أكرم القصاص - علا الشافعي

مصطفى الفقى يطالب بعقد قمة ثقافية عربية لبحث أزمات الأمة العربية

السبت، 15 سبتمبر 2018 12:45 م
مصطفى الفقى يطالب بعقد قمة ثقافية عربية لبحث أزمات الأمة العربية الدكتور مصطفي الفقي
كتبت : نورا فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طالب الدكتور مصطفى الفقى، مدير مكتبة الإسكندرية، بعقد قمة ثقافية عربية لبحث أزمات الأمة العربية، معتبرا أن الثقافة تمثل القضية التى يتوحد حولها العرب.

 

جاء ذلك خلال الجلسة الأولى للندوة البرلمانية العربية التى عقدت بمقر مجلس النواب اليوم السبت تحت عنوان "النظام السياسى العربى والتهديدات الخارجية"، وذلك برئاسة النائب محمد العرابى وزير الخارجية الأسبق.

 

قال الدكتور مصطفى الفقى، إن العراق يمثل الجناح الأيمن للأمة العربية، مشيرا إلى أن العراق بشيعته وسنته هو ركن أصيل فى الأمة العربية وأن انهيار هذا الكيان الهام أثر فى ضعف الأمة، مشيرًا إلى أن انتصار العراق على حركة داعش يمثل نقطة إيجابية أخرى تضاف لانتصارات عربية فى زمن الانكسار.

 

وفيما يخص الوضع فى سوريا، لفت مدير مكتبة الإسكندرية، إلى أن تجميد المقعد السورى فى الجامعة العربية كان خطئا، لافتا إلى أن علاج الوضع فى سوريا عربيا كان أفضل من تدويل القضية.

 

وعن الوضع الليبى، أشار الفقى، إلى أن الموقف فى ليبيا معقد، موضحًا أن وجود جهود من مصر وتونس وبلدان أخرى لحل أزمة هذا البلد الذى يملك أطول ساحل على البحر المتوسط أمام أوروبا، ولما تمثله ليبيا من أهمية على صعيد الأمن القومى العربى.

 

وبالنسبة للوضع اليمنى، قال مدير مكتبة الإسكندرية، إن الأزمة فى اليمن تمثل مشكلة حقيقية اقتصادية وقبلية وعشائرية، لافتا إلى خطورة الأوضاع الصحية والتعليمية فى اليمن، والحاجة إلى إرادة عربية حيال هذا البلد، مشيرًا إلى أن السعودية تحركت إزاء هذه القضية وشكلت قوات التحالف العربى، إدراكا منها لخطورة الوضع فى اليمن.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة