"الزراعة" وصول 4566 عجلا و12 ألف رأس جمل و660 طن لحوم استعدادا لعيد الأضحى.. توفير جميع الأختام بالمجازر.. ولجان بيطرية مكثفة بأسواق الماشية والأغنام للكشف على الأضاحى.. والأسواق تحت عين الأجهزة لضبط أوضاعها

السبت، 04 أغسطس 2018 07:03 ص
"الزراعة" وصول 4566 عجلا و12 ألف رأس جمل و660 طن لحوم استعدادا لعيد الأضحى.. توفير جميع الأختام بالمجازر.. ولجان بيطرية مكثفة بأسواق الماشية والأغنام للكشف على الأضاحى.. والأسواق تحت عين الأجهزة لضبط أوضاعها عجول - أرشيفية
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت وزارة الزراعة، ممثلة فى الهيئة العامة للخدمات البيطرية، عن وصول شحنات جديدة من الماشية الحية واللحوم الحمراء تطرح بالأسواق استعداد لعيد الأضحى، تنطبق عليها جميع الإجراءات الحجرية البيطرية المصرية، ومواصلة مديريات الطب البيطرى بالمحافظات تكثيف حملاتها البيطرية الرقابية المفاجئة على أسواق بيع الماشية الحية والأغنام والماعز للتأكد من خلوها من الأمراض التى تمنع بيعها كضحية، وتجهيز جميع مجازر اللحوم، لضمان وصول غذاء آمن وصحى للمواطنين.

المحاجر البيطرية

 وقال الدكتور أحمد عبد الكريم، رئيس الحجر البيطرى بالهيئة العامة للخدمات البيطرية، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن المحاجر البيطرية استقبلت 4560 رأس عجل ذبيح فورى، و12 ألفا و307 رأس من الجمال و660 طن لحوم مبردة استعداد لعيد الأضحى، تنطبق عليها جميع الاشتراطات البيطرية والحجرية وخالية من الأمراض تطرح فى الأسواق والمجمعات الاستهلاك لتغطية احتياجات المستهلك وسد الفجوة، موضحا أن هناك العديد من اللجان البيطرية لاستيراد شحنات من الماشية الحية، مؤكدا أن اللجان البيطرية المصرية المشكلة من قبل "الهيئة" لاستيراد الحيوانات الحية تشرف على جميع عمليات الشحن الواردة ومتابعتها طوال مرحلة الحجر البيطرى فى بلد المنشأ، موضحًا أن جميع العجول خالية من الأوبئة والأمراض، وفقًا لمعايير منظمة صحة الحيوان العالمية بباريس.

 

وأضاف "عبد الكريم"، أن جميع بالمحاجر تم تدعيمها بأطباء بيطريين ذو خبر لفحص جميع شحنات الماشية القادمة من دول الاستيراد، لطرحها فى العيد، وتكثيف اعداد اللجان البيطرية لدول العالم المختلفة، لتنويع مصادر استيراد اللحوم ومنتجاتها،لافتا إلى أن المحاجر البيطرية تعمل كصمام امان للبلاد يمنع تسرب اية امراض إلى الداخل،وتخضع جميع الحيوانات الحية المستوردة لجميع الإجراءات البيطرية المعتادة، مؤكدا أن دور الهيئة ليس استيراد اللحوم الحية أو اللحوم، وإنما تلقى طلبات الشركات المستوردة وعمل لجان للحجر الصحى لمتابعة الطلبات وفقًا لإجراءات الحجر البيطرى.

حملات رقابية مكثفة على الأسواق

 وقال الدكتور إبراهيم محروس، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، فى تصريحات لـ"اليوم السابع "، أن هناك حملات رقابية مكثفة على الاسواق ومجازر اللحوم استعداد للعيد، مؤكدة أن الهيئة حريصة على تلبية احتياجات الأسواق المحلية من زيادة المعروض من اللحوم الحمراء، من خلال إعطاء المزيد من الموافقات الاستيرادية للماشية الحية وفقا للاشتراطات المصرية والدولية المعنية بهذا الشأن، ومواصلة أعمال اللجان الرقابية من قبل مديريات الطب البيطرى بالتنسيق مع المحافظين على أسواق بيع الماشية الحية والأغنام والماعز للتأكد من خلوها من الامراض التى تمنع بيعها كضحية وعدم تلاعب التجار، مؤكدا أن هناك طبيب بيطرى متخصصة بكل سوق للكشف عن الماشية وأن تكون الماشية مرقمة ومسجلة ومحصنة حتى يتم السماح للمربى بالدخول لبيع ماشيته.

 

وأكد "محروس" ،أن هناك حملات بيطرية مكثفة حاليا على محلات عرض وبيع اللحوم الطازجة والمجمدة، للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمى، وتحرير المحاضر حال ثبوت عدم صلاحيتها، قبل بيعها للمواطنين، بالتنسيق مع المحليات وجهاز الشرطة والصحة والتموين، وتشمل الحملات الأسواق المفتوحة ومحلات الجزارة لضبط المخالفين، ومتابعة تداول المنتجات الحيوانية بالأسواق، ومتابعة الثلاجات وأماكن عرض وتداول المنتجات الغذائية ذات الأصل الحيوانى.

تشديد الرقابة على المنافذ الحدودية

وقالت الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والداجنة والأسماك، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن هناك تكليفات للهيئة العامة للخدمات البيطرية، بتشديد الرقابة على المنافذ الحدودية للمحاجر البيطرية، باعتبارها صمام الأمان للبلاد استعدادا لعيد الأضحى،وتشديد الرقابة على الشحنات الواردة إلى مصر لحماية الثروة الحيوانية المصرية من الامراض العابرة للحدود، وضبط إجراءات استيراد الحيوانات، وتشديد الفحص فى المحاجر البيطرية، بجميع معابر ومنافذ البلاد، وتكثيف حملات رقابية على أسواق ومحلات بيع اللحوم وأسواق الماشية قبل عيد الاضحى

 

 من جانبها قال الدكتور حسن الجعوينى، رئيس الإدارة المركزية للصحة العامة والمجازر بالخدمات البيطرية، فى تصريحات لـ"اليوم السابع "، أن تم إعلان حالة الطوارئ بـ 479 مجزرا للحوم، وإلغاء الراحات والإجازات لأطباء المجازر وتدعيمهم بأطباء من الإدارات المختلفة لمواجهة زيادة وكثافة المذبوحات، وكذلك توفير احتياجات المجازر من أدوات النظافة للحفاظ على سلامة اللحوم.

 

 وأضاف الجعوينى، أن من بين استعدادات استقبال العيد، هناك حملات مكثفة بالمرور على مجازر الحيوانات بالمحافظة، وتوفير وتأمين الأختام والمادة الملونة المستخدمة لختم المذبوحات، بالإضافة إلى التنسيق بين مديرية الطب البيطرى والجهات الأمنية بالمحافظة لتأمين أعمال المجازر، التنسيق مع مباحث التموين وإدارة التفتيش على اللحوم فى المرور على منافذ بيع اللحوم للتأكد من سلامة اللحوم المعروضة وصلاحيتها للاستهلاك الآدمى لمكافحة الذبح خارج المجازر.

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

م .ز.محمد حسنى بطيشة

الأمل الكبير فى الحد من استيراد اللحوم الحمراء

٠٠٠٠٠المهم بجانب توفير اللحوم الصحيه المستوردة سواء الحية او المذبوحة او المثلجة هو!!!!!———-!! ٠٠٠٠٠٠التركيز على تخفيض اسعارها بكل الطرق الممكنة شعبية وحكومية والقطاع الأهلى والاهلى والخاص!وغيره!!! ٠٠٠٠٠٠٠مع العمل الجدى بخطط طويلة ومتوسطة وقصيرة٠٠٠٠٠٠ للحد من الاستيراد :::وتشجيع التربية::: والاستثمار:: والتوسع فى تنفيذ مشروع تربية البتلو:: ومنع ذبح العجول الصغيرة والإناث:: مع زيادة المساحة المنزرعة من الاذرة الصفراء وفول الصويا::: وغير ذلك مما يُحد من الاستيراد ويعمل على توفير اللحوم الحمراء باسعار مناسبة فى ظل قلةً مساحة المراعى ومحدودية الاراضى الزراعية ٠٠٠٠والزيادة المضطردة الغير طبيعية فى السكان٠ ٠٠٠٠٠٠ املى كبير فى ظل تخصيص نائبة لوزير الزراعة لشؤن الانتاج الحيوانى والداجنى والأسماك فى :::: ظهور طفره فى هذا المجال ٠٠خاصه وان سيادتها ذات خبرة طويلة ونشاط مشهود به فى هذا المجال !!!

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة