هيئة الكتاب تحيى الذكرى الأولى لرحيل رفعت السعيد بطباعة آخر أعماله

الأحد، 02 سبتمبر 2018 03:37 م
هيئة الكتاب تحيى الذكرى الأولى لرحيل رفعت السعيد بطباعة آخر أعماله غلاف الكتاب
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر حديثاً عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور هيثم الحاج على، ضمن أعمال مكتبة الأسرة، من سلسلة علوم اجتماعية، كتاب بعنوان "بناة مصر الحديثة.. العقل المصرى كيف تكون وكيف يتجدد"، للراحل الدكتور رفعت السعيد.
 
f7f65295-7955-49d9-8f7a-86564cc633eb
 
يتكون كتاب "بناة مصر الحديثة.. العقل المصرى كيف تكون وكيف يتجدد" من جزأين ويتحدث عن مفكرون فلاسفة مثقفون أدباء شعراء رجال الدين سياسيون.
 
وفى مقدمة الجزء الأول يقول الدكتور رفعت السعيد، من واجبى أن أفسر للقارى بعد أن فسرت لنفسى سر ذلك الاندفاع نحو إعداد هذه الدراسات المنغمسة فى فحص وتحليل وبحث هذه الشخصيات، وكيف انتقيتها ولماذا هى بالذات وهل تكون بهذا قد نفضت يديك من اهتمامك بالبحث عن ضرورات التجديد والاجتهاد ومواجهة التأسلم والجماعة الإرهابية وهل قررت الصمت مللا أو هربا من معركة تصويب العقل الرسمى الذى يقول ولا يفعل أو قد يفعل بعض رجاله العكس.
 
ومن الشخصيات التى يتحدث عنها الدكتور رفعت السعيد فى الجزء الأول: رفاعة الطهطاوى وشبلى شميل العقل والعلم والاشتراكية معا وفى كتاب مجهول قاسم أمين يناقش الحجاب وأحمد لطفى السيد لغز ديمقراطية الأعيان وباحثة البادية وتحرير المرأة والرائد الإمام محمد عبد، ومن عناوين الجزء الثانى سعد زغلول زعيم بلا مثيل ودرية شفيق بنت النيل ومصطفى النحاس خليفة سعد عن جدارة ومحمد محمود عندما تستبد ليبرالية الأعيان.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة