فيديو وصور.. فرقة الإسماعيلية للفنون الشعبية 33 عامًا من الفن الجميل..أول مدرب للفرقة محمد خليل نجم فرقة رضا فى عصرها الذهبى.. الفنانة فريدة فهمى صممت أشهر استعراضات الفرقة.. وبرنامج الفرقة يتضمن 25 تابلوه راقص

الأربعاء، 12 سبتمبر 2018 05:30 ص
فيديو وصور.. فرقة الإسماعيلية للفنون الشعبية 33 عامًا من الفن الجميل..أول مدرب للفرقة محمد خليل نجم فرقة رضا فى عصرها الذهبى.. الفنانة فريدة فهمى صممت أشهر استعراضات الفرقة.. وبرنامج الفرقة يتضمن 25 تابلوه راقص فرقة الإسماعيلية
الإسماعيلية – جمال حراجى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فرقة الإسماعيلية للفنون الشعبية، من أقدم الفرق التى تتبع الهيئة العامة لقصور الثقافة وتأسست عام 1985 على يد الفنان الراحل محمد خليل نجم فرقة رضا فى عصرها الذهبى، وفى عهد الدكتور عبد المنعم عمارة محافظ الإسماعيلية فى ذلك الوقت، وبدأت عروضها مع أول مهرجان للفنون الشعبية عام 1985، وضمت الفرقة العديد من الفنانين والفنانات وشاركت فى معظم المهرجانات الدولية والعالمية وحصلت على أكثر من جائزة ودرع لمهرجانات عالمية فى اليونان وسراييفوا والصين وجنوب أفريقيا وغيرها، وتضم الفريق 40 راقص وراقصة بالإضافة إلى فرقة موسيقية مستقلة، ولها مدرسة تدريب خاصة تابعة للفرقة.

المهرجانات العالمية

يقول الفنان ماهر كمال أحد مؤسسى الفرقة، ومديرها الفنى لعدة سنوات، أن فرقة الإسماعيلية للفنون الشعبية، تتبع الهيئة العامة لقصور الثقافة، ومن الفرق الهامة على مستوى الجمهورية، حيث مثلت مصر فى العديد من المهرجانات العالمية، بدعوات رسمية من العلاقات الخارجية بوزارة الثقافة وبرعاية الهيئة العامة لقصور الثقافة، وهى إحدى فرق إقليم القناة وسيناء الثقافى، وفرع ثقافة الإسماعيلية، وخلال السنوات الماضية من عمر الفرقة والتى وصلت إلى 33 عاما منذ التأسيس وحتى الآن شاركنا فى العديد من المهرجانات العالمية وحصلنا على جوائز ودروع من هذه المهرجانات بالإضافة إلى المشاركة المحلية فى المناسبات الدولية فى الأقصر وأسوان وجنوب سيناء وغيرها من الاحتفالات.

 فرقة الإسماعيلية للفنون الشعبية
فرقة الإسماعيلية للفنون الشعبية


مدرسة لتدريب الفنانين

وأشار كمال إلى أن الفرقة تتميز عن باقى الفرق المصرية وربما العربية بتأسيس مدرسة للتدريب، تخرج منها العشرات من الفنانين والفنانات ولدينا فرقة للأطفال حتى 16 عاما وهى التى يتم من خلالها تزويد الفرقة بالراقصين والراقصات، وأثبتت فرقة الأطفال للفنون الشعبية تميزا كبيرا فى الحفلات الداخلية، بالإضافة إلى أنها مصنع تفريخ للفنانين الجدد، ويعتمد برنامج الفرقة على أداء العروض الفنية الفولكلورية لمنطقة القناه بشكل عام مثل استعراضات الصيادين والحصاد، وما يخص الإسماعيلية استعراضات الفراولة واستعراض الملاعق والبنبوطية، بالإضافة إلى استعراضات عامة مثل الفلاحى والبدوى والصعيدى.

 الفرقة تقود الفرق الفنية بالمهرجان
الفرقة تقود الفرق الفنية بالمهرجان

مدربو الفرقة منذ نشأتها

و أكد الفنان ماهر كمال على أن الفرقة تناوب على تصميم رقصاتها وتدريبها عدد من الفنانين الكبار أولهم الفنان محمد خليل المؤسس والفنان محمد الخميسى ثم الفنانة فريدة فهمى والتى تم تكرينها فى الدورة السابقة للمهرجان الدورة الـ17 وحاليا وكل من الفنان فاروق مصطفى، والفنان ذكريا عبدالشافى، ويدرب الفرقة أحد أبنائها وهو الفنان عمرو عجمى، ولفرقة الإسماعيلية للفنون الشعبية دورا هاما فى المهرجان منذ بدايته وحتى الآن وهذا الدور يتمثل فى قيادة الفرق العربية والأجنبية وخاصة فى الديفيلية وحفلى الإفتتاح والختام حيث تقدم الفرقة استعراض الترحيب فى الافتتاح ويشاركها الفرق المحلية واستعراض الوداع فى الختام بمشاركة جميع الفرق بالمهرجان.

 

مشاركات الفرقة

وأوضح مؤسس فرقة الإسماعيلية للفنون الشعبية أن الفرقة لها مقر تدريب داخل فرع الثقافة ويتم تدعيمها من الهيئة العامة لقصور الثقافة ممثلة فى إقليم القناة وسيناء ومحافظة الإسماعيلية وتشارك فى المناسبات المحلية والدولية بالإضافة إلى مشاركتها فى المهرجانات العالمية، وتتميز ملابس الفرقة بالطابع الشعبى لأهالى منطقة القناه وهو ملابس الصيادين المعروف بالإضافة إلى استخدام آلة السمسمية كآلة رئيسة فى جميع الاستعراضات التى تقدمها الفرقة، والتى تقدم من خلاله حياة الصيادين اليومية ومفردات الواقع الشعبى فى محافظة الإسماعيلية مثل العادات القديمة فى الأفراح والسبوع والحصاد، وغيرها من المناسبات الشعبية.

 

برنامج الفرقة

ولفت كمال أن برنامج الفرقة يشمل 25 تابلوة فنى راقص، أشهرهم الصيادين، وبتغنى لمين ياحمام، والسفينة، والملاعق، والفراولة، وبحرى، ونوح الحمام، وشاركت الفرقة فى العديد من المهرجانات العالمية والمحافل الدولية، منها اليونان، والبوسنة، والمجر، وأسبانيا، والصين، وتونس، وإيطاليا وفرنسا، والأردن، ونيجيريا، والهند، وفنزويلا، واليابان، وتوجو، والمعرب، وعمان، والشارقة، والإمارات.

 أحد رقصات الفرقة
أحد رقصات الفرقة

 

إستعراض الفراولة للفرقة
إستعراض الفراولة للفرقة

 

أحد عروض الفرقة
أحد عروض الفرقة

 

عرض الفرقة بقصر الثقافة
عرض الفرقة بقصر الثقافة

 

 مشاركة الفرقة المسابقة الـ15 للفنون الشعبية
مشاركة الفرقة المسابقة الـ15 للفنون الشعبية

 

 إستعراضات الفرقة على ألة السمسمية
إستعراضات الفرقة على ألة السمسمية

 

 رقصة التنورة
رقصة التنورة

 

 فرقة الإسماعيلية على شاطئ قناة السويس
فرقة الإسماعيلية على شاطئ قناة السويس

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة