فى مركز العباسة واصف، إحدى مراكز أبو كبير بمحافظة الشرقية، يقع مقر مجلس القضاء العرفى لمنجع الدم بين القبائل العربية ورئيسه الشيخ سلمان حمدان راشد رفيع السللمى 63 عاما، للوهلة الأولى تدرك أنك فى مكان مختلف عن أى مكان تراه، فلا يمكن لك أن ترى فتاة أو سيدة بمجرد أن تطأ قدمك مضيفة الشيخ سلمان، للمكان رهبته الخاصة مساحة واسعة تلفها الجلسة العربى التى تفترش الأرض وعلى مقربة منها منضدة يتجاوز طولها الـ15 مترا بعرض متران، وبالقرب منهم غرفة نوم بها بعض الأسرة، وصالون أشبة بصالونات مجالس الوزراء، أنه المكان التى تعقد فيه الجلسات ويستضيف كل الشيوخ العربية من مصر والأردن وفلسطين وبلاد الشام والسعودية لتوطيد أواصر الدم والعلاقات بين قبيلة الحويطات.
"اليوم السابع" التقى الشيخ سلمان الذى شغل منصب قاضى منجع الدم منذ 30 عاما وحتى الآن وتحاور معه عن أسرار وتفاصيل قضايا الدم وقصاص الجروح وقطع الديات عند البدو فى مصر، وعاداتهم وتقاليدهم فى الزواج ومكانة المرأة، وأهم القضايا المتعلقة فى ملف منجع الدم وعلاقتهم بالقضاء المدنى والتحكيم.
حدثنى عن نشأة قبيلة الحويطات وعددها الآن فى مصر؟
قبل الإسلام، كان هناك عدة قبائل عربية وكان أشهرها 4 قبائل هم " البيلى، والسلالمة، بنى عقبة، والمسعودى"، يسكنون بالقرب من شاطئ البحر الأحمر وشبه الجزيرة العربية ومع الفتح جاءوا إلى مصر، وقبيلة الحويطات 12 ربع وكل ربع له شيخ أو اثنين، والربع هنا يعنى القبيلة، أى أن قبيلة الحويطات تضم 12 قبيلة أخرى، وفى مصر كل قبائل الحويطات لها عمدة واحد، وهو الشيخ فيصل أبو شديد يقيم فى القليوبية حاليا، وانتشروا فى صحاريها وشاركوا فى حماية أراضيها بحكم تواجدهم على أطراف الدولة، وارتبطوا بالزراعة والرعى، وانتشرت قبيلة الحويطات من أطفيح حتى جزيرة كبريت، وكانت كل الحدود الصحراوية أرض لهم أقاموا عليها، بعد ذلك اندمجوا مع المجتمع المدنى والمجتمع المصرى بشكل فعال، ووصل عددهم ما يفوق الـ2 مليون مواطن وبينهم جميعا صلة ترابط، وتعد قبيلة الحويطات هى القبيلة الوحيدة التى بينها تماسك مابين الحضر والبادية، سواء بدولة السعودية أو مصر.
ماذا يعنى منجع الدم؟
تعود قصة منجع الدم التى أخذتها أنا وراثة أبا عن جد فى قبيلة الحويطات، إلى العرف المتعارف عليه قبل الإسلام، واستمر بعد ظهوره، قائم على ما كان وما أصبح بعد الإسلام، أخذنا ما اتفق الإسلام عليه وننفذه وما هو على خلاف عنه عدلناه وهناك مدارس كثيرة للتعديل تعمل، فقبل الإسلام كان هناك قبائل يسكنون شاطىء البحر الأحمر وشبة الجزيرة العربية وكان أشهرهم 4 قبائل هم " البيلى، والسلالمة، وبنى عقبة، والمسعودى" وكل منهم أخذ تخصص فى القضاء العرفى، حيث تخصصت قبيلة البيلى فى حق البيوت والأراضى، وتخصصت السلالمة فى الهم والدم وبنى عقبة فى مشاكل النساء وحقوق الخيل، وكان من نصيب المسعودى قضايا الشرف والمال" وحتى يومنا هذا يتوارث ابناء كل قبيلة تخصصها.
ومن 600 سنة تشكلت قبيلة الحويطات وانضم إليها السلالمة وبنى عقبة، ومنجع الدم قضاء عرفى موجود فى مصر والأردن والشام وفلسطين، أما السعودية لديهم قاضى شرعى هو من يحكم.
بماذا تحكمون فى قضايا الدم.. وهل لديكم دستور مكتوب؟
قضايا الدم وقصاص الجروح وقطع الديات وتحديد الديات نحكم فيها طبقا لشرع الله وحددها الإسلام، وكتاب الله هو دستورنا المكتوب، ففى القرآن تصل الدية لـ100 ناقة، وفى السنة تقدر بـ4 كيلو ونصف ذهب، ونحن نثمنها طبقا لأسعار اليوم وتصل الديات أحيانا لملايين الجنيهات، طبقا للواقعة والعائلات هى من تدفعها ويجمعونها حقنا للدماء.
هل قضايا منجع الدم المرتبطة بأبناء العائلة الواحدة ولها معايير مختلفة عن الباقين؟
لا طبعا.. الدم دم سواء قريب أو بعيد، طبقا لشرع الله.
ما مدة توليك منصب قاضى منجع الدم.. وهل هناك أحد من أولادك سيتوارثها من بعدك؟
كنت أجلس وانا صغير فى جلسات القضاء بمنجع الدم حين كان يديرها أبى ومنذ 30 عاما أصبحت انا الشيخ، وعمرى اليوم 63 عاما يجلس أبنائى الأربعة فى المجلس من كبيرهم لصغيرهم يفهم ويتعلم لأنها تتوارثها العائلات طبقا للعرف منذ قبل ظهور الإسلام وحتى يومنا هذا.
هل تتذكر أغرب أو أكبر مجلس قضاء عرفى لمنجع الدم وقصاص الجروح خلال فترتك؟
نعم، لا أنسى أبدا أكبر مجلس، كان بين أبناء قبيلة مطير فى صحراء المنيا عام 2008، وقامت مشاجرة بينهم فى محاجر الرخام واستخدم فيها الأسلحة النارية، وتوفى فيها 5 أشخاص وأصيب 6، وتدخلت مديرية أمن الشرقية ومديرية أمن المنيا وفرضت حراسات، وعقد مجلس القضاء العرفى وتم دفع ديات كبيرة جدا بمبالغ طائلة، وتراضوا وخلال الجلسة لم أنسى مشهد ابن أخت وخال وهم يقبلون بعضهم عقب الصلح، مما أدمع عين مديرا الأمن لشدة التأثر بالمنظر فهم كانوا عائلة واحدة.
أين تنتهى حدودك كشيخ لمنجع الدم؟
انا مسئول منجع الدم لكل القبائل العربية
هل يلجأ اليكم بعض العائلات التى لاتمت بصلة للقبائل العربية فى فض خلافات بينهم والحكم عليهم وكيف يتم الأمر؟
نعم، بحكم اندماجنا مع المجتمع المدنى والمصرى، وحياتنا بينهم يلجأ إلينا بعض العائلات لحل مشكلات وخاصة أن أحكامنا تتماشى مع ما يقره الشرع والدين الإسلامى، ويتشكل المجلس العرفى من 3 شيوخ، فأحدهم يحكم، وفى حال عدم الرضا يحكم أحد الشيخان المتبقيان، وأن حكم الثانى بما حكم به الأول أصبحت القضية فصلت بمنتهى الديمقراطية.
هل قرار مجلس القضاء العرفى ملزم لمن يخضع له؟
القضاء العرفى خاضع للقضاء المدنى ونحن نهيئ الأطراف للقضاء المدنى الذى له سلطة التنفيذ، أما نحن فنحكم لأننا سلطة قضائية فقط ولسنا سلطة تنفيذية ولا نملك الإلزام بالحكم، فالالتزام بالتنفيذ يرجع لكل شخص ومدى قناعته بالحكم والقضاء العرفى وغير ملزم، فكان الشيخ الشعراوى يقول لنا القضاة لديهم دستور موجود يطبقوه، وإذا كانت هناك أحكام خطاء فالذنب على الدستور، أما أنت فوضعك مختلف المصيبة أنك تحكم من دماغك قائلا لى " انت مصلح ولست قاضى وإن كنت تصلح بشرع الله فهذا هو صحيح الإسلام".
هل هناك قضاة مدنيين اعتلوا منصات القضاء من قبيلة الحويطات؟
لا أعرف أسماء وإنما بينهم من شغل مناصب فى أحزاب ومواقع قيادية بمصلحة الأحوال المدينة فاسم القبيلة لا يدرج فى البطاقة الشخصية، فانا مثلا أسمى فى البطاقة سلمان حمدان راشد رفيع، فالقبيلة كبيرة جدا يتجاوز عددها 2 مليون تقريبا.
هل هناك إحصاء تحتفظ به القبيلة لتسلسلها والعدد الذى وصلت إليه؟
لا يوجد أحصاء رسمى لكننا منتشرين فى كل صحراء ومدن مصر، وهناك من يمتد أصولة لقبيلة الحويطات وهو نفسه لا يعرف.
هل هناك خارجون عن عرف البدو فى قبيلة الحويطات وإن كان بما تحكمون عليهم؟
فى كل قبيلة الصالح والطالح، ولا أحكم عليهم، وإنما الأهل هم من يتخذون إجراء ضده أسمه التشميس، ويهدرون دمه وينشرون أنهم ليس لهم علاقة به وهؤلاء يسكنون الجبال ويرتكبون افعال مشينة وقذره يتبرأ منها أى بدوى.
هل هناك مهن معينة يفضلها أبناء البدو؟
طبعا المزارعين أعطيهم حقهم، وكل المهن، والعمل فى حراسات الأراضى بحكم تواجدهم فى الصحراء، ومن خلال هذا الفرض ظهر بينهم عناصر قذرة طمعت وأهدر دمها، فهناك 10 قتلى من عام 2009 حتى الآن.
هل يؤمن البدو بحق المرأة وعملها؟
المرأة لدينا نحترمها ولا نهينها، ونطلق عليها الحرمة، وهذا الاسم وإن كان البعض يتضايق منه، يعكس الاعتزاز بالمرأة فالحرمة هنا تعنى عدم المساس أو الاقتراب والشخص المقدس، فبيت الله الحرام نقول عليه الحرب مع الفارق طبعا فى التشبيه، وعمل النساء لا نؤمن به ولا تعترف به عاداتنا وتقاليدنا وإذا عملت المرأة يعاير بها زوجها مهما كانت حاصلة على أعلى الشهادات، فعمل الزوجة يعنى أن زوجها لا يوفى باحتياجاتها وهذه عيبة فى حقه.
إذن بما تفسر عمل النساء فى الرعى والتنقل فى الصحراء؟
هؤلاء ليسو من قبيلة الحويطات، أنهم قبيلة أخرى تسمى قبيلة الدواغر، يحطوا رحالهم فى أى مكان وتسرح النساء والكلاب، فالزوج يدفع مهورا عالية حتى يتزوج ثم النساء ترعى وتسرح فى الجبل وتأتى بالمال مقابل الرعى.
حدثنى عن عادات الزواج والمغالة فى دفع المهور؟
الزواج لدينا له عادات وتقاليد وقبيلة الحويطات تتراوح فيها المهور من 5 ألاف جنيه ووصل إلى 30 ألف حاليا، فأنا شيخ قبيلة كان عندى 3 بنات زوجتهم وقبضت مهر للأولى 5 ثم الثانية 10 والثالثة 20 ألف، والمغالاة فى المهور تعكس قلة الأصل، فكلما زادت المغالاة فاعرف أن هذا لا يختار عريس لأبنته وإنما يختار ممول لخزينته، ولا يهتم بابن الأصول، وإن وجدت عريس جيد سأدفع له لأننى اعرف أنه رجل وسيصون ابنتى.
هل تكتبون قائمة للجهاز؟
القائمة دى مصيبة ولا تمت للإسلام بصلة فالإسلام لا يوجد به نص واحد يتحدث عن القائمة، "أحنا بناخد مهور وأبو العروسة يدفع أده مره واتنين وتأتى العروس بشنطة هدومها ودهبها الذى يشتريه من المهر، ومن يعمل قائمة لابنته يتم فضحه فى القبيلة ولا يحضر أحد فرحه".
الأفراح لديكم تستمر بالثلاثة أيام كحد أدنى ألا ترى أن هذا مغالاة؟
العريس يفعل ما يشاء فهو من يصرف هو وأبيه، وله ضيوفه ويحتفل معهم وبابنه، لكن الفاجعة الكبرى هى ليلة الحنة، وهى من العادات السيئة التى تنتصر فيها بعض الزوجات على ابو العروس لعمل ليلة حنة يدبح فيها عجول وممكن أن يستلف الأب للعروس ليعمل حنة، ومنذ زواج ابنتى الأخيرة أعلنت فى القبيلة "زواج بلا حنة" حتى نكون قدوة للفقراء من أبناء قبيلتنا، وأن تكون الفرحة بسيطة بدون مغالاة.
هل فى عاداتكم وتقاليدكم ما يحتم عليكم كفالة الأسر الفقيرة؟
بالتأكيد طبعا التكافل الاجتماعى موجود بينا لكنه سرا حفظا لماء الوجه وكرامة الفقير، ويصل أحيانا إلى 100 ألف جنيه للمساعدة وخاصة لزواج الفتيات اليتيمات.
هل تقبلون بتبادل الزواج مع الحضر؟
الصبى ممكن أن يتزوج من الحضر وهناك حالات كثيرة، لكن الفتاة لا تخرج خارج القبيلة، فأبناء عمومتها وأقاربها أولى بيها.
هل هناك إجراء عقابى تحكم به على من لا ينفذ حكم المجلس العرفى؟
لا يوجد أى أجراء، فأنا أفصل فى الخلافات، وحكمنا أن رضوا عنه نفذوه وإن لم يرضوا غير ملزم عليهم، لأننا سلطة قضائية فقط ولسنا سلطة تنفيذية.
هل هناك فرق بين مجلس القضاء العرفى ومجلس التحكيم؟
بالتأكيد هناك فارق كبير، فمجلس القضاء العرفى ديمقراطى يحكم بالحق وبشرع الله وسنة رسوله، أما التحكيم فكل طرف يأتى بقاضيين ويدفع لهم ويحاول كل طرف إثبات خطأ الآخر، ويتناحرون ويتحول المجلس إلى سوق من يدفع أكتر يفوز.
تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة