بريطانيا تطلق "قمر صناعى" يلتقط صورا لحالات التهريب وقطع الأشجار

الإثنين، 17 سبتمبر 2018 06:00 م
بريطانيا تطلق "قمر صناعى" يلتقط صورا لحالات التهريب وقطع الأشجار قمر صناعى
كتبت زينب عبد المنعم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تم إطلاق أول قمر صناعى بريطانى بالكامل فى المدار، حيث سيتم استخدامه لرصد أى نشاط مشبوه أو إجرامى بمحيطات العالم، باستخدام جهاز استشعار قادر على التقاط الإشارات اللاسلكية.

ووفقا لموقع "ديلى ميل" البريطانى، تم إطلاق NovaSar، الذى تم تصميمه وتصنيعه من قبل Surrey Satellite Technology Ltd (SSTL)، ومقره فى جيلدفورد فى الفضاء على متن صاروخ من مركز ساتيش داوان الفضائى فى الهند فى الساعة 17:38 بتوقيت جرينتش (12:38 بالتوقيت الشرقي) أمس.

سوف يلتقط القمر الصناعى صور المحيطات على مدار الساعة، بل إنه قادر على اختراق الغطاء السحابى الكثيف لالتقاط الصور، وهذه القدرة تجعله مثاليًا لاكتشاف قطع الأشجار بشكل غير قانونى فى الغابات المغطاة بالغيوم، مثل الأمازون.

كما سيتم استخدامه لرصد الانسكابات النفطية والفيضانات، فضلا عن تتبع أنشطة الشحن المشبوهة فى جميع أنحاء العالم.

وقال سام جيماه وزير العلوم فى المملكة المتحدة إن البيانات من هذا المشروع ستساعد على ابتكار الشركات الناشئة وتطوير التطبيقات وإحداث ثورة فى الطريقة التى نعيش بها.

وقال الدكتور جراهام تورنك ، الرئيس التنفيذى لوكالة الفضاء البريطانية: "لقد تم تطوير وبناء هذا القمر الصناعى الجديد والمثير، مع نظام رادار التصوير القوى والتصميم المدمج فى المملكة المتحدة، وسيوفر مجموعة كبيرة من المزايا للتطبيقات بما فى ذلك الكشف من الانسكابات النفطية، ومراقبة الفيضانات والزراعة ".

جدير بالذكر دعم NovaSar باستثمار حكومى بقيمة 21 مليون جنيه استرلينى (27.5 مليون دولار) ويمكنها التقاط صور خلال النهار والليل.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة