فيديو وصور.. نجاة رئيس فنزويلا من محاولة اغتيال فاشلة.. جماعة مجهولة تعلن مسئوليتها وتزعم: حاولنا إنقاذ الشعب.. مادورو يتهم كولومبيا ويطالب ترامب بمساعدته لتقديم الجناة للعدالة.. والمدعى العام يفتح تحقيقا

الأحد، 05 أغسطس 2018 02:00 م
فيديو وصور.. نجاة رئيس فنزويلا من محاولة اغتيال فاشلة.. جماعة مجهولة تعلن مسئوليتها وتزعم: حاولنا إنقاذ الشعب.. مادورو يتهم كولومبيا ويطالب ترامب بمساعدته لتقديم الجناة للعدالة.. والمدعى العام يفتح تحقيقا الهجوم على رئيس فنزويلا فى عرض عسكرى
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يوما بعد يوم تزداد الأوضاع سوءا فى فنزويلا، فبعد تعرضها لأزمات اقتصادية طاحنة شهدت نقصا فى الدواء والغذاء وتضرر كافة الخدمات العامة وارتفاع نسبة الضخم بأرقام قياسية، أعلنت جماعة متمردة مجهولة مكونة من مدنيين وعسكريين مسئوليتها عن محاولة اغتيال الرئيس الفنزويلى نيكولاس مادورو خلال العرض العسكرى للاحتفال بالذكرى الـ81 للحرس الوطنى البوليفارى، مما أدى إلى إصابة ما يقرب من 7 أشخاص على الأقل.
 
 
العرض العسكرى فى فنزويلا قبل محاولة اغتيال الرئيس
العرض العسكرى فى فنزويلا قبل محاولة اغتيال الرئيس
 
 
وبينما كان مادورو يلقى كلمة فى العاصمة الفنزويلية، كاراكاس، انفجر جهاز يعتقد أنه طائرة بدون طيار، أمامه مباشرة، وظن الحضور أنها ألعاب نارية، قبل أن يحدث الانفجار الثانى ليخلى هو وزوجته المكان فى الحال وسط حالة ذعر، لتقوم الشرطة بإخلاء الحشود التى تجمهرت لحضور كلمته.
 
 
وأكد زعيم فنزويلا أن بعض منظمى الهجوم يعيشون فى الولايات المتحدة، وطلبوا من نظيره الأمريكى دونالد ترامب المساعدة فى تقديمهم للعدالة.
 
ووفقا لصحيفة "اوى" الإسبانية، فأن الجماعة المتمردة يطلق عليها اسم "جنود الفراتيليس" جنود الحركة الوطنية الحرة، وأنها خططت لإطلاق طائرتين بلا طيار لكن قناصة أسقطوا الطائرتين.
 
 
الهجو على الرئيس الفنزويل نيكولاس مادورو
الهجوم على الرئيس الفنزويل نيكولاس مادورو
 
 
وقالت المجموعة المتمردة على تويتر "نحن نعلن كفريق واحد من العسكريين والمدنيين إخلاصنا للشعب الفنزويلى، ونسعى لإنقاذ الديمقراطية فى دولة ديكتاتورية، ولذلك نحن نسخر من الديكتاتورية التى تقتل الناس جوعا"، وأضافت "من المنافى للشرف العسكرى أن نبقى فى الحكم أولئك الذين تناسوا الدستور، وجعلوا من الخدمة العامة وسيلة قذرة للإثراء".
 
وتقول الجماعة إنها أنشأت عام 2014 لتجميع كل "جماعات المقاومة" الفنزويلية، وأضافت "أثبتنا أنهم غير محصنين، لم ننجح اليوم لكنها مسألة وقت فقط".
 
 
وأوضحت قناة "تيلى سور" الفنزويلية، أن الرئيس الفنزويلى يعتقد أن الرئيس الكولومبى خوان مانويل سانتوس والمعارضة الفنزويلية كانا وراء محاولة اغتياله، وقال فى خطاب عرض على شاشات التيلفزيون أمام عدد من الوزراء وقادة الجيش بعد ساعات من محاولة الاغتيال "تم بالفعل اعتقال بعض المسئولين عن هذا الهجوم".
 
 
الرئيس الكولمبى المنتهية ولايته سانتوس
الرئيس الكولمبى المنتهية ولايته سانتوس
 
 
وأضاف "ليس لدى أدنى شك فى أن اليمين المتطرف المتمثل فى المعارضة، وخوان مانويل سانتوس كانا وراء ذلك". وقال إن التحقيقات "متقدمة " علاوة على ضبط بعض الأدلة بالفعل "لقد كانت محاولة لقتلى لقد حاولوا اغتيالى".
 
وأشارت القناة إلى أن مادورو لم يصاب بأى أذى، إلا أن 7 من أفراد القوات النظامية أصيبوا بجروح فى الحفل الذى كان يشارك فيه ما يقرب من 17 ألف جندى.
 
 
مادورو اثناء محاولة اغتياله
مادورو أثناء محاولة اغتياله
 
 
ورفضت كولومبيا اتهامات مادورو، حيث قال مصدر رفيع المستوى مقرب من سانتوس، إن "هذا لا أساس له".
 
وانتقد سانتوس مادورو، مرارا وقبل أيام اتهم "نظامه" بأنه فى حالة "إنكار كامل" لأزمته الاقتصادية والإنسانية عندما أعلن عن إجراء جديد لمساعدة مئات الآلاف من الفنزويليين الذين فروا إلى بلاده، وقال سانتوس "إن العالم بأسره يشعر بالرعب على نحو متزايد" بسبب الوضع فى فنزويلا التى قال إن سكانها "يموتون من الجوع والمرض ونقص الأدوية".
 
وكانت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين شبه معدومة منذ أن استدعت بوجوتا سفيرها لإجراء مشاورات بعد إجراء انتخابات مايو الماضى.
 
 
الهجوم على الرئيس الفنزويلى
الهجوم على الرئيس الفنزويلى
 
 
وقال الرئيس الكولومبى المنتخب ايفان دوكى، الذى من المقرر أن يتولى منصبه يوم الثلاثاء المقبل، إنه سيرفع دعوى ضد مادورو فى المحكمة الجنائية الدولية فى لاهاى.
 
ومن ناحية أخرى، قال الرئيس البوليفى إيفو موراليس "بعد فشل محاولتها للإطاحة به مادورو ديمقراطيا، اقتصاديا، سياسيا وعسكريا، الآن الإمبراطورية وخدامها يهددون حياته".
 
وأعلن النائب العام فى فنزويلا طارق ويليام صعب عن فتح تحقيق فى محاولة اغتيال مادورو، وقال "أريد أن أعلن أن مكتب المدعى العام فتح تحقيقا وتم تعيين ثلاثة مدعين للتحقيق فى القضية".
 
 
 
الجيران تخرج لمعرفة سبب صوت الانفجار
الجيران تخرج لمعرفة سبب صوت الانفجار
 

الشرطة الفنزويلية فوق مبنى فندق كارسيل لحماية الرئيس
الشرطة الفنزويلية فوق مبنى فندق كارسيل لحماية الرئيس
 

بعد محاولة اغتيال الرئيس الفنزويلى
بعد محاولة اغتيال الرئيس الفنزويلى

جماعة متمردة من المدنين والعسكريين تعلن عن مسئوليتها عن اغتيال مادورو
جماعة متمردة من المدنين والعسكريين تعلن عن مسئوليتها عن اغتيال مادورو
 

جماعة مجهولة تعلن مسئوليتها عن الهجوم على رئيس فنزويلا
جماعة مجهولة تعلن مسئوليتها عن الهجوم على رئيس فنزويلا

خدمة الطوارئ
خدمة الطوارئ

رئيس فنزويلا وزوجته سيليا فلوريس بعد الهجو
رئيس فنزويلا وزوجته سيليا فلوريس بعد الهجو

مادورو اثناء العرض العسكرى
مادورو أثناء العرض العسكرى

مادورو قبل محاولة اغتياله
مادورو قبل محاولة اغتياله

محاولة انقاذ الرئيس الفنزويلى لاخراجه من العرض العسكرى
محاولة إنقاذ الرئيس الفنزويلى لإخراجه من العرض العسكرى

محاولة فاشلة لاغتيال رئيس فنزويلا
محاولة فاشلة لاغتيال رئيس فنزويلا

نشر سيارات الاسعاف والشرطة واطفاء الحريق بعد محاولة اغتيال رئيس فنزويلا
نشر سيارات الإسعاف والشرطة بعد محاولة اغتيال رئيس فنزويلا

نيكولاس مادورو اثناء العرض العسكرى
نيكولاس مادورو أثناء العرض العسكرى
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة