنى أعظم ممثلة عرفتها السينما المصرية"، قال فيها: إنها أعظم الممثلات اللواتى شهدتهن السينما المصرية، فهى ذات طاقة تمثيلية كبيرة تجعلها تجيد وتتألق فى مختلف أنواع الأدوار، على عكس الكثير من الزميلات اللواتى لا يجدن غير لون واحد، فهى فنانة شاملة تجمع بين التمثيل والرقص والغناء وتتيح لها موهبتها المتجددة أن تجمع أدوار التراجيديا والكوميديا والميلودراما، كما تمثل أدوارًا مختلفة الطبقات الشعبية والأرستقراطية.
 
وتابع: كنت أسعد كلما قدمت سعاد حسنى إحدى رواياتى، لأن شخصياتى تتسم بالطابع المصرى الصميم نفسه الذى اشتهرت به فناناتنا العظيمة.
 
رغدة ونجيب محفوظ
رغدة ونجيب محفوظ
 
كما تحدث عميد الرواية العربية عن الفنانة رغدة، وذلك حسبما ذكرت مجلة "نورا" فى عددها الصادر عام 1988، حيث قال موجهًا حديثه للنجمة السورية والتى قامت بإجراء حوار المجلة معه: "خطفتنى قبل ذلك لقد ركزت اهتمامى عليك فى مسلسل "عصر الحب” الذى كنت وأنت تمثليه بسيطة ومقنعة الى أبعد الحدود وكنت أراك لأول مرة فى عمل فنى وتنبأت لك بمستقبل طيب. وقد ساءنى ألا يكون فيلم “عصر الحب” على نفس المستوى وخاصة بالنسبة لتمثيلك وزميلك محمد وفيق".








الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة