أكرم القصاص - علا الشافعي

طارق إمام يقرأ "مدينة الحوائط اللانهائية" فى حزب التجمع

الأربعاء، 19 سبتمبر 2018 06:00 م
طارق إمام يقرأ "مدينة الحوائط اللانهائية" فى حزب التجمع حزب التجمع
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نظم منتدى المستقبل للفكر والإبداع، المقام فى حزب التجمع بوسط البلد، ندوة نقدية لمناقشة المجموعة القصصية "مدينة الحوائط اللانهائية" للكاتب طارق إمام، والصادرة عن الدار المصرية اللبنانية.

 

2
 

وفى تقديمه للندوة قال الكاتب أحمد الفيتورى، إن كتابة طارق إمام فى هذه المجموعة خارج الاصطلاح بمعناه التعسفى، والعمل يقيم العديد من الوشائج مع الحكايات التى نشأنا وتربينا عليها وحكايات إنسانية أخرى خاصة التى تتعلق بعالمنا الشرقى.

أما الشاعر الكبير جمال القصاص، فتناول المجموعة تحت عنوان "الحكى بعين سحرية" منحازا إلى استخدام "حكاية" أكثر من كلمة"قصة"، وتناول جمال القصاص المجموعة مستخدما مصطلح "متوالية روائية" ومتوقفا عند "الكتلة السردية" والكتلة" التشكيلية" فيها، وذلك من خلال جماليات الحكاية ورسم الشخوص، مؤكدا أن طارق إمام لا يكتفى بالعلاقة المنطقية فى الأشياء، لكنه تجاوز كل ذلك ليصنع أمورا أكثر بهاء من خلال الأسطورة، لينتهى إلى أن كتابة طارق إمام هى لعبة بين وعيين، وعى الواقع ووعى الأسطورة، مشيدا بالنهايات التى "لا تنتهى" على حد وصفه.

3
 
بينما عرض الدكتور يسرى عبد الله، أستاذ الأدب العربى بجامعة حلوان، للمجموعة من خلال عنوان "مدينة الحوائط اللانهائية والتخييل المستمر" مؤكدا أن طارق إمام يتماس مع ألف ليلة وليلة لكن بصورة غير كلية، وأن القصص، وقد انحاز إلى كونها "قصصا" أكثر من "حكايات" قائمة على الاتصال والانفصال، متوقفا عند لغة المجموعة وطريقة التصوير والخيال غير المنتهى الذى يأخذنا إليه طارق إمام.

وفى النهاية علق طارق إمام بأنه القراءات فتحت سبلا مختلفة لتلقى المجموعة، مؤكدا أنه ينحاز  إلى كلمة حكاية أكثر من كلمة قصة فى هذه الكتابة.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة