صور.. حملة قومية لتحصين الماشية ضد الحمى القلاعية بالمحافظات.. ترقيم الحيوانات لمحاصرة التفشيات الوبائية.. استمرار التحصينات الدورية بالمزارع لحماية الثروة الحيوانية.. تطعيم 170 ألف رأس ضد "الجلد العقدى" بأسيوط

الثلاثاء، 07 أغسطس 2018 07:00 ص
صور.. حملة قومية لتحصين الماشية ضد الحمى القلاعية بالمحافظات.. ترقيم الحيوانات لمحاصرة التفشيات الوبائية.. استمرار التحصينات الدورية بالمزارع لحماية الثروة الحيوانية.. تطعيم 170 ألف رأس ضد "الجلد العقدى" بأسيوط حملة قومية لتحصين الماشية ضد الحمى القلاعية بالمحافظات
المحافظات- رباب الجالى – هند مغربى – جاكلين منير – محمود مقبول - أحمد مرعى – هانى فتحى - ناصر جودة – جمال أبو الفضل – محمود عجمى - ندى سليم – نيفين طه

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت مديريات الطب البيطرى بمحافظات مصر الاستعداد للحملة القومية للتطعيم ضد الحمى القلاعية التى تبدأ خلال أيام، حيث تتم عمليات ترقيم وتسجيل المواشى والتطعيمات الدورية للمواشى بالمزارع مع استمرار التطعيمات المستمرة لمواجهة مرض الجلد العقدى ويرصد "اليوم السابع" فى هذا التقرير استعدادات كافة المحافظات للحملة.

 

استمرار الترقيم بالوحدات البيطرية والتطعيمات بالفيوم

وفى الفيوم، قال الدكتور موسى سليمان مدير عام الطب البيطرى بمحافظة الفيوم أن الحملة القومية للتطعيم ضد الحمى القلاعية تبدأ فى سبتمبر القادم لافتا إلى أنه يتم حاليا عمليات الترقيم والتسجيل بالوحدات البيطرية بالإضافة إلى استمرار التحصينات السيادية ضد أمراض الحمى القلاعية والوادى المتصدع والجلد العقدى، موضحاً أنه يتم الترقيم والتسجيل بالوحدات البيطرية قبل علاج الحيوان طبقاً لتعليمات الهيئة العامة للخدمات البيطرية.

وطالب مدير عام الطب البيطرى بمحافظة الفيوم، بإصدار قانون يجبر المربيين على التحصينات خاصة أن هناك لقاحات حية يجب على الفلاحين تحصين الحيوانات بها من قبل الهيئة العامة للخدمات البيطرية وعدم التحصين يضر به وبجيرانه.

 

تحصين 140 ألف رأس ماشية ضد الحمى القلاعية بالقليوبية

فيما قالت الدكتورة أمل العسيلى وكيل مديرية الطب البيطرى بالقليوبية، أنه تم تحصين 140 ألف 372 رأس ماشية بنطاق المحافظة إلى الآن، ذلك فى إطار الحملة القومية الأولى للتحصين والتوعية ضد مرض الحمى القلاعية، لتحصين المواشى، كما أنه تم تسجيل وترقيم 25 الف حيوان بالاشتراك من الهيئة العامة للخدمات البيطرية والإدارات المختصة بديوان عام المديرية.

وأشارت الدكتورة أمل العسيلى، إلى أنه جرى الكشف عن 52 ألف و643 ذبيحة بمجازر الحيوانات بالمحافظة قبل وبعد الذبيح، وجرى التصريح بما هو صالحا للاستهلاك الآدمى.وأضافت العسيلى إلى إجراء زيارات ميدانية للقرى للتوعية الإرشادية عن أهمية التسجيل والترقيم والتحصين بالحمى القلاعية وتعريف المربين بالمرض وأعراضه ومدى خطورته على الثروة الحيوانية وأهمية التحصين بصورة دورية لتجنب إصابة الحيوانات بالمرض، تم من خلالها عقد 210 ندوة و1870 لقاءً إرشاديًا شارك فيها 312 لجنة تحصين.

 

بيطرى إسكندرية: انتهينا من مخطط التحصين ضد الحمى القلاعية

بينما قال الدكتور يوسف شباط، مدير مديرية الطب البيطرى بالإسكندرية، أن المحافظة انتهت من كافة الاستعدادات لحملات التحصين ضد مرض الحمى القلاعية، وذلك على مستوى الإدارات التابعة للمديرية.

وأشار فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" إلى أن الإسكندرية سوف تشارك ضمن الحملة القومية للتحصين ضد مرض الحمى القلاعية، وتم الانتهاء من وضع المخطط النهائى للحملة، ومن المستهدف تنفيذه بنسبة 100%.

 

وأكد وكيل وزارة الطب البيطرى على أن المديرية قد استعدت من خلال تجهيز سيارات ومصل تحصينات، لشن حملات على مستوى الإدارات، بالإضافة إلى ندوات الارشاد التى تتم بالتنسيق مع وزارة الزراعة والأوقاف ومعهد البحوث الزراعية، لتوعية الفلاحين بموعد وأهمية التحصينات كما تم تنسيق مع المحافظة لتجهيز سيارة من كل حى للتحرك فى اطار الحملة إلى الوحدات خلال فترة التحصينات.

وقال أن الحملة الاخيرة نجحت المديرية فى تحصين 105 آلاف و335 رأس ماشية، وجاءت نسبة التغطية لحملات التطعيم بنسبة 137% من تعداد المحافظة، حيث حظيت المديرية بالمستوى الاول على مستوى مديريات الجمهورية.

 

وأوضح الدكتور يوسف شباط أن كل إدارة يتبعها من 6 إلى 7 وحدات، وكل وحدة تتبعها من 30 إلى 40 قرية، وقد تم توفير الأطقم والعمالة والأطباء والعقاقير الأزمة للتحصين، لافتا إلى أن حجم الثروة الحيوانية بالإسكندرية، يبلغ 100 ألف رأس أبقار وجاموس، ونحو 70 ألف رأس أغنام وماعز، بالإضافة إلى 500 مزرعة دواجن وطيور تقوم تحت إشراف المديرية، ما بين مزارع صغيرة وكبرى.

 

تحصين 222 ألف رأس أبقار ضد الجلد العقدى فى بنى سويف 

وفى سياق متصل، قال الدكتور طارق الوكيل، مدير عام الطب البيطرى بمحافظة بنى سويف فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أنه تم ترقيم 162 ألف رأس ماشية داخل محافظة بنى سويف، مشيراً إلى أن حملات الترقيم مستمرة داخل القرى وفى الوحدات البيطرية.

و أكد الدكتور طارق الوكيل تحصين 222 ألف من الأبقار على مستوى مراكز وقرى المحافظة وإرسال قوافل بيطرية إلى 36 قرية بالوحدات الصحية لعلاج الأبقار من المرض بالمجان.

 

وأشار مدير عام الطب البيطرى إلى أن المهندس شريف حبيب محافظ بنى سويف صرف 100 ألف جنيه لشراء أدوية بيطرية، كما سيتم صرف أدوية من صندوق التأمين على الماشية بإشراف اللواء إبراهيم محروس رئيس الهيئة، والدكتورة حميدة الشيخ مدير عام الصندوق وذلك عقب نفاذ أدوية المحافظة.

 

 "بيطرى الأقصر": حملات مكثفة لمواجهة "الحمى القلاعية"

فيما انطلقت مديرية الطب البيطرى بالأقصر بقيادة الدكتور محمد يوسف مدير الطب البيطرى بالأقصر، فى أكبر حملة قومية للتحصين ضد مرض الحمى القلاعية اعمالها بمحافظة الأقصر والتى بدأت منذ أسابيع، وذلك فى خطوة استباقية لمنع ظهور أية أمراض للحيوانات مثل التى أدت إلى أزمة كبيرة العام الماضى، بغلق أسواق المواشى والحظائر بظهور بؤر للحمى القلاعية.

 

ومن جانبها، قالت الدكتورة عفاف عبد الباسط مدير معامل الطب البيطرى ومسئول الحملة، أن الحملة استهدفت تحصين كل الحيوانات الكبيرة من الماشية كالأبقار والجاموس والأغنام فى كافة انحاء محافظة الأقصر، من خلال تشكيل أربعة لجان يقومون بالمرور اليومى على القرى والنجوع فى المدن.

وأوضحت الدكتورة عفاف عبد الباسط، أن الحملة شارك فيها عدة جهات منها الطب البيطرى والزراعة والوحدات المحلية، كما أشارت إلى أنه خلال الحملة سوف يتم القيام بعملية تسجيل وترقيم اجبارى للحيوانات والماشية، وذلك تمهيدًا لعمل حصر دقيق لأعداد الثروة الحيوانية بمصر، وذلك بهدف المواجهة السريعة الاستباقية لمنع حدوث أية كوارث، حيث أن المديرية رفعت حالة الطوارئ ومنعت الإجازات لأطباء مديرية ووحدات الطب البيطرى، وخرج جميع الأطباء للقرى والمدن لعمل حملات للكشف على كافة الحيوانات فى المنازل والحظائر المختلفة.

 

وقال الدكتور محمد يوسف مدير مديرية الطب البيطرى بمحافظة الاقصر، أنه يجرى خلال الحملة التحصين الكامل للحيوانات، بهدف الت أكد من عدم ظهور بؤر للحمى القلاعية، للحفاظ على الثروة الحيوانية بالمحافظة، مؤكداً أنه يجرى الفحص المتكامل لكافة الحيوانات بالأقصر، وحث أصحاب المواشى بالمحافظة بإجراء التحصين والحقن الموسمى للماشية، وكذلك تفتيش الماشية القادمة للأسواق فى أرمنت وإسنا والقرنة والمدامود ومدينة الأقصر، وذلك من المحافظات المجاورة كالوادى الجديد والبحر الأحمر وسوهاج وأسوان، حيث أن عدد منها فى الأعوام الماضية جاء للأقصر وهو يحمل المرض بالفعل وتسبب فى نقل المرض لباقى المواشى.

 

وأضاف مدير مديرية الطب البيطرى بمحافظة الأقصر لـ"اليوم السابع"، أنه تم إعلان أكبر حملة وجدول للتحصين بكافة مواشى المحافظة والوصول للمنازل بأكملها فى الأقصر، وذلك للمساعدة فى السيطرة على الأوضاع وتحصين الماشية بالكامل.

 

و أكد أنه خلال الحملات الكبرى يتم إلغاء أجازات كافة الأطباء بالمديرية والوحدات المختلفة، حيث يجرى خروج لجان للتمشيط فى كافة أرجاء المحافظة على مدار اليوم بأكمله، والتى تقوم بإجراء وقائى لتحصين الحيوانات وجرعة تنشيطية ضد الحمى القلاعية، وأن المواشى التى يتم تحصينها لا تصاب بالمرض نهائيًا، وعدم التحصين يتسبب فى ضعف إنتاج اللحوم بنسبة كبيرة للغاية وعدم ادرار اللبن نهائياً وظهور الأمراض على الحيوانات.

 

"بيطرى أسوان": نستهدف تحصين 100 ألف رأس ماشية

وفى أسوان، أكدت الدكتورة فاطمة سعد باشا، مدير عام الطب البيطرى بمحافظة أسوان، أن بدء حملة ترقيم الماشية استعداد للتحصين من مرضى الحمى القلاعية يتم كل مدة تتراوح من 4 إلى 6 أشهر، ويستهدف تحصين الماشية من ابقار وجاموس وماعز وأغنام بكافة القرى على مستوى المحافظة، حيث تنتشر الفرق الطبية فى كل منزل لتحصين الماشية وفقا للتحصينات المقررة.

 

وأشارت مدير عام الطب البيطرى، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن عدد رؤوس الماشية المستهدفة من التحصين خلال انطلاق الحملة تقارب نحو 100 الف رأس ماشية، وتتمكن الحملة من تحصين هذه الأعداد فى غضون شهر ونصف، ويعقب ذلك جولة أخرى للفرق الطبية للت أكد من تحصين كل الرؤوس وإقناع الاهالى بأهمية التحصين للحفاظ على الثروة الحيوانية.

وتابعت أنه فى شهر يونيو الماضى تم تحصين نحو 6 آلاف و498 رأس من مرضى الحمى القلاعية وحمى الوادى المتصدع، بينما بلغت أعداد الجاموس التى تم تحصينها نحو 905 رأس.

 

كما أوضحت أنه بجانب الحملة الخاصة بالحمى القلاعية، تم اطلاق حملة أخرى لمكافحة انتشار مرض الجلد العقدى، بعد أن تم رصد الحالات المصابة وتم تحصينها على الفور، حيث تم اكتشاف بؤرتين الأولى بمركز إدفو والثانية بمركز كوم أمبو، وتم اتخاذ الإجراءات الوقائية للحيوانات المصابة حتى لم يحدث انتشار للمناطق الأخرى المحيطة.

 

تحصين 43 ألف رأس ماشية بالبحيرة

وفى البحيرة، أكد الدكتور حسنى عباسى مدير مديرية الطب البيطرى بالبحيرة على إتمام الاستعدادات الخاصة بتنفيذ الحملة القومية لتحصين المواشى ضد مرض الحمى القلاعية الذى يقضى على الثروة الحيوانية مضيفا أنه جارى ترقيم وتسجيل الماشية وتركيب الأرقام البلاستكية لها تمهيدا لتنفيذ الحملة الوقائية.

 

وأوضح مدير الطب البيطرى بالبحيرة أن عمليات التحصين لمواجهة مرض الحمى القلاعية ستتم مقابل اجر رمزى من أجل إثبات الجدية وتتم وفقا للمواصفات القياسية فى هذا الشأن وأنه تم توفير اللقاحات، وكذلك توفير المستلزمات الطبية والملابس الواقية للأطباء البيطريين للقيام بعملهم على أكمل وجه.

 

وأشار إلى اتخاذ كافة الإجراءات لمتابعة أعمال التفتيش والمرور على لجان التحصين للوقاية ومحاصرة بؤر الإصابة بمرض الحمى القلاعية للحفاظ على الثروة الحيوانية.

 

بيطرى قنا: لجان تحصين استباقية على مستوى 42 وحدة بيطرية 

فيما قال الدكتور أيمن عبد اللاه، وكيل وزارة الطب البيطرى بمحافظة قنا فى تصريحات خاصة لــ"اليوم السابع" أن مديرية الطب البيطرى تعمل جاهدة للحفاظ على الثروة الحيوانية بمختلف مراكز ومدن وقرى المحافظة، لافتا إلى أن هناك حملات مستمرة للوقاية والقضاء على مرض الحمى القلاعية الذى يصيب رؤوس المواشى.

وأوضح عبد اللاه أن هناك لجان مكثفه بكل قرية لحصر المواشى بالتنسيق وكافة ادارات الطب البيطرى التى يبلغ عددها 42 وحدة بيطرية على مستوى المحافظة للوقاية من المرض بالإضافة إلى لجان فحص استباقية تابعة للمديرية تعمل بشكل يومى بالقرى والنجوع للكشف على المواشى بشكل مجانى لاكتشاف المرض قبل تأثيره وانتشاره بين رؤوس الماشية مشيرا إلى أن هناك ظهور لحالات فردية بالمحافظة يتم التعامل معها فور الابلاغ عنها من المواطنين.

 

و أكد مدير مديرية الطب البيطرى بالبحيرة أن إجمالى ما تم تحصينه ضد مرض الحمى القلاعية بالمحافظة فى الحملة القومية الاولى حوالى 43 ألف رأس ماشية، وكذلك تحصين 12 ألف رأس ضد مرض الجلد العقدى، مشيرًا إلى أن عملية التحصين تتم وفقًا لبرنامج زمنى محدد لضمان فاعلية الحملة القومية لمواجهة انتشار مرض الحمى القلاعية.

 

"بيطرى سوهاج": نستهدف تحصين 199 ألف رأس 

 وفى سوهاج، أعلنت مديرية الطب البيطرى بمحافظة سوهاج أن المديرية انتهت من كافة الاستعدادات الخاصة بحملة ترقيم الحيوانات التى سوف تنطلق الشهر القادم بكافة الوحدات البيطرية على مستوى المحافظة والبالغ عددها 118 وحدة.

 

و أكد الدكتور محمد أبو ضيف، وكيل الطب البيطرى بسوهاج، استمرار حملات التسجيل والترقيم، موضحًا أن المديرية ستقوم بعمل حملة قومية على مستوى المحافظة لتسجيل وترقيم الحيوانات (جاموس وأبقار وأغنام)، حيث تقوم الفرق بتركيب أرقام تحمل اللون الأصفر مستطيلة الشكل فى أذن الحيوان اليمنى والرقم مكون من 8 أرقام تبدأ بـ 26 وهو كود محافظة سوهاج ويسلم مع الرقم بطاقة مدون بداخلها كافة العمليات البيطرية التى تتم على الحيوان (علاج – تحصين – تأمين) وأى معلومات أخرى مما يسهل فى عملية حصر الحيوانات داخل المحافظة وعند انتقال الحيوان من محافظة إلى أخرى يكون معروف لدى الطرف الثانى مصدر هذا الحيوان عن طريق الرقم وكود المحافظة " 26" وبهذا يمكن معرفة أماكن تفشى الأمراض ومحاصرتها فى أى محافظة.

 

"بيطرى أسيوط": تحصين 170 ألف رأس ماشية ضد "الجلد العقدى"

وفى أسيوط، أكد الدكتور محمد بخيت إبراهيم، مدير عام مديرية الطب البيطرى بأسيوط على أن المديرية تواصل حملات ترقيم وتسجيل الأبقار والأغنام والماشية فى إطار مبادرة وزارة الزراعة استعدادًا لحملة التطعيم ضد مرض الحمى القلاعية فى سبتمبر المقبل، مشيرًا إلى تكثيف القوافل لتحصين الأبقار والأغنام ضد مرض الجلد العقدى، لتحصين الثروة الحيوانية فى قرى ومراكز محافظة أسيوط، وذلك بالتنسيق مع كلية الطب البيطرى جامعة أسيوط.

 

وقال "بخيت" فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع": أنه تم تحصين 170 ألف رأس أبقار وأغنام ضد مرض الجلد العقدى، وفى إطار المشاركة المجتمعية والتعاون المثمر بين مديرية الطب البيطرى وكلية الطب البيطرى بجامعة أسيوط، وذلك بهدف الحفاظ على الثروة الحيوانية.

 

وأضاف الدكتور بخيت، أنه يتم تقديم الخدمات البيطرية بالمجان من خلال القوافل البيطرية والتى تضم نخبة من أساتذة كلية الطب البيطرى وأطباء الوحدات والإدارات بالمديرية، ولذلك رفع المعاناة عن محدودى الدخل وكاهل الفقراء ولتنمية الثروة الحيوانية، مؤكدا على دعم وتوجيهات المهندس ياسر الدسوقى محافظ أسيوط الدائمة بتشديد الرقابة على الأسواق وضبط المخالفات والسلع غير صالحة للاستخدام الآدمى بالتنسيق مع مديريات الصحة والتموين، اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة